الاثنين، 3 أغسطس، 2015

مبادئ توجيهية لينمو مشروعك

مبادئ توجيهية لينمو مشروعك
عندما ينمو عملك وينضج، فإنه من السهل أن تغفل عن الممارسات التي نفذت عندما بدأت مشروعك. هنا عشرة مبادئ توجيهية لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح اثناء نمو عملك.اثناء العمل على تنمية مشروعك الصغير ، من المهم الاستمرار فى التركيز على بعض الممارسات الصلبة التي ساعدتك فى الوصول حيث أنت اليوم.
1.   تطوير والحفاظ على مهمه مشروعك –
أساسا ما نتحدث عنه هنا هو خلق التوجه الاستراتيجي للمشروع والتمسك به. من الصعب أحيانا عمل ذلك لمنشأه صغيرة تحاول أن تاخذ لها مكان خاص في السوق. أحيانا يكون عليك التكيف مع التغييرات وضبط توقعاتك وخطط منتصف الطريق من أجل البقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، جعل هذه التغييرات عند الحد الأدنى من أجل الاستمرار في التركيز على التخطيط والأفكار التي ساعدتك فى الوصول إلى هذه المكانه هو أيضا مهم. الاهم  المحافظه على العملاء القدامى وانت تجذب الجدد.
2.   بناء علاقه قوية مع الموردين والعملاء –
 هذه حاسمه لبقاء طويل الأجل لمشروعك. يجب تطوير وتقويه الثقة والولاء مع العملاء بعمق. وهو نفسه ما يجب عمله مع الموردين الذين تتعامل معهم. اجعل علاقتك بمورديك وعملائك جيده - إذا كنت قد وجدت موردين جيدين سوف تجني المكافآت على المدى الطويل من علاقة متينة تبنيها وتحفاظ عليها مع هؤلاء الموردين - تماما كما هو الحال مع الزبائن على المدى الطويل سيستفيد كل منكم من الاخر ، هم بحصولهم على معامله جيده وبضائع ممتازه بجوده عاليه وانت بحصولك على ارباح نتيجه عائدات المبيعات.
3.   حمل الموظفين المسؤليه –
تعليم الموظف تحمل المسؤوليه عن المهمات الفردية والمسؤوليات لا يختلف عن فعل الشيء نفسه مع اطفالك. دربهم ليكونوا مسئولين عن ما يوكل اليهم من اعمال حتى يكونوا أفضل الموظفين على المدى الطويل. بالطبع، يجب أن تمنحهم التقدير، والمكافآت، (وإذا لم يكن ذلك، على الأقل اعطيهم المزيد من المسؤولية ليشعروا باهميتهم) إذا اثبتوا  نجاحهم.
4.   إنشاء قاعدة صلبه من الموظفين الافياء –
افراد مخلصين و مدربين تدريبا جيدا يساعد على تحريك عملك إلى الأمام والوقوف قويا في مواجهة المنافسة. وسوف يساعد أيضا على تقليل دوران الموظفين وهو ما يعني تقليل فقد الإنتاجية فى إعادة تدريب الموظفين الجدد.
5.   تطوير الإدارة من داخل –
القيام بإنشاء وتطوير مشروعك الصغير يعتبر مثل عرض مسرحى من شخص واحد. كلما بدا المشروع فى النمو، يصبح من الصعب أن ترغب في التنازل عن أي مما تفعله او اتخاذ القرارات والسيطرة لشخص يأتي من الخارج. ثق فى تقديرك للاختيار ،بذلك يمكنك إضافة موارد ماهرة لشركتك وإيجاد سبل لتفويض المهام والمسؤوليات ذات المعنى على نحو متزايد بحيث في الوقت نفسه يمكنك ان تجد الوقت لتعمل على تطوير اعمال الإدارة الخاص بك. بناء الولاء لدى موظفيك - كما ناقشنا في # 4 أعلاه - سوف تساعدك على بناء تجمع موارد كبير كقاعدة تبنى نمو شركتك في المستقبل عليها.
6.   أبدا لا تفقد التركيز على الجودة –
ربما هذا واضح، ولكن مع الازمه الاقتصاديه الحاليه ، فإنه من السهل أن نفكر في خفض النفقات. هذا شيء يمكن القيام به داخليا بالحد من بعض نفقات التشغيل، وتجميد الأجور، وتجميد التوظيف، أو ربما حتى السماح بخفض عدد العاملين، ولكن ابدا لا تقلل من الجودة التي تقدمها لعميلك. العميل عندما يبدأ في رؤية انخفاض الجودة، سيذهب إلى مكان آخر حيث الجوده التى يريدها. من الصعب الحصول على العملاء، ولكن من السهل جدا أن تخسرهم بسرعة إذا لم  تستمر في تقديم ما يتوقعونه واعتادوا عليها.
7.   ضع عينك على تكاليف التشغيل خلال النمو –
تماما كما كنت تعمل باستمرار للحفاظ على الجودة التي اوصلتك الى حيث أنت الان فى السوق والعملاء الدائمة، يجب أن تتذكر أيضا انخفاض تكلفة إنتاجك. عندما يكون هناك زياده فى رأس المال ، أو طفرة في النمو، فإنه من السهل أن تبدأ في التفكير فى التوسع وفقا لذلك. صاحب العمل يجب ان يكون لديه من الحكمة ان يركز على، ممارسات الإنتاج بكفاءة ويحافظ على سيطرته على نفقات التشغيل والإنتاج ويحاول تقليلها .
8.   النمو بحكمة –
النمو، ولكن النمو بحكمة وليس بسرعة كبيرة. محاوله النمو بسرعة كبيرة تقتل الأعمال التجارية الصغيرة بسرعة حيث الكثير من التركيز يمكن وضعه على النمو ولا يوضع تركيز كاف على علاقات العملاء ،وجودة المنتجات التي اوصلتك لنقطة النمو في المقام الأول.
9.   المحافظة على تميز العمليات –
كما حققت النجاح والنمو واكتسبت ولاء العملاء، تأكد من أن تستمر في الحفاظ على بعض الموارد للحفاظ على بنية تحتية قوية داخل المؤسسة.لأنك إذا تعثرت، يمكن ان يؤثر ذلك بسرعة على كل شيء فى عملك - والزبائن قد ترى ذلك حتى قبل أن تفعل انت.
10.                  ابنى عمليات تجارية صلبة –
توقف و خذ من الوقت لتحديد مستوى مناسب من تفاصيل العمليات التجارية الخاصة بك. صمم العمليات والممارسات للموظفين والأعمال المستهدفه والالتزام بها. لا يمكنك أن تكافح من أجل الحفاظ على السيطرة على كل شىء في كل وقت وان تقدم خدمة للعملاء بشكل جيد ... انها معركة فسوف تخسرها في نهاية المطاف إذا لم يتم الإعداد لها جيدا.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق