الأحد، 10 مايو، 2015

تعزيز قوة الإرادة والانضباط الذاتي

تعزيز قوة الإرادة والانضباط الذاتي
هل في بعض الأحيان، تشعر أنك تفتقر إلى القوة الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والتصرف بحزم أو ان تستمر فى ما تفعل؟
هل هناك أي عادات تستحق التغيير، ولكنك تفتقر إلى الإرادة اللازمة والانضباط الذاتي لتغيرها؟
يمكن بتطوير قوة الإرادة والانضباط الذاتي ان تحدث فرقا كبيرا في حياتك، وتخرج القوة الداخلية الكامنه للواجهة ، وهو أمر حيوي لنجاح ونمو الشخصية.
امتلاك هذه المهارات أو افتقارها هو عامل رئيسي، يؤدى إلى النجاح أو الفشل، فى اتخاذ الإجراءات الفعاله أو ان تظل كسولا. وهذا ينطبق على الأهداف الرئيسية، والمهام اليومية البسيطه.
هذه القدرات هي المكونات الحيوية للنجاح، سواء الروحية والمادية.
·      كم مرة أردت أن تذهب في نزهة على الأقدام، مع علمك كم هو رائع ما تشعر به بعد ذلك، ولكن بسبب الكسل أو عدم وجود قوة داخلية، بقيت في المنزل وشاهدت التلفزيون بدلا من ذلك؟
·      كم عدد المرات التي حاولت تغيير عاداتك فى تناول الطعام ، أوالتوقف عن التدخين، أو الاستيقاظ مبكرا فى الصباح ، ولكنك كنت لا تملك ما يكفي من قوة الاراده والمثابرة؟
·      هل تبدأ في فعل الأشياء، لكنك تهملها بعد فترة قصيرة؟
يمكنك تغيير هذا السلوك عند تطوير القوة الداخلية ــ قوه الاراده والمثابره ــ دعونا نتفحص هذه المهارات.
تعريف قوة الإرادة :
·      القدرة على التحكم أو رفض الاندفاعات غير الضرورية أو الضارة.
·      القدرة على التوصل إلى قرار ومتابعته بالمثابرة، حتى الإنجاز الناجح.
·      هو القوة الداخلية التي تمكنك من رفض الانغماس في عادات غير ضرورية وغير مجدية.
·      هو القوة الداخلية التي تمكنك من التغلب على المقاومة الداخلية والخارجية والعقبات.
·      انه الترياق المضاد للكسل والتسويف.
تعريف الانضباط النفسى :
·      هو الرفيق لقوة الإرادة. فهو يوفر لك القدرة على التحمل والمثابرة فى كل ما تفعله.
·      هو القوة لتحمل المشاق البدنية والعاطفية والعقلية و الصعوبات.
·      انه يمثل المثابرة والاصرار.
·      هو القدرة على رفض الرضا او الاشباع الفوري،او المتعة أو الراحة، من أجل الحصول على شيء أفضل، حتى لو كان ذلك يتطلب الجهد والوقت لكتسبه.
مع هذه المهارات، لديك الحريه لاختيار السلوك وردود الفعل الخاص بك، بدلا من أن تتحكم فيك هى. أنها تجعلك تشعر بأنك أكثر قوة والمسؤول عن نفسك.
هناك فكرة خاطئة في ذهن الجمهور فيما يتعلق بهذه المهارات، حيث يعتقد خطأ أن تطويرها واستخدامها تتطلب الكثير من الجهد العقلي والجسدي. هذا ليس صحيحا. يمكنك تطويرها بطريقة بسيطة و تدريجيه ، من خلال ممارسة بعض التمارين، وحتى الاستمتاع بهذه العملية.
كيفية تعزيز قوة الإرادة لديك والانضباط الذاتي :ــ
هناك تقنية بسيطة وفعالة لتعزيز قوة الإرادة والانضباط الذاتي لديك، وهى ان تقوم بالأشياء التي كنت تتجنب القيام بها، وذلك بسبب الكسل والتسويف، ونقص القوة الداخلية وتأكيد الذات،و الخجل، أو لأسباب أخرى مماثلة.
من خلال تنفيذ مثل هذه الأعمال، على الرغم من المقاومة الداخلية ، فإنك تصبح أقوى. تعلم تعزيز هذه المهارات من خلال التغلب على المقاومة الداخلية.
تمارين بسيطة ومن حياتنا اليوميه لتحسين قوة الإرادة والانضباط الذاتي، ومناسبة للجميع.
تعلم كيفية بناء القوة الداخلية وتأكيد الذات، والتغلب على الكسل والتسويف.
1.   ممارسة لا :
اذا كنت جالسا في حافلة أو قطار و ركب رجل عجوز أو امرأة، أو سيدة حامل . قف واترك مقعدك ، حتى إذا كنت تفضل البقاء جالسا فيه. افعل ذلك، ليس فقط لأنه تصرف مهذب، ولكن لأنك تفعل شيئا كنت مترددا و رافضا داخلك ان تفعله. هذا هو تمرين لممارسة التغلب على مقاومة الجسم والعقل والمشاعر.
2.   ممارسة لا :
هناك أطباق في الحوض التي تحتاج إلى الغسيل، وكنت تأجل غسلها لوقت لاحق. قم فورا واغسلها الآن. لا تدع الكسل يسيطر عليك. عندما تعلم أن هذا الطريق، هو تقويه لنفسك، يصبح من السهل اتخاذ إجراءات فورية، على الرغم من الكسل والرغبة في المماطلة.
3.   ممارسة لا :
أتيت إلى البيت من العمل وجلست أمام التلفزيون، لأنك تشعر بالكسل و متعب جدا لأخذ دش أولا. لا تستسلم إلى الرغبة في الجلوس أمام التلفزيون، اذهب فورا للاستحمام .شعورك بالانتعاش بعد الحمام سيحفزك على فعل ذلك بعد اى مجهود مهما كان حجمه.
4.   ممارسة لا :
هل تحب القهوة مع السكر؟ إذا كنت تشربها كذلك، لمدة أسبوع كامل اشربها بدون سكر ستعتاد على شربها كذلك. هل تشرب ثلاثة أكواب من القهوة كل يوم؟ إذا كنت تفعل ذلك، اشرب اثنين فقط في اليوم لمدة أسبوع كامل. هذه التمارين تثبت لك أنك قادر على السيطرة و تغيير عاداتك، وهذه هى القوة الداخلية تظهر واضحه.
5.   ممارسة لا :
هل، مثل كثيرين آخرين، ترغب في قراءة بعض النميمه في صحيفة أو مجلة؟ لمدة أسبوع كامل امتنع عن القيام بذلك. هذا قد لا يكون سهلا، ولكن هذا تدريب جيد. أنا لا اطالبك أن تفعل ذلك لأجل غير مسمى، ولكن أسبوع واحد فقط للتمرين على استحضار قوتك الداخليه.
6.   ممارسة لا :
إذا كان لديك الخيار في الطلوع بالمصعد أو بالسلالم، اختار الصعود بالسلالم. ومع ذلك، صعود السلالم إذا لم يكن لطابق مرتفع، سيجعلك في حالة بدنية جيدة اذا لم تكن هناك امراض تمنعك.
هذه هي تمارين بسيطة جدا، يمكن لأي شخص أن يمارسها. تذكر، فإن الغرض من هذه المحاولات هو تطوير القوة الداخلية، وليس لجعل الحياة صعبة بالنسبة لك.
اذا كنت تمارس رفع الأثقال اوالجري أو التمارين الرياضية، لتقوية عضلاتك، حتى يمكنك استخدام قوتك البدنية عندما تحتاج إليها ، فممارسه هذه التمارين لنفس الغرض. انه هو نفس الغرض مع قوة الإرادة والانضباط الذاتي. عند تقويتهما، انت تجعلهما متاحتان للاستخدام، كلما كنت في حاجة إليهما. أنها تعطيك المزيد من السيطرة على حياتك، وتساعدك على تغيير وتحسين العادات الضرورية لنمو الشخصية والروحية وتحقيق النجاح.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق