الثلاثاء، 19 مايو، 2015

كيف تشعر بالرضا عن نفسك

كيف تشعر بالرضا عن نفسك
ان تقبل وترضى عن نفسك يعني حبك لشخصك كما كنت - من الداخل والخارج. و هذا يتطلب العمل الشاق وبعض التعديلات الرئيسية لتتعلم تقبل نفسك والتصدي للتعاسة في حياتك. إذا كنت تريد أن تشعر بالرضا عن نفسك، ابدأ بتغيير توجهك. بعد ذلك، يمكنك العمل على خلق نمط الحياة الذي يجعلك تشعر بقيمتك، وتحب نفسك ، و تشعر بالاكتمال.
الجزء الاول : لتبدأ طريقك.
اولا : غير وجهة نظرك عن نفسك :
لا تضيع وقتك فى مقارنة نفسك بالآخرين. ستنخفض ثقتك بنفسك وسيصبح شعور دائم داخلك مع الوقت. لا يوجد أحد هناك مثلك، اكتسب خبراتك و لديه مواهبك. إذا حاولت تقارن نفسك بالآخرين، سوف ينتهي بك الامرلا محالة بشعور سيئ عن نفسك، لأنك يمكن أن تجد دائما شخص أقوى وأكثر ذكاء، أو أجمل منك. بدلا من ذلك، ركز على أن تكون الشخص الذي تريد أن تصبح، وليس مثل جارك، او صديق او قريب. بمجرد تحديد نسختك الخاصة من نجاح، عليك أن تكون قادرا على تحقيقها.
قد تشعر بأن كل من حولك أفضل حالا مما تفعله. المشكلة هي، ربما انت تميل إلى التركيز على نقاط ضعفك وتتجاهل نقاط القوة لديك، وربما لا تعرف حتى قدراتك وما يمكنك عمله. انك قد تتمنى ان تكون مثل صديقك، الذي لديه الكثير من الثقة فى نفسه، في حين أنه قد يتمنى ان يكون في عقلك أو لديه روح الدعابة التى لديك طوال الوقت.
ثانيا : نمى ثقتك بنفسك. الثقة هي مفتاح الشعور بالرضا عن نفسك و محبة الشخص الذى هو انت و الذى سوف تكونه. لسوء الحظ، لا يمكن أن تنمي الثقه بين عشية وضحاها، ولكن يمكنك أن تبذل جهدا لمتابعة المسار الذي سوف يقودك الى الشعور بالثقة في من أنت وماذا يمكنك تحقيقه. عليك أن تذكر نفسك أنك شخص لا تقل عن غيرك، و لا يهم ما يقوله الآخرون. إذا كنت تعتقد أنك تستحق ذلك، اذن أنت فعلا كذلك. وهنا بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بناء ثقتك بنفسك:
·      انتبه للغة جسمك. الوقوف مفرودا، وامتنع عن التراخي، انظر إلى الأمام مباشرة بدلا من النظر الى الأرض. توقف عن التململ أو طي ذراعيك متقاطعتين .سوف تعطي بذلك مظهر ايجابى عنك. الأفضل من ذلك، ستكون قادرا على جعل نفسك تشعر بمزيد من الثقة.
·      اوجد شيء تتفوق فيه بالفعل، أو شىء تحبه. سوف تشعر أنك أفضل عن نفسك إذا كنت تجيد عمل شيء!
·      قضاء بعض الوقت مع الناس الذين تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك بدلا من الاشخاص التى تحبطك وتخفض معنوياتك.
·      عندما تدخل فى موقف جديد عليك، ركز على أفضل ما يمكن أن يحدث بدلا من ما يمكن ان تتعرض له ويسوئك.
ثالثا : افتخر بنقاط قوتك. بالتأكيد هناك شيء يمكنك أن تشعر بالرضا عنه! خذ بعض الوقت واجلس واعمل قائمة من جميع الأشياء التي تحبها عن نفسك. اجبر نفسك على الجلوس حتى تملاء صفحة كاملة. بذلك لا نعني الكتابة عن كيفية تقليم أظافرك ، ولكن عن البحث بعمق للعثور على الأشياء التي تجعلك حقا شخص مذهل. فكر في الصفات مثل الرحمة ، روح الدعابة، قوتك، أو قدرتك على العمل الجاد في أي شيء تفعله. كلما كانت القائمه أطول وأكثر صدقا ، كلما كان ذلك أفضل.
·           بعض الصفات التي يمكن أن تشملها القائمه ايضا متعاطف، مواظب، يحب العمل الدؤوب، ودود، ذكي، لماح، هادئ، ومرح.
·           حافظ على هذه القائمة في مكان قريب وارجع اليها دائما ليستمر الشعور الجيد. يمكنك حتى طيها ووضعها في محفظتك لتقراها اينما كنت.
·           إضف إلى القائمة اى شىء تفكر فيه و تشعر انك فخورا به.
·        إذا كنت تحب شعرك أو عينيك، يمكنك كتابة تلك الأشياء أيضا. ليس كل شيء في القائمة يجب ان يكون جاد.
رابعا : لا تقسو على نفسك فى الأيام السيئة. في بعض الأحيان عليك أن تعيش مع المشاعر لسيئة وأعلم تماما أنها سوف تمر. إذا كنت تشعر بالحزن ، تحدث مع احد الكبار الذي يهتم لأمرك. أيضا، عندما تكون في مزاج سيئ، جسمك يشعر بذلك. فكر في أي جزء من جسمك تشعر بما يزعجك ويجعلك مستاء . هل تشعر بآلام فى المعدة عندما تكون عصبي للامتحان؟ هل تشعر بصداع عندما تشعر بالقلق؟ إذا كنت تعترف بمعنى إشارات جسمك، ستكون قادرا على معرفة ما يزعجك و تتخلص منه و تجعل نفسك تشعر على نحو أفضل.
·                الناس يظنوا انهم ليشعروا بالرضا عن أنفسهم، يجب ان يشعروا بالراحه 100٪ من الوقت. هذا هو المستحيل. إذا كنت تواجه يوما سيئا، لا سيما إذا كان بعد سلسلة من الأيام الجيده، لا تصعبها على نفسك وأعلم أن هذا اليوم سيمر أيضا.
خامسا: اعمل على تطوير توجه إيجابي. قد تفكر، " اتمنى ان تكون بهذه السهولة!" ان استطيع بضغطه زر التبديل و اصبح إيجابيا في كل وقت، كنت فعلت ذلك ؟ حسنا، هذا هو المكان الذي اخطات فيه. تطوير موقف إيجابي ما هو الا قرار كاى شيء ولدت به. عندما تكون أفكارك سلبية بشكل مفرط حاول تحويل تفكيرك للايجابيه لصحتك النفسيه. إذا اصبحت أكثر إيجابية، فإنك سوف تشعر بالرضا عن نفسك، وكذلك توقعاتك للمستقبل وكل ما يمكنك تحقيقه.
وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك القيام بها للتغير:
·                  كل فكره سلبيه تمر بعقلك، حاربها باثنين او ثلاثة على الاقل من الأفكار الإيجابية. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر، "أنا أبدو متعبه اليوم،" يمكنك أن تقولى: "ولكن شعري يبدو جميلا، و لا تزال ابتسامتى مشرقه." على مستوى أعمق، إذا كنت تعتقد أن شيئا مثل، "أنا اشعر بالحرج في المواقف الاجتماعية،" عليك أن تقول: "ولكن عادة ما أعرف كيف اجعل الناس يضحكون و يشعروا بالراحة حولي."
·                  تحدث عن نفسك بشكل إيجابي إلى أصدقائك. لا تسخر فى الحديث عن شيء كنت قد أنجزته أو شيء كنت متحمس له. ستجد أن تفاؤلك معدى، و سوف تشعر بالرضا عن نفسك عن طريق التحدث عن ذلك بصوت عال.
سادسا : اعرف ان لديك الكثير لتقدمه . قد تشعر بالسوء عن نفسك لأنك قد تشعر أنك عديم الفائدة تماما أو ان لا أحد يحتاج اليك. حسنا، هذا نادرا ما يحدث! تحدث مع أحبائك لترى كيف يحتاجوا اليك حقا، وكم من الناس يقدرونك. تكلم مع أفراد عائلتك كى يعرفون كيف تشعر، سوف يعودوا إليك بقائمة بالصفات المدهشة التي تمتلكها ويحبوها فيك. تحدث إلى أصدقائك عن مشاكلك و سوف يقولوا لك كم أنت مجنون. لا يمكنهم أن يفعلوا أي شيء بدونك!
كلما تذكرت ان أي شخص يعتبر نفسه محظوظا لمعرفتك، كلما ادركت أن لديك الكثير لتقدمه. وإذا شعرت بقيمتك عند من يعرفوك، ستكون في طريقك إلى الشعور بالرضا عن نفسك.
سابعا: اعمل قائمة بجميع الأشياء التي انت شاكرا لها. اذا وضعت قائمة الامتنان، وقمت بتدوين كل الأشياء التى انت شاكرا لها، من صحتك لإخواتك للطقس الجميل بالخارج، سترى انه ليس لديك أي سبب للشعور بالتعاسه- هناك الكثير من الفرح، والحظ، والامل فى كل ما حولك، فقط اذا عرفت أين تنظر!
عامل هذه القائمة مثل قائمة الصفات التي تحبها عن نفسك. املاء صفحة كاملة واقرئها فى كثير من الأحيان، واضف اليها كلما فكرت في شيء آخر.
ثامنا: لا تكن مهوسا بمظهرك. كل انسان جميل بطريقتة الخاصة. لا بأس أن ترغب في التغيير و تحلم أحلام اليقظة حول الشكل الذى اصبحت عليه. لكن ان تقضى الكثير من الوقت أمام المرآة - أو تنظر لنفسك في كل مرآة تمر بها - لا يجب عليك ذلك. إذا كنت تريد أن تشعر بالرضا عن نفسك، عليك الحفاظ على صحة جيدة ومظهر مناسب ولكن لا تعتبر مظهرك اولويتك الرئيسيه. إذا كنت تنفق كل وقتك سعيا للكمال، فإنك لن تجد السعادة أو السلام النفسى. إذا كنت تقضى وقت أكثر من اللازم على نفسك امام المرآه، فإنك لا بد أن تجد العيوب حيث لا وجود لها.
تاسعا : توقف عن الاهتمام بما يفكر الناس عنك . هل تضررت من كلمات؟ تذكر هذا: الناس الذين يهينوا الآخرين عادة ما تفعل ذلك ليظهروا أنفسهم اقوياء. اتعلم ماذا يعني ذلك؟ انهم ربما يشعروا بعدم الامان. انهم هم الذين يفتقروا إلى الثقة، فلا تحاول ان ترد الإهانة. أفضل شيء يمكنك القيام به لإزعاج هؤلاء الناس هو أن تعيش حياتك بالضبط كيفما تريد ان تعيش دون النظر الى الوراء.
·                وبطبيعة الحال، عدم الاهتمام بالقول اسهل من القيام به. بدلا من أن تكون في حالة إنكار حول اهتمامك باراء الناس، اسأل نفسك ما الفائده من إرضاء الآخرين. واسأل نفسك إذا كان هؤلاء الاشخاص يستحقوا الاعجاب او الاهتمام. قريبا جدا ، سترى أنها ليست سوى عقبة في طريق سعادتك.
الجزء الثانى: تمسك بايجابيتك
اولا :أخبر عائلتك وأصدقائك عن إنجازاتك. عند إنجاز شيء تفتخر به - سواء كان ذلك اجتياز امتحان صعب أو الفوز بجائزه قل لمن حولك. احتفل مع العائلة والأصدقاء. وهذا سيجعلك بشكل روتيني تشعر على نحو أفضل عن نفسك، لأنه سيكون لديك أشخاص آخرين يشجعوك. لا تخاف أن يبدو هذا و كأنه تفاخر. إذا كنت تتحدث مع أسرتك واصدقائك، انها ليست تفاخر بل رغبه فى مشاركه من تحبهم فى فرحتك.
ثانيا: احتفظ بدفتر مذكرات. هذا الدفتر يساعدك على تسجيل مسارك نحو الشعور بالرضا عن نفسك. يجب أن تكتب فيه مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع، سجل تقدمك، مشيرا إلى الأشياء التي تقوم بها لجعل نفسك تشعر على نحو أفضل عن نفسك، وكذلك تلك التي تشعر فيها بسوء. فإنه ليس من الضروري أن يكون المسار متشابه، سوف يكون هناك بعض العقبات أو أيام لا تشعر فيها بالرضا عن نفسك. من المهم أن تكون صادقا وأن تسأل نفسك دائما ما يمكن أن ان افعله لاشعر بتحسن.
تذكر أنك في رحلة وأن الأمر سيستغرق بعض الوقت. تحلي بالصبر و كن عطوفا على نفسك. لا تتوقع الكثير في وقت واحد.
لا تنكر الشعور بالضيق والانزعاج. لانك كلما تمكنت من معالجة هذه المشكلة بسرعه، كلما شعرت على نحو أفضل.
اعرف ما هو أفضل شىء"يرفع معنوياتك" حتى تعرف بالضبط ما يجب القيام به عندما تشعر انك لست فى احسن حالاتك.
ثالثا : كون شبكة دعم قوية. إذا كنت ترغب في الاستمرار في الشعور بالرضا عن نفسك، فأنت لا تستطيع أن تفعل ذلك وحدك. عليك أن تستند على أصدقائك، واخواتك وابويك، وأي شخص آخر مهم في حياتك، مثل الزملاء أو الجيران. تحتاج ان تلجأ الى اشخاص يحبك في أوقات الأزمات و اذن تستمع وتفكر معك عندما لا تعرف ماذا تفعل. أنت أيضا تحتاج القلوب المحبه العطوفه حولك حتى يمكنك أن تشعر بالسعاده والاطمئنان ان هناك من يساندك.
من المهم قضاء بعض الوقت مع أحبائك، ولكن هناك دائما وقت للقاء أشخاص جدد! وجود مجموعة متنوعة من الأصدقاء والأحباء في حياتك تعزز منظورك و يجعلك تشعر بشكل أفضل حول نفسك.
نصائح
لكي تشعر بالرضا عن نفسك عليك أن تعرف نفسك أولا. معرفة نفسك يساعدك على فهم ما يجري داخلك ، ولماذا. معرفة نفسك تساعدك على أن تحب نفسك و من حولك. طريقة واحدة لتشعر بالرضا عن نفسك هي أن تقدر نفسك. لا تتلذذ بان تكئب نفسك وتحبطها. لا تستخدم الجمل السلبية مثل: "أنا لست جيدا بما فيه الكفاية". "لا احد يهتم بي"؛ "انا ممل". يمكنك أن تقول: "أنا جيد بما فيه الكفاية." وهذه الكلمات الإيجابية تساعدك فى أن تؤمن بنفسك وعندما تؤمن بنفسك،  تبدأ في الشعور بالرضا عن نفسك.
لا تغير من تكون لتتمكن من ارضاء الناس لأن الخطوة الأولى لجعل الناس تحبك هى ان تحب نفسك أولا كما انت.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق