الثلاثاء، 2 يونيو، 2015

اشخاص سامة فى حياتك يجب التخلص منهم

اشخاص سامة فى حياتك يجب التخلص منهم
ربما يكون هناك بعض الاشخاص السامة هنا و هناك فى حياتك الذين يقوضون ثقتك بنفسك، او يخونوا ثقتك فيهم، وينشروا السلبية فى حياتك. لا مفر من حقيقة أننا لا نستطيع أن نعيش في عزلة تامة، فالانسان حيوان اجتماعي. نحن بحاجة للعثور على التعاطف والرحمة والمحفزات الإيجابية للبقاء على قيد الحياة. لتجنب مقاطعه الجميع ، هنا 10 اشخص سامة يجب عليك التخلص منهم، أو على أقل تقدير، تجنبهم على قدر الإمكان.
1.   أولئك الذين يمتصون وقتك.
قد يكون هذا من أفراد الأسرة أو الأصدقاء الذين يسرقون وقتك مثل لصوص البنوك! نعم، اكيد قد سمعت هذا من قبل. انهم يكرروا نفس الشىء وليس هناك شيء لتكسبه منهم. الصداقات في حاجة إلى الأخذ والعطاء.بمجرد التأكد من أنهم لا يريدون حتى المساعدة أو أن يقدموا لك الدعم في المقابل، اذن الوقت قد حان للحد بشكل كبير من التعرض لهؤلاء الاشخاص بل للتخلص منهم. سوف يهدروا الكثير من وقتك على مطالبهم التى لا تنتهى، إذا سمحت لهم. قد يكون من المستحيل التخلص من أفراد الأسرة، بالرغم من ذلك ولكن يمكنك الابتعاد عنهم. نحن جميعا بحاجة لبعض الوقت بمفردنا. دون ازعاج او طلبات من احد.
2.   أولئك الذين ينتقدونك فى كل ما تفعله.
لا بأس من ردود الفعل الصادقة النزيهة. ولكن عندما تجد أن بعض الناس تنتقدك باستمرار، قد يكون الوقت قد حان لاتخاذ الإجراءات اللازمة. عندما تكون انتقاداتهم ليست بناءة في أي حال من الأحوال، عندئذن وجه لهم تلميحا بانهم قد يخسروك انت و أي أصدقاء باقون. يمكنك أيضا أن تقول لهم أن انتقادهم المستمر ليس مفيدا بأي شكل من الأشكال، وأنه يزعجك.الافضل الابتعاد عنهم.
3.   الشخص المغرور عاشق ذاته.
الكبرياء في بعض الأحيان فضيلة. لكن الغطرسة  والغرور تعني أن الشخص مكتفى بنفسه ولا يرى غيرها افضل، ويعتقد أنه أفضل الجميع و متفوق على كل من حوله. ان تكون مع شخص لا يعاملك باحترام ويستخف بك يمكن أن يكون ساما لنمو شخصيتك وتطورها للافضل انه يحاول ان يخيفك بنظرته الدونيه لك حتى يظل هو البارز موضع الاعجاب. تخلص منه بسرعه حتى لا يفقدك الثقه فى قدراتك على النجاح.
4.   أولئك الذين يلعبوا دور الضحية في كل وقت.
هؤلاء الخبراء في لعبة إلقاء اللوم. أنها لا يتحملوا أوجه القصور الخاص بهم أو أخطائهم. هم يعتبروا انفسهم الضحية وانهم يعتبروا انفسهم لا يخطئوا ابدا! يعتبروا اى خطأ من زملائهم أو اصدقائهم وليس منهم. الضحايه لا يقبلوا او يتحملوا المسؤولية. فهم يوجهوا أصابع الاتهام للآخرين ولا يقبلوا فكره أنهم ارتكبوا خطأ. سلسلة ردود الفعل التي تسببها هذه الشخصيه يمكن أن تكون ضارة لنجاحك.هؤلاء الاشخاص يجب تجنبهم في جميع المواقف ، لأنهم قد يشركوك في لعبتهم للوم و يحملوك اخطائهم فيضروك. . فمن الأفضل التخلص من هؤلاء الناس وإخراجهم من حياتك.
5.   أولئك الذين لديهم عقلية سلبية.
هؤلاء الناس ينشروا السلبية مثل المرض المعدى. حاول تحصين نفسك عن طريق تجنبهم باى شكل. هؤلاء الناس يعيشوا فى دوامة من السلبية يصعب الخروج منها، بل أحيانا تجرك داخلها معهم. هؤلاء هم الاشخاص الذين هم دائما متشائمون، مكتئبون ويشكون كثيرا من اى شىء وكل شىء.انت بحاجة للتخلص منهم إذا كنت تريد أن تعيش لفترة أطول، النظرة الإيجابية تضيف سنوات إلى حياتك وتؤخر ظهور اعراض الشيخوخه عليك.

6.   أولئك الذين يفقدون أعصابهم و يستنفذوا طاقتك.
هؤلاء هم الذين يستنزفون طاقتك بالفعل. لماذا عليك استيعاب انفجاراتهم السخيفة و الصبيانية في بعض الأحيان؟ كل منا لديه لحظات صعبة. لكننا نحاول ضبط النفس و السيطرة عليها. الانفجار بعصبيه قد يساعد هؤلاء الناس و ينفث عن غضبهم، ولكن لماذا يجب أن يكون علينا تحمل عصبيتهم و استيعاب سقطاتهم اثناء نوبات غضبهم؟ ليست هناك حاجة اليهم ليكونوا جزءا من دائرتك القريبه.تخلص منهم سريعا حتى لا تتلف اعصابك.
7.   أولئك الذين لا يظهروا أي تعاطف أو مشاركه وجدانيه.
انت لا تريد هذه الشخصيات في دائرتك الداخلية لسبب بسيط إما لأنهم ليسوا قادرين على إعطائك اذنا صاغية أو ان يفهموا مشاكلك عندما كنت في حاجة إليهم ليكونوا حولك. هؤلاء الاشخاص لديهم مشاكل شخصية وبعضهم يعانى من النرجسيه ( حب الذات). ليس لديهم القدرة على وضع أنفسهم مكان الآخرين. هذا هو مفتاح التفاعل الاجتماعي والسلوك الأخلاقي. هذا هو السبب في أنك لا تريدهم من حولك. "الحب والرحمة هي من الضروريات وليس الكماليات. بدونها، الإنسانية لا يمكنها البقاء على قيد الحياة. "- الدالاي لاما.
8.   الشخص غير الامين ويكذب عليك.
صحيح أن الأكاذيب شائعة وبعض الأكاذيب قد يعتبرها البعض ليست ضارة. ومع ذلك، يمكن للناس السامة الذين يكذبون كثيرا ما تدمر من حولهم وتفسد العلاقات بين الناس.، عليك أن تحيط نفسك مع الناس الثقات الذين سوف يدعموك بتقديم آراء صريحة وصادقة.بعض الأصدقاء قد يقسم لك بحفظ سرك عندما تقول لهم شيئا سريا. عندما تجد هذه المعلومات أصبحت أمرا معروفا، قد تغضب و تقرر إنهاء الصداقة. ولكن الاشخاص الغير امينه والغير صادقة يمكن أيضا ان تسبب ضررا في العديد من الطرق الأخرى. يمكن أن تكذب عليك عن ديونهم لتاخذ منك نقود وهى تعلم انها لن تستطيع سدادها، أو إذا كانوا يعانون من مشاكل في العمل. كما أنها قد تكون غير صادقة وتكذب عليك في ما يتعلق بسلوكك فى موقف معين عندما تطلب منهم ان يقولوا رايهم مما يسبب لك مشاكل اكثر بدلا من اصلاح الموقف.هؤلاء الناس يمكن أن يضروا الصداقة مع مرور الوقت لان الثقة، والصدق، والامانه هي الصفات الأثمن في أي صداقة. إذا كانوا لا يؤمنوا بها، فهم ليسوا جديرين بصداقتك.
9.   أولئك المراوغون المستغلين.
هناك بعض الأصدقاء الذين ترغب فقط في استخدامك لتقدمة لشخص مهم تعرفه، او ترشيحه لمقابلة عمل و يريد ان يبعدك انت ليفوز بها هو أو يجعلك تؤدى عمله بدلا منه ويقدم اعذار كاذبه حتى تقبل.
الأصدقاء المتلاعبة تعرف كيفية استخراج المعلومات منك أو تجبرك للكشف عن بعض نقاط الضعف التي سوف يستخدموها ضدك فى ما بعد. سوف يستغلوا كرمك وضميرك المعطاء ولكنهم نادرا ما يعطوا أي شيء في المقابل. يمكنك سرعان ما تكتشفهم لانك الوحيد الذي يعطى دائما و الشخص الذي يدفع ثمن كل شيء! هؤلاء الناس الذين ينبغي تجنبهم لأنهم يعرفوك ليستغلوك لمصلحتهم حتى لو كان ذلك على حساب مصلحتك.
10.   الاشخاص الذين يجرحوك عمدا.
هؤلاء الناس لديهم مجموعة من الملاحظات التي يمكن أن تكون مؤلمة جدا. في بعض الأحيان، قد يدلى الناس بتصريحات سيئة بان تشككك فى صدقك واجتهادك أو قدرتك. ايضا قد يجرحك الاصدقاء عندما لا يوفوا بوعودهم مثل عدم القيام بشىء فيه مصلحتك والذى طلبته منهم، أو مجرد نسيان الاتصال بك عند مرضك.
هذه هي تصرفات جارحة يجب أن لا نغفلها. هؤلاء الأصدقاء او أفراد العائلة الواضح أنهم يسيئوا اليك بدلا من تقديم الدفء والمودة والدعم الذى تحتاجه. هذا هو السبب في أنك بحاجة لتجنبهم.

11.   الاشخاص القلقون الذين يعانون الضغط النفسى.
هل تعلم أن البشر مبرمجة دائما ان تكون قلقة بشأن السلامة والصحة والبقاء على قيد الحياة؟ هذا هو السبب، وعندما يظهر كثير من الناس الضغط النفسى والتوتر عند حديثهم على الهاتف معك، نكون على استعداد لتحملهم.
وليس هناك نقص في هؤلاء الناس، وبين 75٪ إلى 90٪ من جميع الزيارات إلى الطبيب هي بسبب الاجهاد الناجم عن التوتر والضغط العصبى! وتبين الدراسات البحثية أن أي تعرض للإجهاد على المدى الطويل سوف يؤثر على المخ والأداء.لدينا ما يكفي من الضغط من جانبنا للتعامل معه، ولسنا فى حاجه ان نضطر إلى التعامل مع القلق والضغط العصبى للآخرين . نحن بحاجة إلى ان ننأى بأنفسنا عنهم من أجل البقاء اهدا وبالتالى اصحاء.
12.   الشخص المغرور عاشق ذاته.
الكبرياء في بعض الأحيان فضيلة. لكن الغطرسة  والغرور تعني أنك مكتفى بنفسك، وتعتقد أنك أفضل أو متفوق على كل من حولك. ان تكون مع شخص لا يعاملك باحترام ويستخف بك يمكن أن يكون ساما لنمو شخصيتك وتطورها للافضل انه يحاول ان يخيفك حتى يظل هو البارز موضع الاعجاب. تخلص منه بسرعه حتى لا يفقدك الثقه فى قدراتك على النجاح.
13.   الاشخاص الحاقدين و الصعب ارضائهم:
يبدو ان هؤلاء الناس يسعدهم ان يروا أوقاتك الصعبة أكثر من نجاحك او اوقاتك السعيده. انهم يعتقدون انهم يستحقوا لحظة نجاحك وليس انت. على الرغم من أنك حتى لو حاولت جعلهم مؤيدين لك عن طريق ان تجعلهم جزء من نجاحك، هؤلاء الناس يفضلون فقط شعورهم بالاستياء من تواضعك ومعقوليتك ويعتبروا معاملتك الطيبه تفضل عليهم و انقاص لهم وتظاهر من جانبك. هؤلاء يجب تجنبهم في جميع الاحوال.
14.   الاشخاص التى تتظاهر بغير حقيقتها.
هذه الأنواع تتظاهر بانهم فقط كأصدقاء بشروط مريحة. عندما تكون بحاجة إلى مساعدتهم فإنهم ينسحبوا بهدوء ويختلقوا الاعذار للابتعاد. هؤلاء لا يمكن الاعتمادعليهم كاصدقاء؛ بدلا من ذلك، عليك أن تعرف هذه الصفه فيهم وتقيم حاجز بينك وبينهم. الصديق الحقيقى هو الذى تجده فى وقت الشده خصوصا.
15.   الاشخاص الرجعيه المتمسكه بالماضى .
هذا النوع وسيلتة لتشويه تقدمك وسحبك للوراء هى تمسكه بالعادات القديمة. انهم يعتقدون في الثبات وعدم التغيير، ويريدوا منك أن تكون نفس الشخص الذي كنته. هذا النوع قد يكون من الصعب تحديده بدقة، ولكن هم دائما جزءا لا يتجزأ من حياتك، وربما يبدو من الصعب تجاهلهم. ولكن سيكون من الأفضل تذكيرهم بمدى أهمية النجاح لك. إذا لم يتمكنوا من العيش مع رغبتك هذه، عليهم الخروج من حياتك حتى لا يعوقوا تغييرك للافضل وتحقيق النجاح الذى تتمناه.
16.   الاشخاص دائمى الاعتراض .
ليس هناك ما هو جيد فى أي وقت بما فيه الكفاية لهذا النوع من الاشخاص. انهم يعتقدون ان اى شخص يجب انتقاده و توبيخه بدلا من الاشاده به. حتى عندما تكون نواياك جيدة وتحاول شرح دوافعك الحقيقية ليفهموك، فأنهم لا يستمعون. انهم سيئى التواصل لأنهم ليسوا مستمعين جيدين. يمكنك عدم مواصله الحديث السلبي معهم و تجنب إزدرائهم حتى لا تعيق تقدمك واثبات افكارك.
17.   الاشخاص التى تفرض سيطرتها.
هذا النوع هو المهووس بالسيطرة. يريدون منك قبول وتنفيذ ارائهم دون قيد او شرط. ومن اجل سيطرتهم يكونوا ملتويين، مؤذين وخبثاء في محاولة تحريف الامور لتنفيذ رغباتهم. الترفع عن مثل هؤلاء الناس قد يكون الخيار الأفضل لك طالما لا يمكن إقناعهم برايك أو محاولة جعلهم أفضل.

18.   الشخص النمام :
هذا النوع من الناس لديه الشعور بانعدام الآمان فيقوم بتحريف الحقائق وتشويه المعلومات. إنهم يريدون أن يكونوا مقبولين ومعترف بهم و اسلوبهم هذا قد يكون مجرد الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تجلب لهم الاهتمام الذي يريدوه. حتى عند محاولة حل المشاكل التي تسببوا فيها، الطريقة الوحيدة التي تمكنك من حل حقيقي لمشكلة ،هي بطردهم من حياتك، لأنهم يمكن أن يتغللوا كالخليه السرطانية.
19.   الشخص المتسلق الطفيلي .
مثل هؤلاء الناس هم فقط في حياتك ليمتصوك حتى تجف ويتغذوا عليك. ان يستخدمك صديق يمكن أن يكون مفيد في بعض الأحيان، ولكن ليس مع المتسلق الطفيلي. نواياهم ليست سوى لمصالحهم الذاتية. مثل هؤلاء الناس يجب أن تجنبها بأي ثمن.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق