الخميس، 23 ديسمبر، 2010

الديون المشكوك فى تحصيلها


الديون المشكوك فى تحصيلها

هى الديون التى تمثل أوراق القبض ( المستند الذى نحصل به النقود ) الذى لا يتوقع من العميل أن يدفعها. هذه الديون تشكل مشكله هامه فى الإقتصاديات الحاليه, بسبب عجز العملاء عن السداد فى الميعاد المحدد بسبب إنخفاض الإيرادات و ركود السوق. إن كثير من الشركات تجد صعوبه فى تحصيل هذه المديونيات المشكوك فى تحصيلها, و قد تصبح مع طول المده ديون معدومه إذا فقد الأمل فى إستردادها.

  • تعريف الديون المشكوك فيها :ــ

هى مبالغ ماليه لدى العميل نتيجه شراءه بالأجل من المنشأه و يشك مالك المنشأه إن هذا العميل لظروف خاصه أصبح متعثرا و يعجز عن السداد فى الميعاد المحدد.هذه الديون تسجل فى حساب الربح و الخساره على جانب الخساره.

  • التعامل معها :ــ

هذه الديون تسبب للشركه خساره كبيره فى عمليه التشغيل حيث تؤثر سلبا على إيرادات المنشأه. لذلك تعمل المنشأه على متابعه الحسابات لتقليل هذه الخساره.عاده تٌنشأ المنشأه سجل متوازن و فاعل لمراقبه الحسابات خاصه بأوراق القبض و أوراق الدفع ( ما على المنشاه من مدفوعات ). يتم ذلك لضمان أن المحاسب المسئول يتابع و يتأكد من البيانات الماليه للعميل وأنه يسدد فى المواعيد المتفق عليها دون تأخير. كما يتابع و يتأكد رؤساء أقسام المبيعات و التسويق إن الصفقات تتم طبقا لسياسه المنشأه و المؤشرات التنظيميه و توصيات الإداره العليا و الإستعلام عن العميل قبل منحه الإئتمان.

  • متابعه مخاطر الإئتمان:

المنشآت التى تعانى من خسائر الديون المعدومه تعتبر جزئيا مسئوله عن هذه الخساره. قبل منح الإئتمان يجب على المنشأه أن تجمع معلومات كافيه عن العميل ووضعه المالى فى السوق وسمعته فى التعامل و مدى إلتزامه بسداد مديونياته. إذا تأكد من سلامه موقفه يمكن منحه الإئتمان( البيع الآجل ). إذا حدث بعد ذلك أن تعثر لسبب خارج عن إرادته يمكن الإنتظار لفتره أخرى, أو إعاده جدوله المديونيه لأقساط أصغر ثم إتخاذ الأساليب المعتاده. إذا فشلت كل هذه الوسائل تعتبر الديون مشكوك فى تحصيلها. إذا طالت المده تعتبر ديون معدومه لا أمل فى تحصيلها. كثير من المنشآت تبيع أوراق القبض بقيمه أقل للبنك لتغطيه المخاطر.

  • المراجعه :

يقوم قسم الأئتمان على فترات منتظمه بمراجعه حسابات العملاء ومدى إنتظامهم فى سداد الأقساط . تختلف تأشيره مسئول المتابعه على الملف طبقا لمده التأخير فى السداد إما أن تكون " مرتفعه " أو " متوسطه " أو منخفضه ", أى 120 يوم تأخير ــ 60 يوم تأخير ــ 30 يوم تأخير. عاده يتم التعامل مع الملفات التى تحمل تأشيره مرتفعه و متوسطه, ويتم البدأ فى التعامل مع العميل تبعا لذلك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "لتخرج منتصرا من أى مجادله" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق