الأحد، 13 مارس، 2011

تعلم المحافظه على السر


تعلم المحافظه على السر

المحافظه على السر أحيانا ما تكون شىء صعب عند كثير منا, و عندما يكون السر يحتوى على معلومات أو موقف يغرى على الإفصاح عنه يصبح الأمر صعبا. المحافظه على السر تحتاج إلى إراده قويه و عزيمه تمنح الفرد القوه على عدم إفشائه لأحد.إذا شعرت أنك ينقصك قوه الإراده اللازمه , لا تحاول الإستماع لأى سر. إن عدم قدرتك على المحافظه على سر سيضعك فى وضع سىء مع مرور الوقت مع المحيطين حولك.

خطوات تساعدك فى المحافظه على السر :ــ

  • إجعل الحافز دائما داخل عقلك :

هناك الكثير من الأسباب التى تجعلك تحافظ على السر و التى يجب أن تذكر نفسك بها. قد يكون السر محرج لك و للشخص الذى يخصه السر إذا أذعته . بإفشائك السر قد تٌفسد مفاجأه يحضرها من قال لك عنه. قد تخلف وعد قطعته على نفسك بعدم إفشاء السر لشخص يهمك. ضع ذلك فى عقلك عندما تجد داخلك رغبه للكشف عن السر. إن من إئتمنك على سر يعتمد عليك و يثق فيك لذلك أطلعك على سره. إنه يقول لك إن سرى معك فى الحفظ و الصون فلا تخذلنى و تفشيه بين الناس. ضع ذلك فى عقلك و ذكر نفسك بهذا طول الوقت حتى لا تضعف و تفشى السر.

  • إجبر نفسك ان تقول ما تشعر إنه سر :

حافظ على السر لأنه شىء لا يجب أن يعرفه غيرك طالما طُلب منك ذلك, أو كان السر يخصك بصفه شخصيه حتى لو كان موضوع تافه. الطريقه الفعاله للمحافظه على السر هى أن تبقيه داخلك وتغلق عليه. لا أحد سيراه أو يسمعه. لن يخونك أحد و يفشيه طالما إحتفظت بسرك داخلك و لم تطلع عليه أحد.

  • لا تحاول التلميح بأن لديك سر:

إبتعد نهائيا عن التباهى بمعرفتك بالسر و تقول " أنا أعرف أكثر مما تعرف أنت" ,وتقولها بطريقه تثير الفضول. كثيرون هم من يجروا لقطف الثمره المحرمه ـ أى معرفه أسرار الغير. سيحاول الجميع إنتزاع السر منك , و إحتمال قوى أن تضعف و تفصح عنه مع إلحاحهم.لذلك إمتنع تماما عن التلميح بأن لديك سر تحتفظ به.

  • لا ترد على من يمطروك بالأسئله لمعرفه السر :

يجب أن تفهم جيدا إذا عرف أحد إن لديك سرا لا يعرفه سيمطرك بالأسئله المغلقه التى إجاباتها نعم أو لا حتى يستطيع تجميع صوره عن هذا السر. إن من يريد كشف السر سيسألك بهدوء و عفويه عشرون سؤال و إجاباتك عليها ستفصح بالتدريج عن جوانب من السر حتى تكتمل الصوره و يتضح السر للجميع. كن حذرا فى ردك على هذه الأسئله حتى لا ينكشف السر فى النهايه.

  • لا تتكلم عن موضوع يكشف السر الذى تخفيه :

إذا لم يكن لديك الخيار لمناقشه موضوع يتضمن هذا السر, تكلم ببساطه عن القشور و لا تتعمق حتى لا تلفت النظر للسر الذى تعرفه. كن حريصا أن لا تتسرب كلمه توشى بالسر و تثير فضول المستمعين.

  • كن مدافعا بثبات :

أرفض بهدوء ووضوح و حزم الإفصاح عن السر. الجميع سيحترم رغبتك هذه. لكن يجب أن تتدرك إن هناك من سيلح و يضغط عليك ليعرف السر. صمم على موقفك و إعلن بحسم إنك لن تقول شىء و على الكل أن يحترم رغبتك.

  • لا تكذب لتتخلص من الإلحاح لكشف السر :

إن الكذب سيعقد الأمور و يتسبب فى الكثير من المشاكل مستقبلا. كن حاسما وقلها واضحه لن أفصح عن هذا الموضوع و من يريد أن يعرف عليه أن يسأل صاحب الموضوع.

  • غير الموضوع :

إذا كان الموضوع يتعلق بالسر و إستكماله سيكشفه, عليك بتغيير الموضوع بلباقه دون أن يشعر أحد. تكلم فى موضوع مشوق يشد أنتباه المستمع بعيدا عن السر.

  • ملحوظه هامه :

هناك بعض المواقف يكون من الأفضل فيها أن تكشف هذا السر فى العلن. و إجابتك على هذه الأسئله ستساعدك فى ذلك.هل الإحتفاظ بهذا السر يضر شخص برىء؟ هل الإحتفاظ بهذا السر يشكل خطرا على أحد؟ هل الإحتفاظ بالسر سيتسبب فى مشكله بين شخصين و أكثر؟ إذا أجبت عن هذه الأسئله بنعم عليك إتخاذ القرار بالإفصاح عن السر منعا للضرر. فكر جيدا و إعتمد على رجاحه حكمك على الأمور قبل أن تفصح عنه.

هناك بعض الأسرار التى لا يجب الإحتفاظ بها. يجب أن تتكلم إن حدث شىء يضر بأحد و سيتكرر الضرر إذا لم تعلن الموضوع لتنقذ الشخص الضعيف و تقتص من الظالم. الساكت عن الحق شيطان أخرس.

إذا كان إحتفاظك بالسر سيفقدك صديق أو أحد معارفك لأنك تعرف سر يجب أن يعرفه ليستعد و يواجه أضراره عليك الإفصاح عنه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " لتكسب ثقه الآخرين" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق