السبت، 19 نوفمبر، 2016

هل تبدأ نشاط تجاري؟ 5 مجالات كل صاحب عمل يجب اجادتها

هل تبدأ نشاط تجاري؟ 5 مجالات كل صاحب عمل يجب اجادتها
يفكر كثير من الناس فى بدء أعمال تجارية، ولكن ليس الكثير منهم يصبح مالك مشروع ناجح. لبدء أعمالك التجارية وتصبح رجل أعمال ناجح، تحتاج معرفه مجالات يمارسها جميع أصحاب المشاريع الناجحة والمليونيرات العصاميين. يمكنك إما تتعلمها وتمارسها في وقت مبكر من حياتك المهنية مع المشروع أو يمكنك تعلمها وممارستها في وقت لاحق بالممارسه. عاجلا أو آجلا يجب أن تصبح على دراية ومهارة في كل من هذه المجالات الخمسة إذا كنت تسير على طريق بناء مشروعك لتصبح رجل أعمال ناجح.
تحليل السوق :
المجال الأول هو تحليل السوق. هذا هو المكان الذي فشل أصحاب الأعمال الجدد ليصبحوا رجال أعمال ناجحين. أنهم يبدأوا مع فكرة عظيمة، وغالبا لا يريدوا أن يخبروا أحدا عنها. خوفا من أن شخصا ما سوف يسرق فكرتهم و ينفذها قبلهم. يقدم فكرته نصف جاهزة في السوق كمنتج أو خدمة لم يتم التفكير فيها مليا بشكل صحيح ثم يشعر بالدهشة عندما تفشل.
إذا كان لديك فكرة لمنتج أو خدمة في صناعة معينة، عليك أن تذهب لشخص او متخصص بالفعل في تلك الصناعة و اطلب رأيهم. هناك رجل أعمال ناجح يتواصل مع العديد من الاشخاص في هذه الصناعة على قدر ما يمكنه، و يضع الفكرة امامهم بالكامل و يطلب تعليقاتهم الصريحة.ما تبحث عنه هو "التفكير السلبي." والمفكر السلبي هو الشخص الذي سوف يشير إلى الثقوب والعيوب في فكرتك. إذا لم تتمكن من تصحيح الثقوب أو إصلاح العيوب ودرست و حللت حجم الطلب عليها فى السوق عند بدء عملك تجاري، ربما كان هذا مؤشر واضح أن عملك لن ينجح.
إنشاء خطة الأعمال :
المجال الثاني الذى يجب أن تصبح جيدا فيه هو الانضباط فى التخطيط. ما يعنيه هذا، هو أن الشخص الذي يبدأ عمل تجاري، يجب أن يأخذ الوقت الكافي لإعداد خطة عمل كاملة قبل بدء العمليات.الغرض من خطة العمل هو وضع خارطة طريق أو كدليل دقيق للمستقبل. خطة العمل هى إعداد خطة تجبرك على التفكير في كل قضية حاسمة سوف تتعامل معها الآن و فى المستقبل.هذه الخطه توضح الهدف و سبل تحقيقه بخطوات واضحه.
رجل الأعمال المبتدىء الناجح ورجال الأعمال الذى يمتلكون اعمال بالفعل يعطوا الكثير من التفكير لمختلف الأشياء التي يمكن أن تحدث، وإلى مختلف الأشياء التي قد تضطر الى القيام بها، أن حدثت تلك الأشياء. صاحب العمل الفاشل هو الشخص الذي لا يفكر على الإطلاق ولا يضع خطه تحدد له مسار العمل.
الانضباط فى التعامل مع المال :
المجال الثالث التي تحتاج إليه لبدء العمل هو المال. صاحب عمل جديد يحتاج الى ستة أشهر كاملة من تكاليف التشغيل، قبل بدأ العمل. إذا كنت بحاجة إلى المال لبدء الأعمال التجارية ، يجب أن تكون على علم بأن 99٪ من المال للبدء يسمى "مال الحب". وهذا هو المال الذي يعطيه لك اشخاص لأنهم يحبوك مثل الاسره والاصدقاء، أو الأموال التي تضعها من بيع بعض ما لديك ، و حتى الاقتراض نقدا او اتخاذ شريك.
لا تعول على البنوك لتقدم لك المال. البنوك ببساطة لا تقرض المال لشخص لبدء عمل تجاري، نسبة الفشل عالية جدا فيه. البنوك ليست في الأعمال التجارية من اجل المخاطرة. البنوك في الأعمال التجارية تمنح القروض الصلبة  التى يعرفون إنها سيتم تسديدها في الوقت المناسب. لتضمن التعامل مع البنك يجب ان يكون لديك ضمان او تشارك بجزء من رأس المال.
أسرار التفاوض :
مهاره التفاوض هى رابع المجالات فى العمل. يمكن لصاحب العمل، أن يتعلم كيفية التفاوض اولا بدراسة اساليب و عملية التفاوض، ثانيا ممارسة التفاوض في كل فرصة. رجل الأعمال عليه التفاوض على أسعار أفضل للمنتجات والخدمات التى يشتريها. و يتفاوض ليحصل على سعر مرتفع و دفعات معقوله للمنتجات والخدمات التى يبيعها.
وفيما يتعلق بالمال والتفاوض، القاعدة هي أنك تحافظ على النقدية في جميع الاحوال. التفاوض من أجل حماية مصادرك من التدفق النقدي هو الشيء الأكثر أهمية الذي يمكنك القيام به للأعمال التجارية الصغيرة. إذا نفدت منك النقديه، أنت ميت. النقد هو لقطاع الأعمال الصغيرة مثل الدم والأكسجين إلى الدماغ. يجب المحاربة، والتدافع، والتفاوض، وبذل كل جهد ممكن لضمان أن يكون لديك دائما احتياطيات  من النقدية.احرص على التفاوض لتحصل على افضل الشروط لصالحك فى الشراء من الموردين او البيع للعملاء.
رجل الاعمال الناجح مثابر :
المجال الأخير هو المثابره. هو القدرة على استعادة قدرتك و حماسك بعد اى من النكسات وخيبات الأمل التي لا مفر منها التى قد تواجهها في البداية عند بناء أعمالك التجارية ولا تحبط وتحاول مرات عديده حتى تحقق ما تريد . واحدة من علامات صاحب المشروع الناجح هو انه او انها تتطلع دائما إلى المستقبل، ويتوقع أسوأ شيء يمكن ان يحدث في كل مجال من مجالات الأعمال التجارية و يستعد لها مسبقا.
في بعض الأحيان، يمكن لنكسة صغيرة تبدو ساحقة إذا كنت قد سمحت لنفسك أن تتعب من الجري. لديك في داخلك، في الوقت الراهن، القدرة على بدء وبناء مشروع تجاري ناجح و تصبح صاحب مشروع. قد فعل ذلك الملايين من الناس في الماضي، والملايين من الناس سوف تفعل ذلك في المستقبل. هؤلاء الناس ليسوا أكثر ذكاء أو أفضل مما أنت عليه. لقد تعلموا ما يحتاجون تعلمه ، ثم ممارسته مرارا وتكرارا حتى أصبحت طبيعة ثانية. انت ايضا يمكنك ان تفعل ذلك.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق