السبت، 18 يونيو، 2011

إقتراحات لتحسين خدمه العملاء


إقتراحات لتحسين خدمه العملاء

خطوات بسيطه يمكن ان تحسن من مستوى الخدمه التى تقدمها للعملاء فى منشأتك. إن مقياس النجاح لأى منشأه تجاريه هى تكرار تعامل العملاء و زياراتهم للشراء منها. و تكرار التعامل ياتى نتيجه مستوى الخدمه التى تقدمه المنشأه للعملاء, لان العميل الراضى هو الذى يعود دائما.

الآتى هى بعض الإقترحات التى قد تحسن مستوى الخدمه التى تؤدى لزياده العائدات.

  • تحيه العميل :

بمجرد دخول العميل يجب تحيته بأبتسامه عريضه. التراخى فى إستقباله قد يشعره إنك غير مهتم بخدمته مما قد يدفعه لمغادره المكان. إذا كنت مشغولا فى خدمه شخص آخر, حى العميل و إخبره إنك ستأتى لخدمته بمجرد الإنتهاء. ولا يمنع أن تنظر إليه و تبتسم من فتره لأخرى حتى تتفرغ له.

  • إذهب الخطوه الإضافيه :

إظهر الفرق بينك و بين منافسيك بتقديم خدمه أو شىء أكثر. كمثال إذا كانت منشأتك تقوم بتصنيع شىء و على العميل أن يعود لأخذه, بعد الإنتهاء منه إرسله إليه فى منزله أو مكتبه لإرضائه أكثر. إن ذلك سيوفر للعميل وقته الذى سيضيع فى حضوره لإستلام سلعته و يظهر مدى إهتمامك به مما يرضيه و يدفعه للتمسك بالتعامل معك.

  • المتــابــعه :

هناك وقت لا يمكنك فيه أن تقدم حلا لإستفسار العميل فى الحال أو يحتاج منك لبحث أكثر.فى هذه الحاله حدد أطار زمنى ترد فيه على العميل و تأكد إنك ستلتزم به. إذا لسبب ما فشلت فى الإلتزام بالموعد الذى حددته إتصل بالعميل معتذرا و حدد موعد آخر و فى هذه المره إلتزم به تحت أى ظرف. إن تكرار الإعتذار و عدم الوفاء بالموعد يفقد العميل ثقته فى المنشأه و يمنعه من التعامل معها مره أخرى.

  • تقرب إليهم :

كونك محترفا و تؤدى عملك بجديه لا يمنعك من التعامل بلطف و موده مع عملائك. المبالغه فى الجديه يظهرك و كأنك شخص وقح متعالى. هذا لا يعنى أن تتدخل فى خصوصيات العميل و تجره للحديث عن حياته الخاصه أو ترفع الكلفه معه.تحدث بلطف فى المواضيع العامه مثل الرياضه, الطقس ...إلخ. إذا كانت منشأتك مثلا تبيع ملابس رياضيه تكلم عن الأنشطه التى ستستخدم منتجاتك فيها.

  • كن متاحا عندما يحتاجك العميل :

قد تحدث مشكله للعميل و يحتاج منك حلا سريعا فى نفس اليوم. إذا كنت تستعمل التليفون الآلى لمثل هذه المواقف إجعله يعمل 24 ساعه ليجد العميل الإجابه ليلا و نهارا. لو كنت تدير محل تجزئه إجعله يعمل مده أطول من منافسيك حتى تتفوق عليهم فى خدمه العملاء. أو إجعل المحل يعمل أيام الأجازات و المناسبات حتى تجعل العميل يجدك فى كل وقت مما يربطه بمنشأتك بإستدامه لوجودك دائما فى خدمته.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مهاره التفاوض كمشترى أو بائع " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد: