الأربعاء، 29 ديسمبر، 2010

حــب نفســك



حــب نفســك

أن تحب نفسك يعنى أن تقبل نفسك كما هى, و أن تتوافق مع تلك الجوانب فى شخصيتك التى لا تستطيع تغييرها. إنها تعنى أن يكون لديك تقدير لنفسك و إحترام لها وتعطى صوره إيجابيه لذاتك.

لست فى حاجه أن تخشى أن يقول عنك أحد إنك مغرور, متكبر أو تظن إنك أفضل من أى شخص آخر. إنها تعنى أن يكون لديك نظريه صحيه لنفسك لمعرفتك بموضوعيه إنها تستحق ذلك. من المهم أن تٌذكر نفسك كل لحظه إنه لا يوجد شخص أفضل الجميع. إن لديك نقاط ضعف و لدينا القدره على تحسينها و تقويتها, كما لديك مواطن قوه و التى أيضا نستطيع تنميتها و تقويتها. كل فرد منا شخصيه فريده لها مواهبها و قدراتها التى قد يكون بعضها لا يوجد عند غيرنا و هكذا يتميز كل فرد عن الآخر.

من أجل أن تقدر ذاتك يتوقف عليك لأكتشاف ما تستحق عليه التقدير و ما يجعلك فريد من نوعك و تعمل على تقويه ما إكتشفته. إننا مسئولون عن تحسين و تنميه الجيد في شخصيتنا و إصلاح العيوب, لأنك لن تستطيع أن تحب غير شخصيه سويه يحترمها الجميع. إنك تحب نفسك لأنك لا تملك غير نفسك, و من مصلحتك أن تكون أفضل ما يمكنك حتى تحب نفسك لا تحب شخص آخر.

كيف تحب نفسك ؟

إنك تفعل ذلك إذا ما إستثمرت فى نفسك , وعملت على تنميه و تطوير نفسك و إصلاح عيوبك. لتكون أفضل و يحبك من حولك قبل أن تحب نفسك. إذا أحببت نفسك, تلقائيا ستتولى رعايه وتطوير أسلوب تفكيرك, و الإهتمام بصحتك و مشاعرك. إنك تهتم بذلك لتبدو جيدا و تشعر بالسعاده عندما تهتم بجسدك و عقلك و روحك. إذا إهتممت بهذه الجوانب ستصبح ليس فقط مدركا لنفسك بل ستتولد مشاعر التقدير و الإنجاز لها.

الإهتمام بجسدك :ــ

الإهتمام يتحقق بالأكل الصحى, و ممارسه الرياضه , و أخذ قسط من الراحه.

الإهتمام بعقلك :ــ

إن عقلك يحتاج أيضا للتغذيه و التمرين. لا تأخذ عقلك كشىء مسلم به. نمى عقلك بتعلم أشياء جديده و مشوقه تستثيره. المحافظه على عقلك نشطا يساعدك على تجنب كثير من أمراض الشيخوخه مثل الزهايمر. المحافظه على عقلك نشطا سيجنبك ضعف الذاكره عند تقدم السن و تحافظ على عقلك سليما على مستوى جيد.

الإهتمام بروحك :ــ

إذا إهتممت بجسدك و عقلك و أهملت روحك ستفقد توازنك و تشعر إن هناك شىء مهم ينقص حياتك . يجب الترويح عن الروح بالخروج لمناطق التنزه الواسعه الخضراء و المناظر الجميله التى تنقل السكينه من الطبيعه إلى داخلك . قراءه الكتب الدينيه التى تبعث السكينه و الراحه لتملىء الروح. الإهتمام بالروح سيجدد طاقاتك و يساعدك على التعامل مع الضغوط اليوميه و تحملها و مواجهه تحديات الحياه اليوميه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "كـن صادقــا مـع نفســك" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق