الخميس، 9 مايو، 2013

التغلب على إدمان العمل


التغلب على إدمان العمل
الإدمان على العمل يمكن أن يدمرك.
إنه يوم الخميس وبينما زملائك في العمل ينتظرون بفارغ الصبر انتهاء اليوم لينصرفوا، انت تعمل بجديه دون شكوى أو حتى القاء نظرة خاطفة على الساعة.
يوم الجمعه و انت تجلس فى حاله استرخاء مع اسرتك, تأتى مكالمة من رئيسك يطلب منك أن تأتي لمساعدته، مجرد فكره الرفض لا  تمر اصلا بعقلك. في الواقع، انت سعيد بمكالمته، لسبب بسيط هو انه لا يوجد هناك مكان تحب ان تكون فيه أكثر من مكان عملك!
هل هذا يبدو لك وكأنه موظف مخلص لعمله؟
أو هذه علامات للإدمان على العمل؟
هناك خيط رفيع يفصل بين حبك لوظيفتك و بين انك مدمن على العمل فى حد ذاته.
إذا كنت تعمل و تجهد نفسك حتى الموت وليس لديك شكوى حول هذا الموضوع،او مطالب معينه, اوهدف تحققه , فانت تعاني من الإدمان.يجب ان تفكر فى التخلص منه لتحافظ على صحتك الجسديه و العقليه و ليكون لك حياة تستمتع بها.
قد تعتقد أنك مجرد موظف مجتهد مخلص لعمله اكثر ممن حولك، قد تتلقى المديح من الآخرين حول عملك الشاق ، ولكن تبرير إدمانك بهذا المديح يبقي الشىء الذى يمنعك من التماس الشفاء.
أضرار الإدمان على العمل :
هذا الإدمان يمكن أن يؤثر على حياتك بطرق مشابهة لأي شكل آخر من أشكال الإدمان.الآتى عدد قليل من آثار ادمان العمل.
• الإحساس بالفشل عندما لا تلبي الموعد النهائي لمهمه ما, أو عدم الحصول على ترقية.
• فقدان الأصدقاء والأضرار التي تلحق بالأسرة نظرا لضيق الوقت المستثمر في هذه العلاقات.
• شعور دائم بالاجهاد نتيجه العمل ساعات متأخرة.
• مشاكل صحية أخرى نتيجة لكثره العمل والاجهاد.
مراحل إدمان العمل :
المرحلة المبكرة : في هذه المرحلة من إدمان العمل، العامل يميل إلى أن يكون مشغولا باستمرار، ويميل إلى أخذ مهام أكثر مما يمكن أن يتم عمله واقعيا. انه سوف يعمل الكثير من الساعات الإضافية (حتى لو لم يصرف له مقابل الوقت الاضافى) (فهل هذا يبدو مألوفا لك؟)
المرحلة المتوسطة : في هذا المستوى من إدمان العمل، يبدأ المدمن على العمل, الابتعاد بنفسه عن العلاقات الشخصية. عندما يكون فى المنزل، يكون مضطربا ومتعلق بالعمل عاطفيا. في هذه المرحلة، غالبا ما تبدأ اعراض الادمان المادية تعبر عن نفسها. قد يكون لديك صعوبة في الاسترخاء بما فيه الكفاية للوصول إلى النوم. قد تشعر بالملل طوال الوقت بعيدا عن العمل. قد يظهر عليك تغيير في الوزن (ربح أو خسارة).
المرحلة متأخرة. أولئك الذين في مرحلة متأخرة من إدمان العمل تظهر عليهم الأعراض الجسدية والعاطفية مثل الصداع المزمن، ارتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة وزيادة خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.
الشفاء من إدمان العمل:
ليس عليك ترك العمل من أجل التغلب على هذا الإدمان، هل ذلك مجديا؟
ليس مجديا على الإطلاق. يجب عليك أن تعترف بأنك مدمن على العمل وانه لا يفيدك كموظف، ولكنه يسبب إضرارا للأداء العام في حياتك.إذا شعرت انك تعاني من أي من علامات سلوك مدمني العمل، هناك طريقة واحدة جيدة لتقييم إدمانك. اسأل أولئك الذين لك بهم أهم العلاقات. اسأل زوجتك؛ أطفالك ربما يعرفوا اكثر. اسألهم بصدق، و امانه، مع استعداد للتعلم ,اجاباتهم تعطيك صوره صادقه عن نفسك.
أدوات الشفاء :
ضع جدول زمني : الآن، هذا قد يكون غير متوقع لمدمني العمل، ولكنه المفتاح لجدولة الأولويات الصحيحه. حدد وقت على الجدول للعلاقات الهامة الخاصة بك. وقت لزوجتك وأطفالك مجتمعين او كل على حدة عند حاجتهم لذلك. يقترح الخبراء الحد الأدنى 20 دقيقة يوميا دون انقطاع للحفاظ على علاقة. أيضا يجب ان يشمل وقت لعطلة نهاية الأسبوع . إذا قمت بوضع جدول زمني خاص بك، تمسك بعدد الساعات التي حددتها لنفسك للعمل. إذا كنت تعمل لحساب شخص آخر، اخبره انك لا تستطيع العمل بعد ساعات العمل المحدده و انك لا تريد العمل فى اجازتك الاسبوعيه او الاجازات الرسميه والاعياد.
قوة التفاعل الاجتماعي : حدد وقت لتكون مع أصدقائك والحفاظ على تلك العلاقات حيويه. إشرك أصدقائك وعائلتك في الشفاء، و اطلب منهم مساعدتك على الحفاظ على اختيارك للتخلص من ادمان العمل , و تشجيعك على عدم المبالغه فى عملك.
خذ وقتا للصحة : إذا لم تكن قد قمت بالكشف مؤخرا، اذهب الى الطبيب. تحقق من العلامات الحيوية الخاصة بك (معدل ضربات القلب، ضغط الدم، الوزن، نسبة السكر في الدم، الخ) لمعرفة إذا كنت تعانى من شىء  واحرص على علاجه او تحسينه. ثم قم بإعداد برنامج للتغذية واقعي. الاهتمام بحالتك الصحيه مهم جدا لتخلصك من ادمان العمل.
خصص وقت لفترات راحه قصيرة : فى المكتب اعطى لنفسك فتره راحه لمدة 5 دقائق فقط كل ساعة ، اشرب كوب ماء، امشي فى القاعة, تحدث لزميل ثم عد للعمل.
اختار هوايه : فى اجازتك الاسبوعيه اعثر على شيء تستمتع به و تقوم به بشكل جيد و انتظم فى ممارسته , سيعطيك شعورا بالراحه النفسيه و الأهمية خارج العمل.فى اجازاتك السنويه حاول ان تسافر بعيدا عن العمل.
تحديد ومراجعة الأهداف : أولئك الذين وقعوا في فخ إدمان العمل يعتبروا العمل هو الهدف. لهذا السبب، يجب إعادة التواصل مع أهدافنا، سواء على المدى القصير والطويل. عليك التأكد من أنه في حين تتسلق سلم النجاح، تأكد من انه يستند على الحائط الصح. حدد الأهداف ثم استعرض التقدم الذي أحرزته حيث يصبح تركيزك على ناتج العمل و ليس العمل ثم العمل فى حد ذاته بلا نهايه.
استشر طبيب نفسى : اذا لم تستطع التخلص من ادمان العمل الجأ الى طبيب متخصص للحصول على الدعم وتعلم ما هي الخطوات التي تتخذ لوقف إدمانك للعمل، اذا صعب التغلب عليه. أنت في حاجة إلى كل الدعم الذي يمكن ان تحصل عليه، اذا كان من الصعب القيام به بنفسك.
تذكر: الاهتمام بجوانب الحياه الاساسيه يضمن لك التوازن المطلوب لعدم تعرضك للادمان :
الفيزيائية: ممارسة الرياضه، والتغذية، والراحة
• الاجتماعيه / العاطفيه: الصلات الاجتماعية مع الآخرين
• العقلية: القراءة والتعلم والكتابة
• الروحيه: الصلاة،و التواصل مع الطبيعة، والتأمل، والخدمة العامه .
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق