الثلاثاء، 12 مايو، 2015

زيادة الانجاز بالتخطيط اليومي


زيادة الانجاز بالتخطيط اليومي
نحن نعلم جميعا أهمية بدء اليوم بتناول وجبة فطور صحية.  وجبة إفطار صحيه تمد جسمك بالوقود الذي تحتاجه لتعمل بشكل جيد بعد صيام طول الليل .
لا يقل اهميه عن ذلك ان تبدا يوم العمل بجلسة تخطيط يومية لما عليك عمله. وهى ايضا تقدم لك الوقود الذى تحتاجه من اجل تحقيق الاستفادة القصوى من يوم عملك.
التخطيط اليومي لا يستغرق وقتا طويلا :
جلسة التخطيط اليومية عاده ما تكون ما بين 20 الى 30 دقيقة، ولكنها تتيح لك التركيز على أهداف عملك وتمدك بالحافز لانجاز ما لديك من مهمات لليوم بطوله. تنظيم نفسك في بداية اليوم سيوفر لك الوقت أثناء النهار.
الغرض من التخطيط اليومي
جلسة التخطيط اليومية هي فرصتك لتحقيق الاتى:
• استعراض التقدم المحرز لأهداف العمل المحددة التي قمت بحصرها وانجازها.
• وضع الجدول اليومي لما عليك عمله؛
• تحديد أولويات المهام التى عليك لهذا اليوم.
تنظيم يومك و التركيز على تحقيق أهداف العمل التي وضعتها لنفسك سوف تعطيك الحماس والاقبال على انجاز ما عليك.
نصائح للتخطيط اليومي
ــ تحتاج جلسة التخطيط اليومية ان تكون دون انقطاع. لا تأخذ المكالمات الهاتفية خلال هذا الوقت، أو تجلس لتخطيط عملك في مكان يتجول فيه الآخرين ويتحدثوا حتى تستطيع التركيز لوضع خطه جيده.
ــ عند الانتهاء من وضع جدول أعمال اليومية، ضع المهام الأكثر الحاحا في الوقت الذى تكون فيه أكثر إنتاجية. على سبيل المثال، إذا كنت شخص يفضل الصباح ، ضع المهام التى تتطلب تفكير وجهد في الصباح بدلا من في وقت متأخر بعد الظهر عندما تكون طاقتك العقلية والبدنيه منخفضة مع الارهاق.
ــ الطريقة السريعة لتحديد الأولويات هى تسليط الضوء على المهام الثلاث أو الأربع الأكثر أهمية من اليوم. ليس من الضروري أن تقلق اذا كانت المهام التى اخترتها فعلا مهمه ام لا. ان خبرتك ستساعدك، كما انك ستنفذ كل الخطه لهذا اليوم فلماذا القلق.
ــ قاوم إغراء تصنيف نفسك على أدائك من الجدول اليومي. إذا لم تنجز جميع المهام المدرجة لذلك اليوم، هذا لا يعني انك "فشلت". بل يعني فقط أنك لم تنجز كل شيء على قائمتك وان قائمه الغد ستكون اطول وعليك انجازها كلها حتى لا تظل ترحل عملك لليوم التالى، و عندها ستكون فشلت.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق