السبت، 15 يناير، 2011

أخطاء تجنبها مع رأس المال العامل


أخطاء تجنبها مع رأس المال العامل

قبل أن نتكلم عن رأس المال العامل يجب أن نعرف أولا ماذا نعنى بكلمه رأس مال عامل. إنه المال الذى نحتاجه لتغطيه مصاريف المنشأه و الإلتزامات التى عليها. إن نقص راس المال العامل يجعل من الصعب جذب المستثمرين أو الحصول على مشتريات آجله.

ما هى التركيبه المحاسبيه التى تحدد رأس المال العامل المتاح ؟

الأصول الجاريه ــ الخصوم (الإلتزامات ) الجاريه = رأس مال عامل

وينعكس رأس المال العامل إما إيجابا أو سلبا إعتمادا على حجم المديونيه التى يتحملها المشروع. و السؤال هنا من أين نأتى برأس المال العامل؟

من وجهه النظر المحاسبيه يأتى رأس المال العامل من المصادر الآتيه :ــ

  • صافى الدخل
  • القروض طويله الأجل ( الخصوم الغير جاريه )
  • بيع أصول رأس ماليه ( غير جاريه )
  • الأرصده التى يضخها الملاك أو المستثمرين فى المشروع لتشغيله.

لماذا نحتاج رأس مال عامل ؟

نحتاج لرأس المال العامل عند بدأ و أثناء المشروع لتغطيه المصاريف المطلوبه كمصاريف البدايه و مصاريف التشغيل حيث أن المشروع فى هذه المرحله لا يدر أى دخل للمنشأه. إن السبب رقم واحد لفشل المشاريع فى السنه أو السنتين الأول هو نقص رأس المال العامل المطلوب لتغطيه مصاريف التشغيل وتغطيه الإلتزامات. إن وجود رأس مال كافى لا يساعد فقط فى تغطيه الإلتزامات و لكنه أيضا حيوى لتنميه المشروع.

أخطاء رأس المال العامل و كيفيه تجنبها :ــ

أذا كان المشروع ملكيتك الفرديه فإن أى مديونيه يتحملها مشروعك سوف تؤثر على مالك الخاص و نسبه الإئتمان ( المعاملات الآجله ) التى قد تساعدك. و حتى لو كان المشروع شركه و لك ما يحميك من ذلك , فإنك كشريك ستخسر رأسمالك الذى إستثمرته فى المشروع. الأهم لا تبدأ مشروعك بدون رأس المال العامل الذى يغطى متطلبات التشغيل و تغطيه الإلتزامات.

لتحمى نفسك تجنب الأخطاء التاليه :ــ

  • مدخراتك للتقاعد هى للتقاعد :

إذا كانت هناك فتره طويله قبل تقاعدك إحرص على إن ماتدخره لهذا السبب لا يٌمس. لا تستخدمه لأى سبب فى تشغيل مشروعك. تصرف كأنه غير موجود. حتى لو كان هذا المبلغ موجود فى صوره إستثمار آخر لا تحوله لسيوله نقديه تحت أى مسمى. تذكر دائما إنك لا تقرأ المستقبل و تعرف ما هو آتى. لآ قدر الله قد يفشل المشروع و يضيع معه ما كان سيؤمنك فى شيخوختك. إنك لا تضيع هذا المال فقط بل تضر فرصه حياه كريمه فى المستقبل.

  • مسكنك ليس جزء من المشروع :

لا تفكر و لا للحظه أن تبيع مسكنك لتستخدم المال فى بدأ أو تشغيل العمل. هذا هو المكان الذى يأويك أنت و عائلتك. كيف ستفكر و تخطط و أنت قلق غير مستقر فى مسكن يخصك. حتى إذا بعت مسكنك و إستأجرت مسكن من أين ستحصل على الإيجار و أنت لا تملك مال و ليس لديك عائد تدفع منه. لا تغامر بمنزلك لأى سبب. يمكنك فقط إستبداله بمسكن أصغر و إستخدم فرق الثمن لتغطيه النقص فى رأس المال العامل.

  • تحويل مشروع آخر لسيوله نقديه :

إذا كان لديك مشروع آخر قائم و ينتج لماذا تبيع المضمون لتغطيه نقص السيوله فى مشروع يعانى و نجاحه فى علم الغيب. إن هذا خطأ قد يفقدك المشروعين. إعتبر كل مشروع قائم بذاته يتحمل مخاطره أو مكاسبه. لا تدخل مشاريعك فى بعضها. إن النجاح هو التنوع فى الإستثمار لتضمن النجاح. إستثمر بتروى خطوه خطوه و لا تتسرع . إذا حققت نجاح و أصبح لديك فائض من رأس المال و أردت البدأ فى مشروع آخر لا تستخدم كل ما معك. أترك جزء كإحتياطى لمواجهه أى ظروف طارئه قد تظهر فجأه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تٌظهر إهتمامك بالعميل" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق