الثلاثاء، 22 مارس، 2011

أخطاء الإعلان


أخطاء الإعلان

إن الإعلان علم دقيق و محدد. ويعتبر أساسه النسخ وعلم النفس بل وحتى أحيانا الرياضيات. فى العصر الحديث نلاحظ أن هناك إتجاه , وإن كان بطيئ فى تقدمه ولكنه ثابت تجاه الجماليات .

بالنسبة لخبراء التسويق يعتبروا إن إضافه الجماليات يفيد فى مدى تأثير الإعلان, ولكن هناك طرف آخر يعترض لأنه يعتبر هذا الإتجاه يجذب الإنتباه للجانب الجمالى فى الإعلان وليس للمضمون الذى يحتويه عن المنشاة او المنتج . كما إن التكاليف الغير محسوبه جيدا للإعلان تشكل مبالغ طائلة تنفقها المنشآت مما تشكل خسارة مادية لهم.

أخطاء الإعلان :ــ

  • التركيز على الجانب الجمالى بدلا من التركيز على نقاط البيع :

يعتبرهذا خطأ مميت, إنك لا تحتاج أن تؤثر على الحمهور بتصميم الإعلان وشكله, بل أن تحقق مبيعات والكلمات هى التى تفعل ذلك. الكلمة المكتوبة هى الأكثر أهمية. لأن العنوان هو الذى يلفت نظر العميل الذى يريد معرفه موضوع الإعلان دون قراءته بالكامل. ونسخة إعلانية ذات عنوان محكم تلفت النظر, ومنها سيعرف العميل المتوقع أن الإعلان موجه له فيتابع باقى الإعلان . يجب أن يوضح الإعلان كل ما يحتاج العميل قراءته حتى يأتى للشراء.

  • لا يظهر التفاصيل :

إستخدام إعلان لا يشكل معنى واضح لما تريد توصيله للجمهور من معلومات محددة عن المنشأة أو المنتج أو الخدمة التى تبيعها يعتبر إعلان فاشل. كما أن معنى كلمه إعلان توضح إنه هو إظهار المعلومات المطلوب أن يعرفها الجمهور وإلا لم يعد لعمله ضروره.

  • سوء إختيار الوسيلة :

يجب أن تختار الوسيلة التى تناسب ما تريد الإعلان عنه مثال : بيع أدوات تجميل لا يجب وضعه فى جريدة سياسية أو مجلة جادة تتناول أشياء علمية.الإعلان عن مسابقات رياضيه يمكن نشره فى الصحف الجاده و الترفيهيه.

  • عدم إختيار النماذج المتنوعه للإعلان :

إن هذه أصعب الأخطاء . عندما تستخدم إعلان للمره الأولى فينجح و يأتى بمبيعات تفوق توقعاتك ، تظل تستخدمه دون أن تنوع وتستخدم وسائل الإعلانات الأخرى .هذا خطأ لأن الجمهور مع الوقت سيمل و لن ينظر إليه لأنه إعتاد على رؤيته. يمكنك مع تعديل بسيط للإعلان أن يحقق نتائج مبهرة لأن الجمهور قد يظنه إعلان عن منتج جديد مما يجذب قطاع آخر من الجمهور لمشاهدته و يشجعه على شراء ما تعرضه للبيع.

تذكر : المنتج قد يواجه ذبذبة فى المبيعات تبعا لأسباب كثيره غير فشل الإعلان, مثل ركود السوق أو ظهور منافسين آخرين إقتطعوا أجزاء من السوق أمامك, أو ظهور منتج بديل عن ما تنتجه.و هذه الأسباب لها علاج آخر بالإضافه للأعلان.

الإعلان يأتى فى أشكال وأحجام مختلفة مع إختلاف فى الأسعار. قم بالأبحاث و الدراسات اللازمه لتعرف ما يناسب منتجك أو الخدمه التى تقدمها من أنواع الإعلان المختلفه والملائمه لقدراتك المالية.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "أخطاء التسويق فى المشروعات الصغيره" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا شكرا لك كثيرا علي هذا الشرح الوافي
    الله يحفظك

    ردحذف