الجمعة، 22 مايو، 2015

لبناء علاقات فعاله في مكان العمل

لبناء علاقات فعاله في مكان العمل
سواء كنت في العمل بدوام جزئي أو دائم،لا يجب أن تنظر لزملاء العمل على انهم مجرد اشخاص الغرباء. بناء العلاقات الشخصية في مكان العمل تسمح لك بالعمل بشكل أكثر فعالية معهم . العلاقات المتنامية تؤدى لتواصل ممتاز، و إيجابية و موده فى مكان العمل.
الخطوة الاولى : التحدث مع زملائك في العمل.
 تحدث مع زملائك على الغداء . تحدث معهم عندما يكون هناك فترة توقف، اسرد القصص والنكات أو تحدث عن الطقس. إذا كنت مدير، مر على العاملين أحيانا، واسأل موظفيك كيف يسير يومهم أو إذا كانوا بحاجة إلى شيء. القليل من الاتصال يمكن كسر الجليد وبدء علاقة ودية .
الخطوة الثانيه : مساعدة زملائك في العمل.
لا أحد على ما يرام، والجميع يعانى من وقت لآخر. بدلا من تجاهل محنة زميل في العمل أو الانتظار لشخص آخر ليمد يد العون تقدم وساعد. ربما زميل في العمل يحتاج لاستخراج المعلومات من التقارير وإدخال المعلومات في جدول بيانات، لكنه بطىء وغير ماهر فى ذلك. إذا كان لديك قليلا من وقت الفراغ، تقدم لمساعدته فى بعض التقارير وكتابة المعلومات اللازمة حتى يتمكن من إضافتها بسرعة إلى جدول البيانات. أي شيء يمكنك القيام به لتعزيز الشعور بالألفة سيساعد على تعزيز العلاقات فى مكان عملك. مد يد المساعده خصوصا عندما يكون لديك زميل جديد في العمل .
الخطوة الثالثه : قدم لزملائك وسائل لتحسين العمل لو تعرف.
اذا لاحظت أن زميلك في العمل يبدو خجول بعض الشيء وغير متأكد من نفسه اثناء عمليه بيع ، بعد ان ينتهى ، الفت نظره بموده و بدون انتقاده بقسوه. اذا كان انتقادا صحيحا، فإنه يحتاج إلى معرفته. ولكن لا تركز على السلبيات فقط. قول له ماذا يفعل خطأ واقترح سبل تمكنه أن يتحسن ، ولا تنسى مدحه على الايجابيات. كن صادقا وإيجابيا عند توجيه هذا الزميل. هذا التصرف في نفس سياق مساعدة شخص فى العمل ( الخطوه الثانيه ). انت تساعد الشخص ليتحسن بالإشارة إلى عيوبه وشرح كيف يمكنه تحسين نفسه. هذه الطريقه تظهر له انك مهتم .
الخطوة الرابعه : تهنئة زملائك في العمل فى المناسبات.
إنه من السهل أن تنجرف لاتجاه آخر فى عقلك عندما يحصل زميل في العمل على ترقية أو زيادة، ولم تحصل انت مثله، أو إذا كان مقدر به لإنجازاته من قبل الإدارة، وانت لا. احتفظ بخيبة الأمل مخفية داخلك و هنئ زملائك في العمل لإنجازاتهم والمكافآت التى حصلوا عليها بدلا من اظهار تعاستك او غيرتك.
الخطوة الخامسه : التواصل مع زملائك في العمل حول المشاكل.
إذا كان لديك زميل في العمل يزعجك، تحدث معه حول هذا الموضوع. ربما يسمع الموسيقى بصوت عال جدا من جهاز الكمبيوتر الخاص به، أو أنه يسيء لك بطريقة كلامه عن مواضيع معينة. ستتحسن علاقتك بشكل غير مباشر به عن طريق التعامل مع هذه المشكلة بطريقة هادئة. إذا لم تقل شيئا، سيستمر سلوك هذا الزميل كما هو يثير غضبك وكراهيتك، وتلك المشاعر غالبا ما تتفاقم مع مرور الوقت حتى تصبح عداوه وبغضاء لهذا الشخص. التحدث عن ما يضايقك بلطف وايجاد حل وسط يخلق المحبه ويعمق روح الزماله.
الخطوة السادسه : تحقيق الولاء والثقة في مكان العمل.
حب الظهور و نسب عمل اشترك فيه عدة أشخاص لنفسك منفردا عاده كريهه فى العمل تفقدك ثقه الزملاء فيك .ايضا تجنب الحديث عن شخص فى غيابه، حتى لو لم يكن لديك علاقة كبيرة مع هذا الشخص، اذا وعدت شخص، حافظ على ذلك الوعد. كل ذلك يخلق روح الزماله والثقه وتصبح موضع حب واحترام وثقه زملائك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق