الجمعة، 21 يناير، 2011

إستعد لإختبارات القبول للعمل


إستعد لإختبارات القبول للعمل

إن معظم الشركات الكبيره المصريه أو المتعدده الجنسيات, تعقد عده إختبارات للمتقدمين للعمل لديها. هذه الإختبارات تساعد الشركات على التأكد من شخصيه و قدرات المتقدم و مدى كفائته. هذه الإختبارات متنوعه و لا يٌقبل أى فرد إلا إذا إجتازها المتقدم. من هذه الإختبارات :ــ

  • إختبار الشخصيه :ــ

و هذا الإختبار لا يحتاج إلى تمارين أو إستعدادات معينه. و لا حتى القياس بصح أو خطأ. المطلوب فقط الإجابه على سؤال بثقه دون تردد لتظهر قوه الشخصيه. و الأهم هنا الإجابات تأتى بصدق ووضوح. هذا الإختبار هو الوحيد الذى يتم شفهيا, حتى تتفحص اللجنه الممتحنه حركاتك و تعبيراتك و أسلوبك فى الحوار و اللغه التى تستخدمها فى التعبير.

  • الإختبار محدد الوقت :ــ

فيه يطلب من المتقدم الإجابه على عدد من الأسئله خلال و قت محدد لا يتعداه. هذا الإختبار يعتبر صعب لأنه يعتمد على سرعه المتقدم فى الإجابه على أكبر عدد ممكن من الأسئله المطلوبه و بإتقان. الممتحن لا يتوقع أن تجيب على كل الأسئله فى الوقت المحدد. المطلوب هو أن تكون أجبت أكثر مما أجاب عنه باقى المتقدمين, و أن تكون الإجابات صحيحه. ليتمكن المتقدم من عمل ذلك عليه أن يتحكم فى أعصابه و يكون هادئا وعلى درجه عاليه من التركيز .

  • إختبار التأهيل :ــ

الإستعداد لهذا الإختبار يحتاج إلى تحصيل أكبر قدر من المعلومات العامه, بالإضافه لعقل متفتح يستطيع فهم الأسئله بعمق دون تسرع. هذا الإختبار يتطلب منك التمرين على حل إختبارات مماثله, يوجد الكثير منها على الإنترنت. هذا الإختبار بجانب قياس معلوماتك يقيس درجه ذكائك.

قبل التوجه للإختبارات يجب أن تتبع الآتى :ــ

  • نام جيدا الليله السابقه للإختبار.
  • لا تنسى ساعتك حتى تتابع الوقت و تنتهى فى الوقت المطلوب.
  • لا تسأل عن الأشخاص الذين مروا بهذه الإختبارات من قبل حتى لا تٌحبط . كل فرد له صفاته و شخصيه مختلفه عن الآخر. و ما يفشل فيه فرد ينجح فيه آخر, كما أنك لا تعرف ما هو المعيار الذى يقيم به الممتحن. تذكر أن تكون أمينا و صادقا.
  • إجمع أكبر قدر من المعلومات عن المنشأه حتى تستطيع إظهارمدى إهتمامك بالمنشأه, وأنك شخص مجتهد و مثابر.
  • إستفد من هذه الإختبارات حتى تساعدك مع أى شركه أخرى إذا لم توفق مع هذه الشركه.
  • كن مستعدا ذهنيا لهذه الإختبارات. القلق شىء طبيعى قبل أى إختبار مهما كان بسيطا, لذلك يجب أن تهدىء نفسك و تتماسك حتى لا تبدو مترددا غير واثقا من نفسك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " ساعد مشروعك على الأستمراريه" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق