الثلاثاء، 8 مارس، 2011

كيف تتكون العادات ؟


كيف تتكون العادات ؟

تكرار تصرف معين على فتره زمنيه يصبح عاده , أى أن التصرف الذى تكرره لمده 60 يوم على الأقل سيصبح عاده. هذا التصرف سينطبع فى العقل الباطن ( اللاوعى) و سنقوم به تلقائيا دون أن نشعر. العادات قد تكون جيده أو سيئه. من الأفضل أن نعمل على زراعه العادات الجيده و العمل على محو العادات السيئه.

هناك بعض الطرق للتعامل مع العادات :ــ

  • قوة الكلمه فى التعزيز :

تكرار عبارات أو كلمات بإستمرار سيعمل على إعاده برمجه العقل الباطن تبعا لما تعنيه هذه الكلمات بالسلب أو الإيجاب. لذلك يجب أن يكون التعزيز بإستخدام كلمات إيجابيه. تجنب إستخدام كلمات مثل " ساحاول" أو " ربما أفعل" فهى تشجعك على التكاسل عن التنفيذ. كمثال تجنب إستخدام العبارات الآتيه: " أنا لا أريد أن أكون بصحه ضعيفه " , قل " أنا استمتع بصحه جيده و أتمنى أن تظل كذلك". هذه العباره بما تحتويه من مفردات إيجابيه ستتردد فى العقل و تعزز الشعور الإيجابى داخلنا و تصبح عاده أن ننظر للأمور الحاليه و المستقبليه بإيجابيه. إذا إستعملنا كلمه سأحاول فسيسجلها العقل و يصبح التباطؤ عاده. إن الفرد يعمل ,و لا يحاول فقط أن يعمل. لذلك يجب إستخدام الكلمات الإيجابه مثل" سانفذ" أو " سأعمل" أو " سأحقق " ..إلخ.

  • الشئون الماليه :

النقود لها روحها, بل إنها أقوى أداه فى العالم. إذا لم تعرف كيف تديرها بصوره صحيحه ستنتهى بعادات مدمره. قد تكون العادات سيئه مثل الإسراف أو البخل أو المقامره ..إلخ. على الأباء تعليم أبنائهم كيف يدخروا منذ طفولتهم. إن اداره النقود مهاره مهمه يجب تعلمها و زراعتها فى الشخصيه. و من الأشياء التى يمكنك عملها لإكتساب مهارات إداره النقود هى الإحتفاظ بدفتر يوميه , تسجل فيه كل ما تنفقه خلال اليوم. ثم راجع ما سجلته فى هذا الدفتر مره كل أسبوعين . ستندهش عندما ترى ما أنفقته على أشياء غير مهمه بل ويمكن التخلى عنها تماما. إزرع فى نفسك الإعتدال فى الإنفاق لا تٌبذر و تٌسرف فى الإنفاق و لا تٌقتر على نفسك و تصبح بخيلا.

  • تجنب الشخص السلبى :

الشخص السلبى سيؤثر على عقلك و طريقه تفكيرك. إذا أحاط بك أشخاص سلبين من خلال تواصلك معهم و دون أن تشعر سينتقل إليك هذا الأسلوب السلبى. بذلك سيعاد برمجه عقلك الباطن و تصبح مثلهم.عندما يحدث ذلك ستتأثر بعادات هؤلاء الأشخاص و يصبح الكسل, التباطىء, فقدان الثقه فى النفس ..إلخ من عاداتك. و العكس صحيح إذا خالط الأشخاص الأيجابيين. عندما يحيط بك أشخاص إيجابيين, نفس المبدأ سيحدث ,التفاعل معهم سيزرع فيك العادات الإيجابيه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الـــوعى الـــذاتى" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق