الخميس، 28 مايو، 2015

كيف تكتسب ميزة تنافسية للمنشأه؟

كيف تكتسب ميزة تنافسية للمنشأه؟
الميزة التنافسية تشير إلى أي نوع من التميز لدى المنشأه أكثر من الشركات والمؤسسات الأخرى المماثلة في نفس الصناعة أو ذات الصلة. الميزة التنافسية هي مجموعة من المزايا الفريدة للشركة ومنتجاتها التي يراها السوق المستهدف ان منشأه بعينها هى افضل ومتفوقة عن غيرها من المنافسين. ذلك هو السبب وراء الولاء لعلامه تجاريه معينه دون غيرها و تفضيل هذا المنتج أو الخدمة على الاخرين. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المزايا التنافسية التي يمكن للشركات استخدامها للتتميز عن غيرها وتتفوق عليهم وبالتالى تحقق عائدات اكثر،و هم التكاليف، المنتج او الخدمة المتميزه، المكانة فى سوق
التكلفة كميزة تنافسية:
وهذا يتم عندما تستطيع المنشأة الاستفادة من القوى العاملة الماهرة والمواد الخام الرخيصة، وتكاليف الاداره المنضبطه، وعمليات تصنيع فعاله لخلق القيمة القصوى للمستهلكين بسعر منخفض.
تميز المنتجات:
  يشير إلى قدرة المنشأه على تقديم المنتجات والخدمات بحيث يتم النظر اليها على انها فريدة فى نوعها أو مختلفة. الميزة التنافسيه قد تأخذ عدة أشكال، وان كانت الهدف النهائي هي خلق الاعتقاد بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها المنشأه مختلف في بعض النواحى عن غيره. قد يكون راجعا إلى الطريقة التي تستخدمها المنشأه فى التعبئه أو الترويج لمنتجاتها. قد يكون بسبب اختلاف المنتج نفسه عن غيره فى نفس الصناعه.
المكانة فى السوق كميزة تنافسية:
هناك اعتبار آخر لأنواع الميزة التنافسية هو الميزة المكتسبة من موقع المنشأه من حيث الموارد. على سبيل المثال، فإن المنشأه التي تنتج عصير البرتقال له ميزة التكلفة عن الشركات الأخرى إذا كانت تقع في منطقة حيث يزرع الكثير من البرتقال وتحصد. ليس هذا فقط هذا المكان سوف يخفض التكاليف العامة من حيث النقل والخدمات اللوجستية، و ستستفيد أيضا من توفير الوقت والكفاءة. نفس الشركة يمكن أن يكون لها أيضا ميزة تمييزها عن المنتجين الآخرين لعصير البرتقال التى تقع في أماكن يقل فيها انتاج البرتقال. وممكن ايجاد ميزه اخرى للموقع حيث يمكن تقديم عصير البرتقال الطازج بدلا من عصير البرتقال الذي يصنع من المركزات مما يشكل ميزة تنافسيه.
كيف تكتسب ميزة تنافسية :
ليكون لك ميزة تنافسية، يجب عليك بناء التفوق على منافسيك. في عالم الأعمال الهجومى، وخصوصا في اقتصاد اليوم، كل ميزة تحسب للصعود بمشروعك لقمه مجال عملك. اكتساب ميزة تنافسية يتطلب التخطيط الاستراتيجي والبحث على نطاق واسع.
الخطوات :
1.  حدد سوقك المستهدف :
السوق التي تستهدفها هي "مجموعة معينة من المستهلكين التى توجه الشركة اليها منتجاتها وخدماتها". ويتميز السوق المستهدفة بالخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المشتركة أو الاحتياجات التي تجعلها أفضل جمهور للتركيز عليه للبيع . للكشف عن السوق اعرف الشركات التي تعمل فى نفس السوق التي تستهدفها. كيف تميز نفسها عن غيرها من الشركات في هذه الصناعة؟ أين توجد؟ للعثور على هذه المعلومات، يمكن استخدام الدليل التجارى للبحث عن ملف الشركة مجانا. المعلومات الواردة في ملفات الشركة هي نظرة عن الشركة، ومعلومات الاتصال، والموقع، حقائق أساسية، والموظفين، و موقف الشركه المالى.
2.  تعلم من منافسيك وعملائك :
لا تخاف من منافسيك، وإنما استخدمهم كأداة للتعلم وتقييم نموذج أعمالهم. تعرف على نقاط القوة والضعف لمنافسيك - قلد قوتهم، واستخدم نقاط الضعف لصالحك. استخدم شركه متخصصه لبناء وتحليل المشهد التنافسي للسوق المستهدفة. إن المعلومات التجارية التى تتعلمها من منافسيك تساعدك على تطوير القدرة التنافسية التى تحتاج ان تتجاوزها وتتفوق عليها في مجال عملك. المعلومات الدقيقه عن العملاء لا تقل اهميه عن معرفة منافسيك. المعرفه العميقه حول عميلك تسمح لك بتحقيق أقصى قدر من الإيرادات المحتملة، وزيادة المحافظة على العملاء، وزيادة العملاء الاوفياء لمنشأتك. يمكنك استخدام مزيج من العديد من الأدوات والأساليب لقياس نظرة المستهلك و على حد سواء موقف السوق ومواقف منافسيك.
3.  الاحتفاظ بالميزه التنافسيه.
بمجرد انك قد اكتسبت ميزة تنافسية، فان عملك ما يزال أبعد ما يكون عن الكمال. لتكون ناجحا، سوف تحتاج إلى الحفاظ باستمرار على ميزتك التنافسية. ببساطه منافسيك لن يسترخوا ويسمحوا لك بخطف حصتهم في السوق. يمكنك الحفاظ على ميزتك التنافسية من خلال التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في مجال عملك، والاستمرار فى البحث و رصد منافسيك، والتكيف مع رغبات العملاء واحتياجاتهم. في بعض الأحيان قد تحتاج إلى اغتنام فرصة لاستباق المنافسين وتميز عملك عنهم، لان مع المخاطره الكبير في كثير من الأحيان تأتي المكافأة الكبيرة - فقط تذكر إجراء البحوث و التحليل قبل ان تنفذ أفكار جديدة لأول مرة.
4.  استخدم مصادر المعلومات التجارية.
 ثورة المعلومات موجوده ومستمره – يجب الاستفادة من ذلك! فإنها تخلق ميزة تنافسية من خلال تزويد الشركات بطرق جديدة لتتفوق على منافسيها. المعرفة هي القوة التى تساعدك على ابتكار ما يميزك.جمع معلومات على قدر استطاعتك عن ما تنتجه وابتكر وطور حتى تظل على قمه مجالك.
 نصائح :
·      مع تغير الأسواق كل يوم، يمكن لاستراتيجية التركيز ان تساعد عملك ليكون قادرا على المنافسة وتحقيق التميز ضد منافسيك.
·      إجراء تغييرات معينة في الشكل او الحجم، إضافة ميزات أو تغيير في استراتيجية ترويجية لجعل منتج شركتك يبدو مختلفا.
·      المشروع الصغير يمكنه تحقيق ميزة تنافسية من خلال تقليل تكاليف الإنتاج والتكاليف ذات الصلة، مما يؤدى إلى تخفيض السعر إلى المستوى الذي يصعب على المنافسين مجرد محاولة خفض أسعارهم إلى هذا المستوى والا سيخرجوا من مجال العمل.

تذكر:
إذا كانت المنشأه تقدم عروض فريدة  ذات قيمة للعملاء للمنتج أو الخدمة ، يمكن أن يخلق الولاء لهما لتمايزهما. التكلفة كمزه تنافسية يمكن أن تختفي بسهولة مع دخول منافس جديد أو تكنولوجيا جديدة.و حتى إذا كانت المنشاه تقدم منتج أو خدمة فريدة من نوعها، من الصعب الحفاظ على التميز في السوق على أساس السعر وحده خصوصا مع دخول تكنولوجيه جديده. يجب على الشركة ان تقدم شيئا للمستهلك إلى جانب انخفاض السعر.

المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق