السبت، 30 مايو، 2015

عادات تفعلها تجعلك تفشل

عادات تفعلها تجعلك تفشل
النجاح. ماذا تعني هذه الكلمة لك؟ هل تعني مهنة رفيع المستوى، طن من المال في حسابك المصرفي، السفر حول العالم، منزل ضخم؟ للأسف، هذه هي الطريقة التي كثير من الناس في العالم تقيس النجاح بها. ومع ذلك، أنا أفضل تعريف النجاح ب "السعادة". ولكن من أجل أن تكون ناجحا (في رأى، سعيد)، تحتاج إلى دراسة العادات الخاصة بك حتى تتمكن من كشف وإزالة تلك التي يمكن أن تخرب رحلتك نحو النجاح.
العادات الاتيه تجعلك دائما تفشل :
1.   لا تعطى لنفسك قيمه.
كثير من الناس لديهم شعور بانخفاض تقدير الذات. يعتقدون أنهم أقل من الآخرين. حسنا، هذا هراء! الجميع لديه قيمة وكامل بطريقته الخاصة. لدينا جميعا هدايا فريدة من نوعها لنقدمها للعالم. إذا كنت لا تعطى قيمة لنفسك و لمواهبك، فإنك لن تكون قادرا على تقديمهم للعالم. حب نفسك. انت رائع. ردد ذلك لنفسك ،لا تنسى ذلك فى أي وقت.
2.   ليس لديك انضباط ذاتي .
مهلا، انه لشيء رائع ان يكون لديك حلم. رائع. تهانينا! لكن انتظر. انت تشاهد تلفزيون الواقع؟ انت على وسائل التواصل الاجتماعي لمعظم اليوم؟ انت تكتب الرسائل النصية وتتصفح الإنترنت باستمرار؟ حسنا، هذا لن يجعل حلمك حقيقة. تحتاج إلى اتخاذ إجراءات متسقة في نفس الاتجاه من أجل تحقيق أهدافك. وهذا يتطلب الانضباط الذاتي. إذا الشخص اراد شيئا بشده، سوف يجد الوسيلة. إذا لم يفعل ذلك، سيجد الأعذار. ليبرر تراخيه عن عمل ما يلزم.حدد هدفك واعمل جادا على تحقيقه .

3.   تطارد الكمال.
ليس هناك شيء يبلغ درجه الكمال. انها خرافة. انها غير موضوعية. ما هو مثالي "بالنسبة لي ليس مثاليا بالنسبه لك. ومع ذلك ليس ايا منا مخطىء. نحن على حد سواء على حق. توقف عن ملاحقة هذه الفكرة للكمال. بدلا من ذلك، ابدأ مطاردة فكرة أن تكون سعيدا. اذا كنت تطارد شيء بعيد المنال مثل الكمال، في عقلك، لن تكون سعيدا أو ناجحا.
4.   تتحدث داخليا عن نفسك سلبيا.
هذا هو احد ربما أسوأ العادات جميعا. يبدأ عالمك الخارجي مع عالمك الداخلي. عالمك الداخلي هو أساسا حديثك لنفسك. إذا كنت تسمع نفسك تقول أشياء مثل: "لا أستطيع أن أفعل ذلك"، "لا يمكن أن يحدث أبدا"، "أنا لن اجمع الكثير من المال"، "أنا لست ذكيا بما فيه الكفاية" ، " أنا لست شخص محظوظ "- والقائمة تطول - راقب حديثك لنفسك. غير حديثك من السلبي الى الحديث الإيجابي.
5.   تلوم الآخرين عن ظروفك.
إذا كنت من النوع الذي دائما يلقى اللوم على الآخرين لعدم نجاحك، فأنت بحاجة إلى التوقف عن ذلك. بدلا من ذلك، انظر في المرآة. هذا الشخص الذى ينظر اليك من المرآه هو أنت و هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يجعلك تنجح أو تفشل. انت لديك القدرة على تغيير حياتك - حتى لو كان مجرد موقف. أنا أعرف كثير من الناس، يعيشون في العالم في ظروف صعبة. ولكن إذا كنت تشير بأصابع الاتهام إلى أشخاص آخرين و تلقى باللوم عليهم لمشاكلك، فانت لا تفعل لنفسك خير. لذلك تحمل المسؤولية الشخصية. في الواقع، هذا هو الشيء الوحيد الذي يجب عليك القيام به. لا أحد يستطيع أن يغير حياتك الا انت . الاخطاء تعلمك دروس مفيده.
 6.   أنت تحتاج إلى موافقة الآخرين.
بالتأكيد، نحن جميعا نريد الآخرين ان يوافقوا على ما نقوم به. ولكن طالما أنك لم تقتل أحد، او ترتكب جريمة كبرى أخرى، أو تؤذى احد، ما تفعله في حياتك ليست من اختصاص احدا آخر. افعل ما تشعر انه حقك. استمع إلى صوتك الداخلي. لا تدع آراء الآخرين تتغلب على حدسك. اتبع عقلك و احساسك الداخلى. انه لا يخطىء.
7.   لا تخاطر لأنك تخاف من الوقوع في الخطأ.
بدون مخاطره، لا يوجد مكسب. لا شجاعة، لا مجد. أنا متأكده أنك سمعت تلك التصريحات من قبل. ولكن هل فكره المخاطرة أو ارتكاب خطأ تصيبك بالشلل بحيث لا تتمكن في نهاية المطاف ان تفعل شيئا؟ تذكر، مجرد عدم المحاوله، تعنى انك فشلت بالفعل. المخاطره المحسوبه ضروريه لتنجح.
8.   تحرص على علاقات واضح أنها غير صالحه.
نحن نعلم الآخرين كيف يعاملوننا. إذا كنت لا تقيم نفسك (انظر النقطة 1)، فإنك لن تتسامح مع الاسائه من اى أشخاص آخرين. أحيانا الناس تبقى على العلاقات السامة لأنهم يخافون من الوحده - أو لأسباب أخرى لا حصر لها. ولكن تذكر، أنت واحد ممن تحيط نفسك بهم. المثل يقول الطيور على أشكالها تقع. إذا كنت لا تحيط نفسك مع الأشخاص الأصحاء عاطفيا، كيف يمكن أن تكون انت نفسك صحيح عاطفيا ؟ احسن اختيار اصدقائك حتى لا تسىء لنفسك وتنجح.
9.   تنفق المال بحماقة.
واحدة من المشاكل التى لدى الكثير من الناس هو الشراء المندفع ، و عدم ادخار المال ، أو عدم عمل ميزانيه لأموالك. يمكنني أن اصنع قائمة بها الكثير والكثير أكثر من ذلك. ولكن إذا كنت تهدر أموالك على الأمور التي لا تحتاجها ، فانك تهدر مستقبلك و تضيع مبلغ التقاعد ، أو الأموال التي يمكن استخدامها لمتابعة أحلامك وتحقيقها. فكر في ذلك في المرة القادمة التي تريد شراء شيء لا تحتاجه.
10.                  تضيع الوقت بدلا من تثقيف نفسك.
كما قلت في النقطة 2 (الانضباط الذاتي)، إذا كنت تهدر وقتك في فعل الأشياء التي تظن انها متعة ولكنها لا تساهم بأي شيء إيجابي لحياتك أو مستقبلك، فأنت تجهز نفسك للفشل. بدلا من ذلك، اقرا الكتب ، الجرائد، ثقف نفسك. اعرف أفضل طريقة لاتخاذ خطوة نحو مستقبل أفضل. بدون هذا، قل لأحلامك وداعا.
11.                  تريد أن تتبع أحلامك، ولكنك لا تضع خطة.
إذا كنت تريد أن تذهب إلى أوروبا لقضاء اجازة ولكنك لم تشتري تذكرة طيران أو تحجز الفندق، فانك لن تذهب بعيدا عن مكانك! جعل أحلامك تتحقق لا يختلف عن ذلك. عظيم أن يكون لديك شغف لشيء، ولكن إذا لم يكن لديك خطوة بخطوة خطة لكيفية الوصول الى هناك، لا تتعب نفسك وتبدأ. لأنه إذا بدأت، ستتجول بلا هدف ولن تصل لاى مكان وليس فقط  المكان الذي تريد أن تذهب اليه.
لا يمكنك تغيير ما لا تعرفه. ولكن الخبر الجيد:  يمكنك تغيير ما تعرف. النجاح يبدأ مع الوعي الذاتي والعمل. لذلك إذا رأيت نفسك في أي من هذه الأمور الأحد عشر التى ذكرتها، عليك إجراء التغييرات اليوم والتزم بها.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق