الاثنين، 7 مارس، 2011

من أمن العقوبة أساء الأدب


نفثه الثعبان

من أمن العقوبة أساء الأدب

هذه المقاله جائتنى من الأستاذ سلطان التميمى. و قد أردت أن يشاركنى قرائى الأعزاء حكمتها التى تحثنا على الأدب دون ضعف او إستسلام و إظهار ذلك للجميع. لنقرأ معا:

قرر أحد الثعابين يوما أن يتوب ويكف عن إيذاء الناس وترويعهم ،
فذهب إلى راهب يستفتيه فيما يفعل ،

فقال له الراهب : إنتحي من الأرض مكانا معزولا ،واكتفي من الطعام النزر اليسير .

ففعل الثعبان ما أُمر به ،

لكن قض مضجعة .. أن بعض الصبية كانوا يذهبون إليه ويرمونه بالحجارة ، وعندما يجدون منه عدم مقاومة كانوا يزيدون في إيذائه ،
فذهب إلى الراهب يشكو إليه حاله ،

فقال له الراهب : انفث في الهواء نفثة كل اسبوع ليعلم هؤلاء
الصبية أنك تستطيع رد العدوان إذا أردت ..

فعمل بالنصيحة وابتعد عنه الصبية .. وعاش بعدها مستريحا .

كثير من الناس يغرنهم الحلم ،
ويغريهم الرفق والطيبة بالعدوان والإيذاء ،وكلما زاد المرء في حلمه زاد المعتدي في عدوانه

وقد يخيل إليه أن عدم رد العدوان هو ضعف واستكانة وقلة حيلة .

هنا يأتي دور الثعبان ونفثته التي تخبر من غرّه حلم الحليم ،

وأن اليد التي لا تبطش قد ألجمها الأدب لا الضعف ،

واللسان العف استمد عفته من حسن الخلق لا من ضعف المنطق وقلة الحيلة .

وأن مهانة المسيء هي التي منعته من مجاراته لا الرهبة منه أو خشيته.

إن لنفثة الثعبان في زماننا هذا قيمة ..

وإظهار العصا بين الحين والآخر كفيل بإعلام الجهلاء
أن أصحاب الضمائر الحية ،أقوياء ، أشداء ،قادرين على الحفاظ على حقوقهم وخصوصياتهم
.

نعم قد نعــفو عمن أخطأ فينا مرة أو أكثر، وقد نتغاضى عن الإساءة فترة ،لكن أن يكون هذا مطية لتضييع كرامتنا ومهابتنا, فهذا ما لا يرضاه عقل أو منطق..أو دين .

وجاء في أدب العرب :
أن
من أمن العقوبة أساء الأدب .

المصدر: د. نبيهه جابر : مقاله مرسله من الأستاذ سلطان التميمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق