الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

لبناء شخصية قوية يحبها الجميع


لبناء شخصية قوية يحبها الجميع
بعض الناس محبوبه أكثر من غيرها، وهذا هو أساسا بسبب طبيعتها الفريده - ودية، متحدثه، عطوفه، متواضعه و نزيهه دائما. نحن نستخدم مصطلح "شخصية" تقريبا على أساس يومي، ولكن كم منا يعرف فعلا ما ينطوي عليه حسن الخلق؟ الناس يحبون الناس المخلصين، الشجاع والأخلاقين، وإذا كنت قد قررت أن تأخذ شخصيتك في يديك ، اليك  بعض من أهم الأشياء التي تحتاج أن تنتبه إليها:
1.   كن دائما هادىء :
لا يوجد ما يدعو الى المبالغة في رد الفعل - الهدوء يمكن أن يأخذك شوطا طويلا جدا، وهذه الحالة من الصفاء والهدوء تسمح لك بالتأمل والتركيز و، في النهاية تصل الى اتخاذ القرار الذى يعود بالفائدة لك أكثر. الهدوء هو بلا شك واحدة من أبرز الصفات للأشخاص الذين يعانون من الشخصيات القوية - إذا استطعت التعبير عن نفسك، أفكارك وعواطفك بطريقة هادئة ودافئة، التي سوف بالتأكيد ستروق للجميع من حولك!
2.   تجنب الدراما في كل الاحوال :
لا أحد يحب ملكات الدراما - لدينا جميعا نصيبنا من المشاكل التي نحن بحاجة للتعامل معها، ولكن الدراما والإيمان بالقدريه لم تحل أي قضية حتى الآن. كلنا مسؤولون عن الحياة التى نعيشها ، وبدلا من محاولة إلقاء اللوم عن الفشل على من حولك ما عدا نفسك ، يجب أن تتحمل مسؤولية أفعالك وبذل قصارى جهدك لتغيير مصيرك. السعادة هي حالة ذهنية أنت من يبنيها – اذا كنت لا تجد السعادة، اجتهد لإنشائها من الصفر. أيضا، تذكر قانون الجاذبيه: ما رأيك فى ما تجذب!
3.   انتبه من المشاعر المندفعه :
الدوافع غير العقلانية أحيانا، جزء من الطبيعة البشرية - بعض الناس يشعرون الأمور بشكل مكثف أكثر من غيرهم، وهذا قد يؤدي إلى تصرفات غير عقلانية أحيانا. إذا لم تحترس ضد هذه الدوافع، فإنها يمكن أن تجور على علاقاتك، ويمكن بسهولة ان تشوش تفكيرك أيضا. في بعض الأحيان، نحن نسمح لأنفسنا أن نغرق في الخوف أو الحزن، عندما هو تماما متروك لنا أن نقرر الاختيار ما إذا نظل عبيد لمخاوفنا أو أن نمارس ضبط النفس.
4.   كن الباحث عن الحقيقة :
الجميع يحب الباحثين عن الحقيقة - أنهم يفضلون اختيار الحقيقة مهما كانت صعبة ومؤلمة عن كذبة مريحه، والتي هي بالتأكيد واحدة من العلامات الأكثر أهمية للشخصية القوية. الافراد القويه و العقلانيه تشك دائما فى الأشياء و تدرس كل الحقائق - وهذا هو السبب في أنهم عقلانيون. الافراد القويه تتخلص من كل التحيزات والأحكام المسبقة، وأنها دائما تسعي لتحقيق السعادة، على جميع المستويات.
5.   كن شجاعا و لا تنظر الى الوراء أبدا :
الخوف هو حالة عاديه تماما و طبيعية - نحن مبرمجين وراثيا لنشعر بالخوف خلال المواقف العصيبة، وكل شخص شعر بهذا الخوف مرة واحدة على الأقل. ومع ذلك، في حين أن بعض الناس ترتجف خوفا، البعض الآخر يتمكن من إخفاء خوفهم ببراعة والسماح للشجاعة ان تسود وتتغلب على خوفهم- وهذا هو بالضبط ما يجب عليك القيام به كذلك، إذا كنت قد قررت أن تجعل ذلك أفضل صفه فى شخصيتك. واجه العقبات و تغلب عليها - لا تهرب، لا داعي للذعر و ثق بنفسك دائما.
6.   كن متعاطفا :
كونك متعاطفا هي واحدة من السمات الأكثر أهمية وقيمة للشخصية - ان واقع الأمر، التعاطف هو ما يجعل منا بشرا. احد المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا لدى الكثير من الناس في هذه الأيام هو أن إظهار التعاطف والدفء يجعلهم يبدو ضعفاء، بينما الحقيقة هي أن الناس الاقوياء بالفعل، أولئك الذين يتألقون من الداخل قادرون على أن يكونوا جيدين وعطوفين للآخرين. حِب من يحيطون بك و تعاطف دائما معهم، دون أن تتوقع أي شيء في المقابل. لا تحكم على الناس قبل أن تعيش انفعالاتهم ونشعر بمشاكلهم، الجميع يواجهوا معركة صعبة وأنت لا تعرف شيئا عنها!
7.   كن واثقا من نفسك :
الثقة بالنفس جذابة جدا وتمكنك - عندما تكون واثقا في قدراتك الخاصة، فإنك تلهم الآخرين ليكونوا مثلك، والجميع سوف يحبوك لذلك. الثقة هي شيء طبيعي، ونحن لا نولد بها - بدلا من ذلك، علينا أن نتعلم كيفية بناء الثقة لدينا وكيف نحترم ونحب أنفسنا. طوال حياتنا، نذهب من خلال العديد من الفعاليات التى من شأنها أن تحطم لدينا احترام الذات، أو على الأقل جعله يقل. ومع ذلك، الأمر متروك لنا ان نبحر بسلاسه من خلال كل هذه العقبات و لا نقبل الفشل أو الهزيمة كخيار. بناء النجاح يعتمد على نفسنا، وهذا يتطلب بالتأكيد الكثير من الوقت والجهد - إلى جانب ذلك، فإنه من الضروري أن نعترف بكل الإنجازات الصغيرة، بدلا من التركيز فقط على فشلك. هذا هو إلى حد بعيد أفضل طريقة لبناء الثقة، حتى تصبح شخصا قوى يحبه الجميع!
8.   حافظ دائما على سمعتك وصورتك :
سمعتك هي واحدة من الأصول الأكثر قيمة، لأنها تأخذ سنوات لبناء سمعة طيبة داخل دائرة أصدقائك، وبضع ثوان فقط لتضيع. الناس دائما يحبون ويحترمون هؤلاء الذين لديهم سمعة جيدة و شخصية سليمه لا تشوبها شائبة، ولذلك يجب أن تبذل قصارى جهدك للحفاظ على سمعتك لا تشوبها شائبة، ما دام هذا لا يتطلب منك أن تضحي بالصفات الأخرى، مثل الصدق. كن دائما وفيا لمن أنت، وتذكر أن هناك بعض الناس الذين يتطلعوا اليك لتلههم بصفاتك.
9.   كن لطيف ومهذب مع الجميع :
كونك مهذب لن تصبح أبدا من الطراز القديم، لان الناس تقدر دائما حسن الخلق. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالمجاملة، لا بد من القول أن الجميع يمكن أن يكون مهذب ولطيف مع أصدقائهم ومع الناس الذين يحبون عموما - التحدي الحقيقي ينبع من كونك مهذب مع الاشخاص التي لا تروق لك! إذا استطعت أن تفعل ذلك و تجعله حقيقي لنهاية اليوم، تكون قد تمكنت من تعزيز طابعك الى حد أكبر مما كنت تتمناه، وسيقدر أصدقائك و أقاربك ذلك فيك.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

هناك تعليق واحد: