الثلاثاء، 21 ديسمبر، 2010

كن قوى الإراده و إقلع عن التدخين


كن قوى الإراده و إقلع عن التدخين

لتقلع عن التدخين, إتبع الخطوات الآتيه قد تفيد :ــ

  • إكتب الأسباب التى تعتقد إنها جعلتك تدخن دون غيرك ممن حولك من الأقارب والأصدقاء.
  • إعرف فى أى المواقف تشعر برغبه شديده للتدخين.
  • فى أى المواقف تفضل أن تدخن أكثر من غيرها. يجب ان تعرف هذه المواقف جيدا وتبدأ فى التفكير فى حل لتتعامل مع هذه المواقف دون اللجوء للسيجاره.
  • حدد يوم تقرر فيه أن تتوقف عن التدخين.
  • إخبر كل من حولك إنك توقفت عن التدخين فى الموعد الذى حددته حتى يتابعك الجميع ولا تستطيع الهرب.
  • إبعد كل ما يفكرك بالتدخين عنك تماما.
  • توقف عن التدخين بصوره قاطعه, ذلك يعطيك فرصه كبيره للنجاح.
  • غير عاداتك فى الأكل و الشرب. إشرب الكثير من الماء. كل الكثير من الفاكهه .إحذر مشروبات الأستمتاع مثل: القهوه , الشاى , الخمور وما إلى ذلك.
  • خذ فترات أطول من الإسترخاء, خاصه فى المرحله الإولى من التوقف عن التدخين. إتبع رياضه المشى , الجرى , السباحه ..إلخ.
  • بعد مرور عشره أيام كافىء نفسك بقضاء يوم فى مكان مفتوح تملوءه الخضره والهواء الطلق والمناظر الجميله مع من تحبهم من الأهل أو الأصدقاء.
  • إذا عدت للتدخين لا تحبط وتيأس. إبحث عن السبب, وإعرف فى أى وقت و أى موقف عدت للتدخين, حاول أن تتعلم من أخطائك وتتجنبها المره التاليه , وإبدأ بسرعه من جديد حتى تكون أقوى وأصلب هذه المره.
  • أهم نقطه فى الإقلاع عن التدخين هو الصبر و قوه الإراده والرغبه الحقيقيه فى التوقف عن التدخين.
  • شجع نفسك على الإستمرار ولا تنتظر هذا التشجيع من خارج نفسك. أنت صاحب القرار ومنفذه.

تذكر: إن الحنين للتدخين هو أول شىء تلاحظ وتشعر به عندما تتوقف عن التدخين. هذا الحنين والرغبه فى التدخين تستمر لدقائق كل يوم وتمضى . أنظر إليها على أنها ذكرى لشىء سىء حدث فى الماضى ولن يعود لرفضك أنت له. إذا كنت قد توقفت حديثا عن التدخين ,ستكرر هذه اللحظات أكثر من مره فى اليوم , مع مرور الوقت هذه الرغبه ستقل مع مرور الأيام حتى تتلاشى فلا تشعر بها.لماذا يعود البعض للتدخين بعد توقف ؟

كثير من المتوقفين عن التدخين يصعب عليهم الإستمرار ويضعفوا و يعودوا للتدخين بعد فتره قد تطول أو تكثر مع فتور الحافز لديهم. بالنسبه لهم هناك العديد من الأسباب التى يتحججوا بها للعوده إلى التدخين. منها :

  • وجودهم وسط مدخنين بصوره دائمه خاصه فى العمل أو الأصدقاء أو الأقارب.
  • يفتقدوا التدخين عند مواجهتهم لمواقف معينه.
  • مواجهتهم لمواقف صعبه تضعهم تحت ضغط تساعدهم عليه تدخين سيجاره.

هكذا يكون دفاعهم لتبرير عودتهم للتدخين, وإراحه ضمائرهم, ويكون الرد هو نعم أخطأت ولكنى سأبدأ غدا وأتوقف فورا عن التدخين.

الحقيقه هى إن الدافع للتوقف فتر وإنخفض مع الوقت وخفتت الرغبه مما أضعف الإراده. أضف لذلك إن مزايا التوقف عن التدخين لا تكون واضحه فى البدايه, والشعور بالحرمان من شىء تحبه أو إعتدت عليه لفتره طويله يكون قويا فى البدايه خاصه فى المواقف الصعبه التى قد تواجهها فى هذه المرحله. بعض المدخنين يحاول إقناع من حولهم إنهم قادرين على التحكم فى عدد السجائر التى يدخنوها وإنهم تخلصوا من الإدمان, ألم يستطيعوا أن يقلعوا عن التدخين ؟ إن المواقف الصعبه هى من أهم أسباب عوده المدخن للتدخين إذا لم يجدوا البديل الذى يساعدهم على تخطى الأزمات والتنفيث عن ما بداخلهم دون تدخين السجائر. هنا يجب التحذير بأن سيجاره واحده بالنسبه للمتوقف عن التدخين خطر يدفعك للعوده إلى التدخين, وستتبع السيجاره أخرى حتى يعود هذا الشخص مدخنا من جديد وتتضائل المقاومه مع كل سيجاره. هذا الطريق يجعل المتوقف عن التدخين يعود بعد فتره ليصبح مدخنا شرها.

كثير من العائدين للتدخين يشعروا إنه لا فائده من المحاوله مره أخرى وأنهم عاجزون عن الإقلاع عن التدخين. وطبعا بالنسبه لهم هذا سبب كافى لعدم المحاوله مره أخرى. ولكن يجب على هذا الشخص أن يعرف ما هى أخطائه ويتعلم منها ما الذى دفعه للعوده للتدخين. عليه أن يراجع ما دفعه للعوده ويحاسب نفسه على كل خطأ إرتكبه حتى يتجنبه عند المحاوله الثانيه للإقلاع عن التدخين. هذه المره لن يعود للتدخين , بل الوقت سيكره حتى رائحه الدخان المتصاعد من السجائر أو حتى من المدخنين.

آثار التدخين: ــ

الدخان يحتوى على ألأقل على ثلاثه مواد خطره على صحه المدخن:ــ

القار( القطران) :ــ وهو ماده سوداء تستقر على الغشاء المخاطى الذى يمر من الأنف حتى الرئتين مما يعوق إزاله الأتربه والقاذورات بفاعليه. كما يؤدى القار إلى الربو نتيجه لذلك و الإصابه بأمراض الضغط والقلب وسرطان الرئه والحلق والحنجره.

أول أكسيد الكربون :ــ و هو غاز عديم اللون و الرائحه. يمنع هذا الغاز أنتقال الأوكسجين فى الدم إلى القلب مما يتسبب فى أمراض القلب و إنسداد الشرايين. إن غاز أول اوكسيد الكربون يضر بحوائط جدران الشرايين مما يسهل ترسب الدهون والكالسيوم بسهوله عليها. كل ذلك إلى أمراض القلب والذبحات الصدريه التى تؤدى للوفاه.

النيكوتين :ــ وهو منبه للجهاز العصبى مما يسبب زياده ضربات القلب , وإرتفاع ضغط الدم . النيكوتين يؤدى إلى الإدمان حيث يوقف ما يفرزه الجسم ويحتاج المدخن للحصول على النيكوتين من خارج جسمه عن طريق إدمان السجائر.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " بناء سمعه طيبه لمشروعك" على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق