السبت، 4 ديسمبر، 2010

إعداد تصريح صحفى للدعايه


إعداد تصريح صحفى للدعايه

  • يمكنك كتابه مقال صحفى فقط , إذا كان لديك شىء هام أو جديد تريد الإعلان عنه ويستحق التصريح عنه فى وسائل الإعلام. مثال:
  • منشأتك تستعد لتطوير مبنى جديد أو إنتقاله لمكان آخر خارج المدينه.
  • حصول منشأتك على موافقه من الدوله لإنشاء مشروع جديد.
  • نشر الميزانيه السنويه.
  • طلب عدد كبير من العاملين, إو الإستغناء عن عدد كبير من الموظفين لشرح الأسباب.

مثل أى مقال صحفى حقيقى يجب أن تحتوى الفقره الأولى على إجابه عن الأسئله التى تبدأ : من, ماذا, لماذا, متى, أين, و كيف. حدد مساحه المقال, هل سيكون صفحه أو عمود أم أكثر من صفحه. إذا لزم الأمر وسع المساحه لدعم التصريح الصحفى بالحقائق, الخرائط, الرسم البيانى التوضيحى, العرض المالى, الصور و ما إلى ذلك من معلومات. إجعل الفقرات قصيره لا تتعدى أربعه جمل أو خمسه على الأكثر. أضف بعض الجمل عن لسانك أو من خبير لتضيف مصداقيه للمقال.

بينما تتنوع محتويات المقالات, فإن كل ما ينشر فى الصحف كعلاقات عامه, يستخدم تصميم وترتيب متشابه كالآتى:ــ

  • طبع المقال على ورق المنشأه الذى يحمل الرأس الذى يحتوى على المعلومات المطلوبه عن الشركه.
  • على الهامش الأيسر الأعلى تكتب كلمه "للنشر الفورى" وأتبعها بنقطتين(:)
  • على الجانب الأيمن من الصفحه أكتب كلمه " للإتصال " متبوعه بنقطتين(:) ثم يحدد الشخص الذى يمكن الإتصال به للرد على الإستفسار و إعطاء المزيد من المعلومات عن المنشأه وما تقدمه من منتجات أو خدمات. تحت إسم هذا الشخص يوضع أرقام التليفونات و عنوان البريد الإليكترونى الذى يمكن الراغبين من التواصل معه.
  • ترك مسافه سطرين أسفل معلومات الإتصال, وكتابه العنوان بالخط المجسم التى تكتب به الصحف و الجرايد التى سترسل لها مقالك الصحفى عناوينها. هذا العنوان يجب أن يعبر عن الرساله التى تريد إرسالها دون أن تظهر و كأنها إعلان و ليست علاقات عامه تقرب الجمهور منك. مثال: " العروبه ستوفر نقودك" أو " توقف عن إهدار نقودك و تعامل معنا". هذا يبدو كإعلان رخيص يسىء لك بدلا من أن يفيدك. يمكنك إستخدام العناوين الآتيه: " معالجه جديده للعروبه تعتبر ثوره فى عالم الصناعه" أو " شركه العالم تساعد على تخفيض الطاقه 50%"
  • الفقره الأولى يجب أن تبدأ بالمدينه و المحافظه التى يطلق منها التصريح الصحفى, ثم التاريخ. مثال مدينه نصر, القاهره, 5 ديسمبر 2010.

إ أن رد فعل الإعلام لتصريحك الصحفى يعتمد على جودته. إذا كان التصريح مكتوب بأسلوب جيد جدير بالنشر ومناسب للصحف التى تود أن تنشر فيها التصريح, ترتفع نسبه النجاح له. إبدأ بإرسال ما لا يقل عن 100 نسخه للصحف و المجلات. إذا أثار إهتمام الصحف به توقع أن يذكر من 10 إلى 20 مره بين ما ينشر. على الجانب الآخر, إذا كان الموضوع متخصص جدا, سيصلك من 2 إلى3 إستفسارات من وسائل الإعلام المستهدفه. إذا لم تحصل على رد مناسب, أعد التفكير فى الرساله التى إحتواها التصريح الصحفى. إسال من أعد التصريح ؟ و هل قدمته إلى النوع الخطأ من الإعلام؟ إذا كنت متأكد من جوده التصريح, وسع الدائره التى سترسل إليها هذا التصريح.

إعداد الرساله للتصريح الصحفى :

إتبع الخطوات التاليه لتوضح الغرض من الرساله :ــ

  • ضع كل المواضيع و الرسائل التى تريد نشرها و بثها فى ذهن القراء فى قائمه. تناقش مع العاملين و المديرين فى المنشأه لتحصل على أكبر قدر من النقاط. إسألهم بوضوح " ماذا نريد أن نقول للجمهور عن منشأتنا ؟ ما الذى يجعل الجمهور يهتم بمنشأتنا؟ إدخل فوائد المنتجات أو الخدمات و الجوانب الفريده للمنشأه,و بعض الإحصائيات فى التصريح.
  • راجع القائمه و إختار أكثر ثلاثه مواضيع جاذبه للإنتباه وهى التى يتم توصيلها للجمهور من خلال التصريح الصحفى.
  • كون جمله تلخص الهدف من العلاقات العامه التى تريد بنائها مع الحمهور. إن أهم ثلاث نقاط ستدفع بمجهودك للنجاح. مثال: إسم المنشأه, معدل النمو السنوى و الأسواق المستهدفه.
  • تدريب كل فرد من فريق العمل على مضمون العلاقات العامه. تأكد إنهم يدعموا المضمون الذى تريد نشره كلما شاركوا فى ندوه للعلاقات العامه أو تعاملوا مع الجمهور.

راجع هذا التصريح الصحفى كلما حدث تطور فى منشأتك أو إضافه منتج جديد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إنهى الشراكه الغير ناجحه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق