الأربعاء، 30 نوفمبر، 2016

تواصل بفاعليه كمسئول مع فريق العمل

تواصل بفاعليه كمسئول مع فريق العمل
مهارات التواصل هو مفتاح القيادة الجيدة لفريقك.
عندما تتواصل بشكل جيد مع الفريق، فإن هذا يساعد في القضاء على سوء الفهم و يشجع بيئة عمل صحية وسلمية. الاتصال الفعال مع فريقك يسمح لك بالحصول على عمل منجز بسرعة وباجاده.
عندما تكون خطوط الاتصال مفتوحة مع فريقك، يتم تنفيذ المهام والمشاريع بسلاسة. بالإضافة إلى أنك سوف تفاجأ كيف تصبح تلبيه الأهداف أسهل بكثير.
طرق التواصل الفعال في مكان العمل
1.   الاجتماع المفتوح :
من الأسهل ان توصل العاطفة وكيف تشعر لفريقك عبر اللقاءات مفتوحة. في هذا النوع من اللقاءات، فإنهم لن يسمعوا فقط ما تقوله، بل أيضا يشعروا به. هذا النهج لا يزال واحد من أفضل الطرق للتواصل الفعال مع الفريق.
2.   رسائل البريد الإلكتروني :
في المواقف الرسمية لا يزال التواصل عبر البريد الإلكتروني وسيله قويه. وسوف يتيح لك تمرير الرسائل إلى أعضاء فريقك دون سحبهم من عملهم.
3.   واحد لواحد :
أثبت الخبراء أن بعض الناس يفهمون بشكل أفضل عندما تأخذهم جانبا والتحدث معهم على أساس واحد لواحد. تأكد من أنك تتواصل بالعين معهم لتمكين الرسالة أن تصل بوضوح.
4.   استخدام العروض التقديمية :
بعض الناس تفهم الرسائل بسهولة عندما تستخدم الصور والأصوات فى الشرح. باستخدام العروض مثل مايكروسوفت باور بوينت للتواصل مع فريقك يمنحهم الفرصة للرجوع إليها إذا لم تكن بعض الأمور واضحة.

5.   الاتصالات عبر التدريب :
يجب أن تكون صممت التدريب  بحيث توصل المعلومات إلى أعضاء فريقك. معظم الموظفين يأخذوا التدريب بجديه، خصوصا عندما يكون جزءا من تقييمهم.
6.   اظهر الثقة والجدية :
تأكد من أن تظهر الثقة والجدية للتأكد من أنك لن تؤخذ كأمر مسلم به. عندما يلاحظ أعضاء فريقك أي عدم يقين وعدم جدية عندما تتواصل معهم، فمن المرجح أن يعاملوا ما تقدمه من معلومات بازدراء أو تجاهل.
7.   استخدام كلمات بسيطة :
الحقيقة هي أن الجميع لا يمكن أن يكونوا على نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بالمفردات. لذلك، لتكون فعالا في اتصالاتك مع أعضاء فريقك، استخدم الكلمات التي يمكن فهمها بسهولة. عندما يتم استخدام الكلمات الغامضة، يمكن أن يساء فهمها و وتضيع الوقت الثمين على شرح ما تعنيه.
8.   استخدام المرئيات:
وضع صور في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء نقاط العمل لفريقك. ينبغي ليس فقط أن تسمع الرسالة، ينبغي أيضا رؤيتها. وهذا يعطي مجالا لتحسين الفهم.
9.   الاستماع إلى أعضاء فريقك :
المقصود من التواصل ان يكون طريق ذو اتجاهين. لا مجرد ان تظل تتكلم لأنك الرئيس دون الاستماع إلى أي شخص آخر. شجعهم على الانفتاح حتى تتمكن من الاسترشاد جيدا عند الاتصال في المستقبل معهم. لديك أذنين وفم واحد-حتى تسمع أكثر من ما تتكلم.
10.  استخدام لغة الجسد:
لغة الجسم تبعث رسالتك بشكل أسرع وأفضل. إتقن فن استخدام لغة الجسد عند الاتصال مع فريقك. قف او اجلس معتدلا ، ابتسم ولا تكن دائما متجهما، صافحهم باليد و تواصل بالعين.


11. عبر عن رسالتك بتمثيلها :
قال أحدهم ذات مرة: "قل لي ماذا تريد مني أن أفعل و قد أنسى ، ولكن افعل ذلك أمامي وأنا لن أنسى ذلك أبدا." تمثيل رسالتك تعتبر وسيلة فعالة جدا للتواصل مع فريقك. دعهم يرونك تفعل ما تريد منهم القيام به، و ستجد أعذارهم تختفي.
12.   استخدم نغمة ملائمة للصوت :
كلمة واحدة يمكن أن تعني شيئا مختلفا عندما تقال بنبره مختلفة من الصوت. تأكد من استخدام النغمه المناسبة للصوت لتوصيل رسالتك إلى فريقك حتى لا يساء فهمها و يحبط أعضاء الفريق أو تتسبب فى اغلاقهم تماما من الخوف.
13.  تجنب التكرار غير الضروري :
إذا كنت تريد من أعضاء فريقك ان يأخذوك على محمل الجد ، لا تكرر كلامك كاسطوانة مشروخة. أخبر أعضاء فريقك بما تريد منهم أن يعرفوه أو يقوموا به، و اسألهم اذا كانوا فهموا بوضوح الموضوع. إذا لم يكن الوضع كذلك، عندئذ فقط كرر ما قلته.
14.   إخلق جو ايجابى :
للتواصل بشكل فعال مع فريقك، يجب خلق جو مريح ايجابى. تجنب بيئة متوترة باى شكل لأنه عندما تقوم بالاتصال بطريقة مشدوده أكثر من اللازم، الرسالة التي تحاول مشاركتها قد لا تصل بطريقه مفهومة جيدا أو ان يتمكنوا من تذكرها فى وسط التوتر.
15.  كن مرحا :
استخدام الفكاهه الودية عند الاتصال مع أعضاء فريقك تساعد على تمرير رسالتك بطريقة أكثر استرخاء. وقد ثبت ان هذا الأسلوب من الاتصالات يكون وسيلة فعالة للغاية فى إزاله التوتر. عندما يكون الجو غير ودي ومتوتر، فان روح الدعابة لا تفيد. إذا كان يجب استخدام النكات، من فضلك لا تبالغ. وتذكر أنك لست ممثل كوميدي.
16.  كن لبقا :
التواصل هو في الواقع من المهارات التي يجب أن يتعلمها الجميع، خاصة إذا كنت تريد أن تقود أي مجموعة من الناس. القدره على التعبير  واللباقه عند التواصل مع أعضاء فريقك تجعل من الأسهل بالنسبة لهم فهم رسالتك.
17.  تجنب التمتمة :
ينبغي أن يكون أعضاء الفريق قادرا على سماعك بوضوح. عندما تتواصل معهم، حاول قدر الإمكان أن تتحدث بوضوح وليس بكلام غير واضح. عند يكون الكلام غير واضح أو التحدث بسرعة كبيرة جدا، قد تفترض أنها واضحة حول هذا الموضوع. ولكن الحقيقة هي، أنها لا تكون. بالاضافه انه يظهر أيضا عدم الثقة فى ما تقول.
18. شجع التعليقات :
لا تلقى بما لديك وتذهب . إفسح المجال لردود الفعل بحيث يمكنك قياس فعالية طريقتك في الاتصال. التعليقات ستوضح لك أيضا ما إذا كانت رسالتك مفهومه جيدا و مدى تاثيرها على الفريق.
19.    استعمل الاشارات :
استخدم يديك للتأكيد على رسالتك. استعمل اشارات اليد وحركات الوجه للتعريف بخطورة الموضوع عند الاتصال مع أعضاء فريقك. هذا يدل على أنك تفهم ما كنت تحاول ان توصله لهم. فقط لا تدع حركة جسمك تصبح مبالغ فيها جدا و كثيفة.
20.   اظهر تقديرك للفريق :
بعد كل تواصل، عبر كل الوسائل التى تستخدمها، تذكر دائما أن تشكر مستمعيك على وقتهم. لن يكلفك الأمر شيئا انها مجاملة بسيطة.
تذكر أن توجة العمل كفريق واحد هو لتبادل الأفكار وزيادة الإنتاجية. عندما يحدث اى شىء يعوق التواصل، يمكن أن يضيع الجهد بأكمله.
تذكر : يجب أن تعمل بجد في معرفه تكتيكات الاتصال وإنشاء قواعد أساسية للحفاظ على الجميع  على بينه بالاحدث، مما يساعد على تجنب الارتباك وضمان إنجاز المشروع بكل سهولة.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق