الخميس، 9 ديسمبر، 2010

كيف تنجو بمشروعك من الركود


كيف تنجو بمشروعك من الركود

هل أنت قلق على مشروعك ونموه فى حاله الركود ؟ لا تقلق و أتبع بعض الخطوات الذكيه , و مشروعك سينمو بل وأيضا سيستمر بنجاح. إن ما تسمعه عن الركود و ضعف السوق قد لا يشجع أحد على بدأ مشروع صغير. و لكن الحقيقه هى إنك إذا ركزت على الأشياء الصحيحه, سينجو مشروعك حتى فى أوقات الأزمات الإقتصاديه.

إستراتيجيات ذكيه لمشروعك الصغير:ــ

  • فعل جميع مناطق الربح فى مشروعك :

لكل مشروع مناطق جاذبه للربح مثل ؛ عملاء سابقون يمكن الإتصال بهم و تنشيط علاقتك بهم و تجديد التعاملات بينكما, تحسين الإنتاج بإضافه شىء مثير للإنتباه أو يضيف ميزه جديده, وضع خطه ترويج مبتكره, عرض حوافز لشراء الجمله أو الشراء النقدى لتحفيز العملاء على الشراء بكميات, تخفيض السعر ..إلخ. هذه المناطق يمكن إذا إهتممت بها تدر ربح مناسب.

  • إحمى نفسك :

كثير من مالكى المشاريع الصغيره تغفل بعض عناصر النجاح دون قصد. أهم عنصر هنا هو كتابه أى إتفاقات فى صوره عقود قانونيه توضح الحقوق والواجبات للطرفين. إن الوقت لا يسمح بأى تباطؤ فى السداد, أو تلاعب بمواعيد الدفع. هذه العقود تحميك من المشاكل التى تكلفك الكثير من المال الذى سينفق على ما لا يفيد. أنت فى غنى عنها فى هذا الوقت يجب أن تنتبه لمعاملاتك الماليه و إحمى نفسك.

  • لا تترك العناصر الحساسه :

هناك خطوات أخرى تبعد المشاكل التى تسبب الصداع و تشغلك عن ما يفيد. الإسم التجارى مثلا قد يسبب فشل المشروع إذا لم تحسن إختياره و معناه. إذا سوقت المنتج تحت إسم تجارى معين فى السوق الخطأ أو الثقافه المختلفه, سيصبح كارثه على المشروع ويضيع الوقت و المال. من البدايه إنتبه أن يكون الإسم التجارى لا يعنى أو يشير إلى معنى مسىء لديانه أو تقاليد فى ثقافه المدينه التى تحاول البيع فيها أو خارج حدود الأدب. إختار الإسم التجارى المحايد و إنتبه للمعن فى الثقافات المختلف, كما يجب إختيار السوق الصحيح لمنتجاتك. الكلمات تحمل معانى مختلفه فى الأسواق المختلفه.

  • قم بأبحــاثك :

إن إجراء أبحاث عن السوق الذى ستبيع سلعتك فيه قبل البدايه, ستوفر الكثير من المشاكل و الجهد و الوقت. إبحث عن إجابات للأسئله الآتيه:

ــ ما هو السوق المستهدف ؟

ــ ما المحفز لشراء سلعه معينه؟ و فى أى وقت ؟

ــ ما هى الرساله التى يمكن توصيلها لهم ليشتروا منتج ما أكثر من مره؟

  • أستخدم وسائل تسويق غير مكلفه :

كثير مما يبدأون مشروعهم يستخدموا وسائل إعلان غاليه الثمن دون أن يكون لديهم فكره عن حجم الأرباح التى ستعود عليهم نتيجه إستخدام هذه الوسيله الإعلانيه. فى هذه الحاله الإقتصاديه يعتبر الإنترنت من أرخص و سائل الإعلان كما يساعد على سرعه الإنتشار وخلق الوعى لما تعرضه للبيع سواء كان منتج أو خدمه. وهناك أيضا وسائل أخرى تجدها فى مقاله" وسائل غير مكلفه للإعلان " على .

  • إنمو بالطريقه الصحيحه :

إستخدم الطرق الآمنه التى لا تكلف عند التوسع. إدخر جزء من أرباحك لتمويل النمو ذاتيا دون تكاليف. إقترض من العائله القريبه أو صديق..إلخ. المهم أن لا تكون القروض ذات فوائد او مصاريف عاليه.

  • إحصل على المساعده الصحيحه :

أيأ كانت المرحله إستعن بالمتخصصين للمشوره.إن أفضل من يعينك هو الذى تعامل مع نماذج مختلفه من المشاريع الصغيره. هذا هو الشخص الذى لديه معلومات عمليه نتيجه إحتكاكه الفعلى بالمشروعات الصغيره و ما يحدث من مشاكل فيها. هذا الشخص هو أفضل من يساعدك فى إختيار المشروع المناسب لك, وهو أيضا من يوجهك لمناطق الربح فى مشروعك التى لا تلاحظها أنت, و يرشدك إلى كيفيه زياده أرباحك, وكيفيه إختيار إستراتيجيه تسويق تفيدك على المدى البعيد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "الفشل يولد النجــاح " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق