Wednesday, April 6, 2016

اجعل اول انطباع عنك هو افضل انطباع

اجعل اول انطباع عنك هو افضل انطباع
كثيرا ما تناقش الانطباعات الأولى في سياق لقاءات العمل. هل هو الاجتماع الأول هو المهم لمقابلة عمل؟ أم هو الاجتماع الأول مع عميل لإجراء تحليل للاحتياجات؟ لا يهم ما هو الموقف ، الاهم هو ان الانطباعات الاولى لا تنسى و حاسمة على حد سواء.هناك ثروة من المعلومات حول كيفية الاستعداد للمقابلة الأولى التي تنطبق أيضا على اجتماع أولي مع عميلك المحتمل.
نصيحة لمندوب المبيعات ليعطى انطباع إيجابي فى اول لقاء مع العميل المتوقع :
       حافظ على مظهرك  ولا تحضر متأخرا.
       كن مستعدا مع تابلت، و قلم، وبطاقات العمل، الخ
       زود نفسك بالمعلومات عن الشركه و مجالها فى العمل.
       إعداد الأسئلة الواضحه القويه.
       كن واثقا من نفسك.
       توقع نقاط الاهتمام.
       تكلم عن "نقاط البيع" بثقة.
       الممارسة، الممارسة، الممارسة.
نهج آخر: كن راوى للقصص
المقابلات التي تقوم على السلوكيات، تركز على طرح الأسئلة الظرفية. مثل الأسئلة التى تسمح لك بان تحكي قصة حول حدث معين. هذا النهج يعطي لك الفرصة للكشف عن الذات الحقيقية من خلال رواية القصص. عندما تكون سعيدا ومتحمسا للموضوع، تتألق كفائتك وثقتك بنفسك. الإجابات صحيحة وصادقه ،و لا "تلقى" نقاط البيع من فمك التى تدربت عليها كانها شىء تافه. خلال لقائه مع العميل المحتمل لأول مرة، إذا كانت القصة التى تقولها عنك أوالمنتجات أو الخدمات التى تبيعها، تاكد ان الاجتماع نتيجته لا شيء. يجب أن يكون حول العميل المحتمل.
ما هو المهم فى اللقاء الاول مع العميل لخلق انطباع جيد ؟
نحن جميعا على دراية بمصطلح "وزن الشخص". ما هو القاسم المشترك الذي نحن نوزن الفرد على اساسه ؟ يمكن ان نركز اجابتنا فى نقطتين:
1.   هل يمكن ان أثق بهذا الشخص؟
2.   هل يمكن أن أحترم هذا الشخص؟
لاحظ ان الثقة تصل من خلال الدفء، و يصل الاحترام من خلال الكفاءة.
ارتدى للنجاح فى اول لقاء:
 قبل ان يسمع العميل كلمة تقولها، انه يسجل انطباعا عنك بناء على مظهرك. تأكد من أنك تبدو مهنيا و ارتدى ملابس مناسبه و اهتم جدا بنظافتك الشخصيه. إعطاء صورة ناجحة، أكثر من المرجح أن تصبح ناجحا فى اللقاء. الثقة هي أيضا أساسية: إذا كنت تبدو واثقا، سوف يفترض العميل ان لديك سبب لتكون متأكدا من نفسك.
اختيار كلماتك الاولى بعنايه:
على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن كلماتك تشكل مجرد 7٪ من ما يعتقد الناس في اى لقاء وجه لوجه، لا تتركها للصدف. ممكن كلمات للشكر عن قبول العميل لمقابلتك تترك انطباع جيد عنك لدى العميل. ربما، تكون "شكرا لوقتك الذى اقتطعته لرؤيتي اليوم".عندما تقدر العميل يبادلك التقدير.
 إنشاء القبول الشخصى مع ابتسامة،و مصافحة ولغة جسد معبره:
عند إظهار الود،مع ابتسامة حقيقية، انت ترسل للعميل رسالة ودية. مصافحة ثابته يرافقها التواصل البصري أيضا يعطى انطباعا إيجابيا ويساعد على بناء الثقة. عندما تتحدث مع العميل المحتمل، احترم المساحه بينكم ولا تقترب اكثر من اللازم خصوصا اذا كنتم وقوف، ولكن انحنى  قليلا للامام كإشارة إلى أنك مهتم في ما يقوله.
 تمهل فى كلامك فى الحديث.
 العديد من مندوبى البائعين يعتقدون خطأ، بما أنها قد تكون لحظات قليلة فقط ليتكلم، يسرعوا فى حديثهم بسرعة كبيره، حتى يستطيعوا ان يقولوا العديد من الكلمات الممكنه في دقيقة. ويؤدى ذلك إلى التعبير الدارج" مندوب مبيعات الذى يتحدث بسرعة "، والتي لديها دلالة غير ايجابيه. الناس الذين يواجهون مندوب المبيعات الذي يتحدث بسرعة يتكون لديهم شعور بعدم الثقة، لذلك عليك التحدث ببطء و بلاغة.
اجعل لغة الجسد تتوافق مع حديثك الشفهى.
ابتسامة أو تعبير لطيف على وجهك يقول للعميل أنك سعيد بكونك معه. التواصل بالعين يظهر انك منتبها ومهتما في ما يقال. انحناءه صغيره في اتجاه العميل تجعلك تبدو منتبها وصاغيا بتركيز و مشاركا في المحادثة. استخدم العديد من الإشارات لتبدو مهتما ومثيرا للاهتمام.
لا تترك المكتب دون ترك بطاقه العمل الخاصة بك.
بطاقات العمل الخاصة بك وكيف تتعامل معها تساهم في الصورة الإجمالية عنك. احتفظ بمجموعه منها معك في جميع الأوقات لأنك لا تعرف متى وأين سوف تقابل العملاء المحتملين. كن مهذبا ولا تسأل عن بطاقة الشخص، حتى لا تحرج وهو يقول لك، "أوه، أنا آسف. أعتقد أنني قد أعطيت آخر ما معى لشخص قابلته." قد تشعر بذلك بالاحراج بأن هذا الشخص قد اجتمع بالفعل مع جميع من يريد أن يعرفهم. حافظ على بطاقاتك في محفظتك أو غلاف خاص لتحميها من التلف. وبهذه الطريقة سوف تكون قادرا على العثور عليها بدون الكثير من البحث ، وأنها سوف تكون دائما في حالة جيده مناسبه.
تذكر:
مندوبي المبيعات يعتقدوا أن الكفاءة هى العامل الأكثر أهمية في صنع انطباع كبير. "يتم تقييم الكفاءة فقط بعد تأسيس الثقة". الاعتماد على "نقاط البيع" أو القوة يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في كثير من الأحيان. إذا كان الشخص الذي تحاول التأثير عليه في الحقيقة لا يثق بك، فرصة اجراء البيع ضئيلة وحتى معدومه. الناس لا يحبون أن يشعروا ان احدا يتلاعب بهم.
كلمة واحدة تلخص كل شيء: الأصالة. "الأصالة هي عبارة عن مجموعة من الخيارات التي نتخذها كل يوم. يجب ان يكون اختيارك ان تظهر و تكون حقيقي. الاختيار أن تكون صادقا. الاختيار أن تظهر شخصيتك الحقيقية ".تذكر دائما أن اجتماعك الأول سوف يكون فرصتك الأخيرة لتحقيق أفضل انطباع عنك لتؤسس لعلاقه دائمه و مثمره مع العميل.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس)


No comments:

Post a Comment