الثلاثاء، 1 مارس، 2011

سبع خطوات لتنجح


سبع خطوات لتنجح

النجاح هو أن تعرف ما تريد وكيف تحصل عليه ثم تقوم بذلك. لقد رأيت المئات من الناجحين وآلاف الفاشلين وآخرين ممن بدأوا أولى خطوات النجاح و توقفوا. كل رحلة نجاح فريدة من نوعها وكل رحلة تعتبر ميزة يجب إتباعها .

متى قرر أي شخص أن يبدأ رحلته عليه أن يتذكر الخطوات السبع الآتية التي قام بها كثير من الناجحين. هذه الخطوات ستساعدك على أن تجد وضوح الرؤية وتركز على رحلتك إلى النجاح وتساعدك على الوصول إليها بسرعة.

1- حدد الهدف: قبل أن تبدأ أي رحلة قرر إلى أين أنت ذاهب. عليك أن تقرر ما الذي تعتبره نجاح وما الذي تريد تحقيقه. قضاء الوقت في صنع هذه الصورة بوضوح هو أفضل استثمار تقوم به . اكتب هدفك بلغة واضحة على ورقة. ضع ميعاد محدد للهدف لتذكره .اكتبه في الزمن المضارع.

2- ضع خطط لإتمام الهدف: مجرد أن حددت أين تريد أن تذهب, الشيء الطبيعي أن تجد خريطة وتحدد عليها الطريق. افعل نفس الشيء وضع الخريطة وارسم الطريق الذي ستتبعه على ورقه حتى تحقق الهدف. الفرق هنا هو انك ترسم خريطة نجاحك.

3- راجع خططك وأهدافك يوميا : أنت تريد أن تدفع بأهدافك إلى اللاوعي وأن تجعل هذا الجهاز يعمل 24 ساعة على حل مشاكلك وتحسين خططك . الأفضل أن يتم ذلك بالتفكير يوميا عن أهدافك وتصورها وقراءتها مرات ومرات.

4- غير برمجة عقلك (لا مشاكل ولكن فقط حلول ):لا شيء يدمر حافزك أكثر من السلبية. ستواجه مشاكل وهى بالطبع لن تكون في خط مستقيم بل قد تأتي من كل اتجاه لذلك توقف عن التركيز على المشاكل بل ركز على الحلول . الحل يعطي شعورا بالإيجابية و الإنتصار مما يساعد على خلق الشعور بالقوه وتعرفك أكثر بالنجاح. استخدم كل نكسة لتحسن وتعلمك التركيز على الحلول.

5- ضع قائمة بالأسباب التي من أجلها تريد استكمال أهدافك: معرفة كل الأسباب التي تجعلك تريد استكمال أهدافك هي مصدر قوه بصورة لا تصدق. وكلما استطعت إضافة أسباب أكثر كلما كان أفضل. امضى 30 دقيقة في عمل ذلك سيوفر عليك ساعات تضيع بلا طائل.

6- اقرأ عن مهنتك: يكفي أن تقول إذا قرأت ساعة ستعرف أكثر من أشخاص كثيرين وستصبح قادرا على الحصول على نتائج عالية الجودة. زياده معلوماتك عن عملك يرفع من حرفيتك و إجادتك لما تعمل.

7- اتخذ الإجراءات: لن يحدث شيء حتى تتخذ الإجراءات التي تنفذ هذه الأهداف. بمجرد الانتهاء من خطتك ابدأ التنفيذ وابدأ رحلتك. إذا حاولت ستنجح لقد فعل ذلك كثيرين غيرك ونجحوا وأنت لا تقل عنهم شيئا. الشيء الوحيد الذي يوقفك هو إذا كنت لا تريد أن تفعل شيء. إن حياتك ستكون رائعة إذا هزمت التكاسل وقمت بتحقيق أحلامك بالنجاح.

تكرار تصرفات معينة على فترات زمنية ستصبح عادة. أي تصرف ذهنى تكرره أكثر من ستون مرة يصبح عاده من عاداتنا. هذا التصرف سينطبع في عقلنا اللاوعي وسنبدأ في عمله تلقائيا. العادات يمكن أن تكون حميدة وسيئة. من الحسن أن نزرع العادات الطيبة , مع مرور الوقت تزيل بذلك العادات السيئة. هناك طرق قليلة للتعامل مع العادات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله إهرب من أخطاء الماضى و ركز على النجاح" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق