الأربعاء، 20 مايو، 2015

للحفاظ على مخزن نظيف

للحفاظ على مخزن نظيف
احد الطرق السهلة لقياس فعالية المخزن أو مصنع هي التحقق من مدى نظافتة و ترتيبه. مرفق نظيف هو أكثر إنتاجية، أكثر أمنا، و أكثر تنظيما.
الافراد الذين يعملون في منشأة غير منظمه حيث الادوات قذرة و لا تعمل أيضا، كثيرا ما تزيد من أخطائهم، و لن يكونوا سعداء ان يعملوا فى هذا المكان. مكان عمل نظيف هو نتيجة لقيادة متسقة. إذا لم تضع وتنفذ قواعد منشأة نظيفة، سيتضرر مخزنك من حيث التنظيم والنظافة مع اول تفتيش من هيئه التأمين والسلامه..
مشاكل السلامة حقيقية جدا. شوكه رفع يتسرب منه الزيت يمكن أن تخلق بقع زلقة يمكن أن تؤذي العمال اثناء حركتهم. يمكن لأكوام الصناديق، أو المخلفات ان تحد الرؤية لسائق الرافعة فيصطدم بشىء او بشخص. يمكن لصناديق القمامة الممتلئه ان تكون خطرة عندما يحاول الافراد القاء مخلفات اكثر مما ينبغي ، ولا سيما إذا كان اشياء ثقيلة أو حادة او حتى عود ثقاب مشتعل.
نصائح لتنظيف المخزن:
• ضع أهداف تنظيف منتظمه. من الاسهل بكثير للحفاظ على منشأة نظيفة تقسيم الواجبات اللازمه للنظافه ، اكثر من التنظيف الشامل لكل المكان فى يوم واحد . (حيث انها ستصبح بسرعة قذرة مرة أخرى بمجرد بدأ العمل). تحديد مهام التنظيف على أساس الحاجة للتناوب يوميا، أسبوعيا، شهريا أو ربع سنوي. عمل سجلات وعناصر التقويم لهذه المهام. على سبيل المثال، تحديد يوم لمسح الارضيات. خلال ذلك ، يتم ايضا ازاله البقع الموجوده على الارض ، و معالجه اى ضرر بها، وغيرها من المشاكل التى يمكن رصدها. يمكن تحديد يوم لازاله الاتربه من على الرفوف على أساس شهري. المناطق الحساسة مثل أبواب الشحن قد يتطلب نظام يومي لضمان مظهر نظيف و تشغيل آمن.
• إفراغ صناديق القمامة بانتظام. لا تدعهم يصلوا لمرحلة التكدس. الصناديق الفائضة على الارض تعني ان الاشخاص المسئوله عن افراغها لم تقم بعملها وهذا منظر مسىء للمنشاه كلها لا يجب ان يحدث.
• تنظيف مناطق التشغيل أولا بأول. العديد من الشركات ببساطة لا تعتبر المهمة تمت حتى يتم تنظيف المكان تماما. إذا كانت المنشاه تعمل فى تشكيل المعادن، أو ناتج نوبة العمل طن من نفايات مواد التغليف في محطات التعبئة ، لا يعتبر العمل انجز في اليوم حتى يتم تنظيف المكان تماما.
 • حدد شخص لتنظيف منطقة محدده. إذا كنت تعمل فى مجال التوزيع، حدد شخص مسؤول عن مساحه معينة من الفضاء حول خط ناقل العبوات أو الرفوف التى توضع عليها العبوات. لا تسمح للعمال بترك المكان فى حاله فوضى. تنظيف سريع معقول على أساس المساعدة اليومية للحفاظ على العملية مرتبه وتسير بسهوله دون اعاقات وجعل العمل أكثر إنتاجية. يمكن لهذه الواجبات تكون بسيطة - مسح، التقاط المكسور، التنظيف أسفل المعدات والمواد وإعادة تنظيمها..الخ ،أشياء بسيطة مثل فناجين القهوة او المشروبات يجب رفعها سريعا فى الحال.
• جعل لوازم ومعدات التنظيف متاحة بسهولة. إذا كنت تطلب من عامل النظافه الكنس ، لا تجعله يمشي نصف المخزن للمكنسة. صناديق القمامة يجب وضعها بالقرب من مناطق العمل حتى تساعد على تشجيع الناس على رمي الأوراق والقمامة داخل الصندوق. إذا كان عليهم المشي لمسافات طويلة لسله المهملات، انها مضيعة للوقت والمال ودعوه للتكاسل. إذا كنت تطالب العامل بمسح أسفل الآلات تأكد ان لديه الأنواع الصحيحة من المنظفات والمواد.
• اعد ترتيب المخزون بانتظام. بصرف النظر عن كونها مكلفة وتأخذ مساحة، فان الاشياء  التي عفا عليها الزمن وموضوعه في علب أو على الرفوف تعتبر مغناطيس لتجميع الغبار. أنها تؤدى لفوضى وتعقيد للعملية برمتها.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق