الاثنين، 4 أبريل، 2016

لتحافظ على تنافسيه مشروعك الصغير

لتحافظ على تنافسيه مشروعك الصغير
كصاحب شركة صغيرة أول شيء تحتاج إلى تحقيقه هو أنك لا يمكن ولا ينبغي ولا حتى تحاول التنافس مع الشركات التجارية الكبرى. لأنه عندما تفعل ذلك اول شىء تفكر فيه هو تخفيض الأسعار. هذا الفعل لن ينجح، لان الكبار يمكنهم حتى البيع بخساره لفتره وهو ما لا يتحمله مشروعك وبذلك يجبروك على رفع اسعارك و في نهاية المطاف ستخرج من الأعمال. بدلا من ذلك تحتاج إلى التنافس في مجالات أخرى، مثل تقديم خدمة مميزه و قيمة عاليه و السمعة الجيده. الأعمال التجارية الصغيرة  في وضع فريد يجعلها قادرة على القيام بذلك. بعد كل شيء، لا تحتاج إلى كسب المليارات من الجنيهات للبقاء في السوق مثل الأعمال التجارية الكبيرة.
القدرة على المنافسة للمشاريع التجارية الصغيرة تبدأ مع فهم جمهورك وينتهي مع تكتيكات النمو الذكية.
1.   فهم جمهورك –
إذا كنت قد سمعت ذلك مرة فستسمعها ألف مرة. اعرف جمهورك. يجب أن تعرف من هو جمهورك وفهمه على مستوى عميق لتلبيه احتياجاته من أجل أن يكون مشروعك الصغير ناجحا. انه مفتاح ضخم للتعامل مع المنافسة ليس فقط من الكيانات التجارية الكبيرة ولكن من الشركات الصغيرة الأخرى أيضا.
2.   بناء العلاقات –
التسويق للشركات الصغيرة هو أكثر حول بناء علاقات عن الإعلان عن البيع المقبل أو الشيء الكبير المقبل. كلما اقتربت من جمهورك، بقدر قربك منهم، بقدر ما يحبوك و يريدون التمسك بك بغض النظر عن العوامل الأخرى التي قد تكون موجودة في البيئة.
3.   تمسك بمهمتك –
على الرغم من ان كل شيء عن الجمهور الا ان كل شيء يبدأ مع مهمتك. مهمتك هي حول ما هي المشاكل التي تنوي حلها لجمهورك و لماذا أنت الذى يقوم بذلك. إذا كنت قد قمت بعمل بيان المهمة ، انظر في الأمر قبل اتخاذ أي قرار من أجل التأكد ان المهمه تتماشى مع قيمك الأساسية الخاصة بك. بعد ذلك ضعها فى مكان واضح في مكتبك.

4.   إدارة الموارد –
في بدايه مشروعك فى بعض الأيام سيكون هناك وفره فى المال، والبعض الآخر تكون هناك عجز. الان هناك بنوك والصندوق الاجتماعى  تعمل على تمويل المشاريع الصغيره هذا يمكن أن تساعد حقا عندما تكون في حاجة للمخزون، انتظارا لتحصيل فاتورة كبيرة يجب أن تدفع. يمكنك ان تشتكى حول ارتفاع الرسوم، ولكن عندما يكون الفرق بين البقاء في العمل أم لا، فإنه يمكن أن يكون يستحق كل هذا العناء.
5.   معالجه النمو –
جزء من التعامل مع النمو هو أن نتعلم كيف ينمو باستخدام موارد ذكية مثل القروض قصيرة الأجل التي تحصل عليها فقط عند الحاجة، وتغطيه مصاريف المتعاقدين مثل مصممي الغرافيك،و المبرمجون و الذين يعملون فقط عندما تكون في حاجة إليهم عند الاعلان على النت والاستخدامات الاخرى على أساس المشروع. يجب توجيه الإجراءات والقرارات لعملك بحيث يمكنك الحفاظ على قدرتها التنافسية لفترة طويلة قادمة.
المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق