الجمعة، 25 نوفمبر، 2016

سبعه أرقام مالية لكل صاحب عمل معرفتها


سبعه أرقام مالية لكل صاحب عمل معرفتها
الن يكون شيئا جميلا إذا استطعت ان تتوقع النجاح المالي لعملك؟ ستكون قادرا على ذلك إذا أبقيت عينك على هذه الأرقام السبعه. كلها مهمة.
كمالك للأعمال التجارية الصغيرة، تكتظ أيامك بعدد لا يحصى من المهام التي تحافظ على عملك على المسار الصحيح. عندما في نهاية اليوم تستلقى على سريرك بعد العمل، ربما تظل تفكر فى البيانات المالية الخاصة بك. ولكن هذا خطأ كبير.
في حين أنه قد لا يكون النشاط  المفضل ليك بعد العمل ، فمن المهم أن تراقب عن كثب الأرقام الهامة التي يمكن أن تساعدك على التنبؤ بنجاح عملك.
هل مشروعك التجاري على استعداد للنمو؟
بدون تتبع بعض الأرقام المالية الرئيسية، لن تعرف كم تنفق وما يمكن خفضه، ونتيجة لذلك، لا يمكنك تقليل التكاليف أو النفقات العامة.هناك دائما الوقت لزيادة صافي الأرباح، لذلك كل شهر، يجب عليك إدخال المعاملات الخاصة بك واستخدام الأرقام الناتجة لاتخاذ قرارات العمل الذكية لتتحرك إلى الأمام.
للمساعدة على ضمان أن عملك يبقى ناجحا، خذ الوقت للتعرف على هذه الأرقام المالية الرئيسية السبعة.
1.   التدفقات النقدية :
يقدم التدفق النقدي التشغيلي وجهة نظر دقيقه للحاله الاقتصاديه لعملك. وتحسب هذه النسبة من خلال طرح نفقات التشغيل من المال الذى يولد لشركتك خلال الأنشطة التجارية العادية. ويشمل الاستهلاك إلى صافي الدخل وضبط رأس المال العامل مثل اوراق القبض والمخزون. عندما تتجاوز التدفقات النقدية الانفاق، هذا علامة على انك تعمل فى منطقه الامان. إذا كان العكس هو الصحيح، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على الدخل والنفقات الخاصة بك.
التدفق النقدي الكافي في الحسابات الجارية لعملك، وخاصة حسابات الرواتب، أمر بالغ الأهمية. أصحاب الأعمال الصغيرة يجب دائما التأكد من أن لديهم تدفق للسيولة اللازمة لتلبية جميع النفقات التجارية الشهرية.
2.   صافي الدخل :
يرتبط ارتباطا وثيقا بالتدفق النقدي فهو صافي الدخل لك، والذي يعرف أيضا باسم صافي الارباح وصافي الربح. ويشكل هذا الرقم نتيجة لطرح كل ما تصرفه من النفقات، بما في ذلك الضرائب، من اجملى دخلك. مثل التدفق النقدي، صافي الربح هو مؤشر جيد على ما إذا كنت تكسب أو تفقد المال.
3.   الربح والخساره :
هذا الرقم موجود فى كشف الارباح والخسائر، والتي هي لقطة من الدخل الخاص بالشركة (المبيعات والإيرادات) ناقص المصروفات خلال فترة محددة من الزمن، عادة كل ثلاثة أشهر، كل ستة أشهر أو سنويا. معرفه شركتك بالارباح والخسائر مع مرور الوقت تسمح لك بتوقع  أرباح المشروع ووضع خطط واقعية للمستقبل، سواء على المدى القصير والطويل.
4.   المبيعات :
بالنظر إلى أن توليد المبيعات هو السبب الذى معظم رجال الأعمال تعمل من أجله الشركات الصغيرة. مراقبه عن كثب المبيعات مهم، حيث أن تراجع المبيعات يمكن أن يكون علامة تحذير من المتاعب. من المهم أن تولي اهتماما عندما ترتفع المبيعات. تحديد سبب ازدياد العمل هو جيد في الوقت التى تكون شركتك على المسار التصاعدي أسهل من محاولة معرفتة في وقت لاحق. رد الفعل السريع على زيادة المبيعات يسمح لك بتحديد ما تحتاجه للحفاظ على الارتفاع والمحافظه على هذا النمو.
5.   نقطه تحديد السعر :
ينبغي على أصحاب الأعمال الصغيرة أن يعرف بالضبط كم سيكلفهم شراء بضائعهم ثم ما سوف يحتاجوا إليه لبيع تلك السلع أو الخدمات من أجل تحقيق الربح . عند تحديد نقطه السعر تأكد من أن تأخذ في الاعتبار جميع النفقات العامة، مثل المرافق، والرواتب وضريبة المبيعات .
6.   هامش الربح :
المعروف أيضا باسم إجمالي الربح وذات الصلة بنقطه السعر هذا الرقم يعكس كم تبقى من الأموال بعد طرح التكلفة الفعلية للبضائع من سعر البيع. إذا كان هذا الرقم منخفض وغير كافى لتغطية تكاليف التشغيل، مثل الرواتب، والإيجار، والتسويق، والمرافق، من المحتمل أنك تضع سعر لا يكفي المنتجات والخدمات التى تبيعها وعليك اعاده دراسته.
7.   مجموع المخزون:
مراقبة أرقام المخزون على أساس أسبوعي للتأكد من أن كمية المخزون لا تزداد تدريجيا، وهذا يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة فى المبيعات. من خلال تتبع المخزون على أساس منتظم، يمكنك اكتشاف المشاكل في وقت مبكر بما يكفي لتجنب الآثار السلبية لزيادة المخزون، والتي تشمل تكاليف التخزين، وانخفاض الأرباح والنفايات المحتملة.
فهم الأرقام المالية الهامة قد لا تكون مثيرة مثل عملية بيع كبيرة، ولكن إبقاء العين على هذه الأرقام التى لا بد من معرفتها سوف تعطيك سلام ذهنى ثمين ولمحة عما يخبئه المستقبل لعملك
. المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل اوالاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق