الثلاثاء، 28 ديسمبر، 2010

التواصل التفاعلى مع الآخرين


التواصل التفاعلى مع الآخرين

لنتواصل بفاعليه مع الآخرين يجب أن ندرك حقيقه أن الجميع مختلفين فى طريقه إدراكهم للعالم حولهم, وفى تعاملهم بما أدركوه مع الآخرين. لنحقق النجاح فى تواصلنا مع الآخرين يجب أن نكتسب بعض المهارات التى تساعدنا على التواصل الفعال مع من حولنا.

ما هى المهارات المطلوبه لتحقيق التواصل بفاعليه مع الآخرين ؟

إنها المهارات التى تتعلق بقدرات الفرد التى تمكنه من التعامل مع الأفراد فى مجموعه ما, سواء بالإتصال اللفظى ( الشفهى الناطق ) أو الغير اللفظى ( الكتابه ). أحيانا يسمى التفاعل الشخصى بين الأفراد بالمهارات الناعمه. وتتركز هذه المهارات فى الإستماع , التأكيد على العلاقات بين أفراد المجموعه, و التعامل مع الصراعات.

  • أهميه التفاعل الشخصى :ــ

إن إستخدام مهارات الإتصال اللفظى و الغير اللفظى تساعدك على إنجاز العمل دون أى صراعات أو محاوله سيطره فرد على الآخرين. كما تساعد فى المحافظه على مستوى الإحترام بين المجموعه من أعلى المستويات إلى أدناها. و تساعد هذه المهاره فى حل الصراعات التى تظهر بين الأفراد لإختلاف طريقه تفكيرهم وشخصياتهم وتنمى التفاهم بينهم.

هناك بعض الأشخاص مهاره الإتصال لديهم تأخذ إتجاه واحد. أى يرسل المعلومه من جانبهم للمتلقى و لا ينتظروا التغذيه الراجعه التى تفيد إن المتلقى فهم الرساله . الأتصال الفعال لا يتم إلا إذا كان التواصل مزدوج الطريق, أى ترسل المعلومه الى المتلقى الذى يرسل تغذيه راجعه بإنه فهم الرساله. لذلك يجب على الشخص المسئول أن يستمع لوجهات نظر الطرف الآخر و إقتراحاته و التغذيه الراجعه عن تلقيه المعلومه وفهمها. إن هذا التواصل السليم بين الأطراف يساهم فى خلق علاقات صحيه فى المكان. سواء كان المنزل العمل المدرسه ..إلخ.

  • تنميه مهاره الإتصال التفاعلى :

ليتم ذلك يجب وضع الآتى فى الإعتبار :ــ

  • تعلم فن الإتصال اللفظى الذى يشمل الإتصال وجها لوجه أو عبر

التليفون, و الإتصال الغير لفظى الذى يشمل المراسلات. كما يجب أيضا أن تعرف كيفيه إستخدام لغه الجسد لتؤكد ما تقوله. ويشمل الحوار وجها لوجه التواصل بالعين و الإستماع بتركيز كامل.

  • لا تسيطر على عمليه إتخاذ القرار و تقديم الأقتراحات بمفردك. بدلا من الصراع و إثاره الأحقاد إجعل الجميع يفهم فوائد هذا القرار و الأساس الذى إتخذ بناء عليه. إذا كنت غير متأكد من المعلومه التى تريد إرسالها للجميع , إسأل المشاركين فى الموضوع و تلقى منهم التغذيه الراجعه التى توضح كل شىء. إذا كنت أنت المتحدث تأكد إنك لخصت كل النقاط وقدمت كل شىء بصوره واضحه فهمها الجميع.
  • لتتواصل بنجاح مع من حولك إتبع الآتى :
  • كن واضحا و مباشرا:

يجب أن يفهم الجمييع ما تقوله من أول مره. لا تلجأ للغموض أو المراوغه. هذا سيجعل الجميع يفهموا شخصيتك و يعرفوك بصوره أفضل.

  • إستمع بإهتمام لما يقوله الآخرين :

تقبل أفكارهم و ما يحاولوا قوله. حلل و فسر ما سمعت حتى يكون التواصل سلسا ناعما دون تعقيدات أو صراعات.

  • لا تجادل أصدقائك أو زملائك فى العمل حتى لا تبعدهم عنك و تفسد العلاقه

بينكم و يرفضوا التعاون معك بعد ذلك.

  • دع الجميع يثقوا فيك :

حتى يناقشوا معك بصراحه كل شىء دون أن يضعوا أى قيود أو حدود بينكم. يجب أن تتميز مهاره الأتصال لديك بالتواضع و التفهم حتى يشعر الجميع بالراحه للتعامل معك.

  • التغيير هو أهم جانب فى حياتنا :

من خلال إتصالك الفعال إجعل الجميع يتقبل و يصدق إن التغيير مهم و يجلب لهم الأمل فى التقدم و الترقى.

  • إعرض المساعده وقت الحاجه:

ساعد من معك حتى تحصل أنت أيضا على الدعم عندما تحتاج إليه. شارك من حولك الآمهم و أفراحهم حتى تجدهم أنت أيضا مشاركين حين تحتاج تعاطفهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تكوين فريق عمل ناجح" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق