الاثنين، 27 ديسمبر، 2010

أهميه طرح الأسئله فى الحوار


أهميه طرح الأسئله فى الحوار

كثير من الأشخاص أحيانا يشعروا بالحاجه لإبهار مستمعيهم بما لديهم من علم وبما يريدوا أن ينفذوه.و لكنهم لا يستطيعوا أن يهجموا على مستمعيهم بذلك دون طرح أى أسئله تفتح أمامهم الطريق. هنا يجب أن نركز على أن الأسئله تحقق الكثير من الفوائد لتحقيق التواصل الفعال منها :ــ

1. يٌظهر الإهتمام :

إن عمليه بناء العلاقات تبدأ أولا بإظهار الإهتمام كل فى الآخر. عندما يٌظهر شخص الإهتمام بالآخرين وبما يهمهم, بالتأكيد سيبادلوه نفس الإهتمام, به و بما يهمه.

2. يٌظهر رغبتك فى التعلم :

إن مجرد ظهور هذه الرغبه يزيد من إحترام الآخرين لك. فى عالم اليوم الذى يتميز بمقوله " أعرف كل شىء " و أشخاص يقل إهتمامهم بالحصول على المعرفه, ستظهر وسط الجميع بإنك الشخص الذى لديه الرغبه فى الحصول على المعلومه و تتميز بذلك بين الآخرين.

3. سيرغب من حولك فى مساعدتك :

كثير من الأشخاص لديهم رغبه قويه فى مساعده من يسأل ليستزيد من المعرفه. أنا شخصيا يسعدنى مساعده الشخص الجاد الساعى للمعرفه إذا كان ما يسأل عنه فى حدود علمى ومعلوماتى. و ماذا عنك ؟

4. تٌحدد الإحتياجات و الرغبات :

بطرح سؤال جيد تستطيع معرفه إذا كان ما تقدمه هو تماما ما يحتاجه الحاضرين و يرغبوا فى معرفته أم لا . الأفراد يضايقهم أن تٌفرض عليهم معلومات عن شىء لا يحتاجوه أو يريدوا معرفته. من الأفضل أن تطرح أسئله جيده تٌظهر ما يحتاجه الحاضرون .

5. تٌظهر الأحترام :

عندما تسأل شخصا أسئله عن شىء لديه, أنت تظهر شعورك بقيمه و أهميه ما لديه. الجميع يحب أن يشعروا إن لديهم شىء جدير بالبحث و السؤال عنه ممن حوله. عندما تظهر إهتمامك و إحترامك للغير بالتأكيد سيبادلوك هذا الإهتمام و الإحترام.

6. تساعدك على حل المشاكل :ــ

إن أفضل طريقه لحل المشاكل و إتخاذ القرارات الحكيمه هى أن تسأل أسئله جيده توصلك إلى أصل المشكله , و تساعدك على إيجاد الحل المناسب بعد إلمامك بكل التفاصيل من خلال أسئلتك الدقيقه عن المشكله.

7. التعمق فى الموضوع :ــ

عندما يتناول أى شخص موضوع فإنه يعرض السطح الخارجى فقط من أفكاره, أكثر من المعنى العميق وراء هذه الأفكار. طرح الأسئله هو أفضل أسلوب لإكتشاف ما يعنيه هذا الشخص بالفعل. إذا أخذت الوقت الكافى لتعرف ما يقصده هذا الشخص فعلا سينجذب إليك و يشعر بإهتمامك به و إحترامك لما يقول. لذلك يجب أن تكون أمينا مع نفسك عندما ترد على الأسئله الآتيه معتمدا على مقياس متدرج من 1 : 10 من هذه الأسئله : هل أنت شخص يسأل أسئله جيده عند مناقشه أى موضوع ؟ هل تتكلم أكثر مما تسمع ؟ هلى تفضل طرح أسئله تساعدك على الفهم قبل إتخاذ أى قرار و تستمع للإجابات ؟ هل عند مواجهه أى مشكله تسأل عن أصلها و نتائجها وتستشير من له خبره قبل تقديم الحلول ؟

إن طرح الأسئله الجيده أفضل طرق التعلم. كما إنها فن يجب علينا أن نتعلمه ونجيده لكسب المعرفه الضروريه للتواصل مع نواحى الحياه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله" مهاره التواصل الفعال فى النقاش " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق