الجمعة، 31 يوليو، 2015

كيف تبدأ مشروع حرفي ناجح

كيف تبدأ مشروع حرفي ناجح
إذا كنت شخص تجيد حرفه و تبحث عن بعض المال زياده على دخلك، قد تكون الأعمال الحرفية هى الجواب لك. ومع ذلك، فإنه من الصعب أن تبدأ ببساطة عمل حرفى دون أي خبرة سابقة او هوايه تحبها. التالى طريقه سهلة لبدء مشروع حرفي ناجح.!
الخطوات :
1.  اختيار شريك. انه من الاسهل بكثير تشغيل الأعمال التجارية الحرفيه بشخصين بدل من واحد. يجب اختيار شخص يجيد أيضا نفس الحرفه و لديه أخلاقيات عمل قوية. وجود اكثر من شخص إضافي ، مع ذلك، يمكن أن يجعل عبء تسيير العمل صعب وقد يجعل من السهل الاختلاف على كثير من الأمور.
2.  قرر ما هي العناصر التي تريد بيعها. هناك أعمال جيدة لديها مجموعة واسعة من المنتجات لهذا العرض. يجب أن تبدأ مع عناصر لا تقل عن ثلاثة مختلفة. عند اختيار ما ترغب في بيعه، من المهم أن تعرف كيفية عمل هذه البنود، وكيفية عملها باتقان كذلك. كيف يمكنك أن تعرف إذا كنت تصنع هذا البند بشكل جيد؟ إذا قمت بعمل المنتج بشكل جيد، يمكن أن تنتج عدد من المنتجات متطابقة في صف واحد دون خطأ. حتى وإن كنت ترغب فى بيع ثلاثة بنود مختلفة، يجب أن تبدأ باختيار واحد فقط ل"تتخصص" فيه وتعرف به.
3.  عند اختيار البند تخصصك، تدخل عوامل كثيرة في الاعتبار - الطلب على هذا البند، صعوبة هذا البند، والمنافسة لهذا البند. احضر المعارض الحرفية المختلفة لترى ما يبيعه أصحاب الأعمال التجارية الأخرى التي تعرض منتجاتها. كمية أقل من الاشخاص الذين يبيعون، يعنى المزيد من الأعمال التي سوف تتحقق! عند النظر في صعوبة العنصر، اذا كان هذا البند صعب بعض الشيء لعمله. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون على يقين من أن الكثير من الناس سوف تكون غير قادرة على اجاده حرفتك مثلك، او ربما بيعه. ومع ذلك،لاحظ انه إذا كان هذا البند صعب بالنسبة لك لتكون قادرا على انتاجه بسرعة، قد لا تكون قادرا على دعم الطلب على المنتج. يمكن ايضا ان تسال نفسك هذه الاسئله لتقييم الطلب على ما تصنعه:هل اشتريه انا اذا وجدته من السوق؟ هل يشتريه اصدقائى ؟هل ما اصنعه معروض فى السوق مؤخرا ؟ هل الناس تقبل على شرائه؟ اذا كانت الاجابه على اكثر من سؤالين او ثلاثه بنعم اذن هناك طلب جيد عليه.
4.         شراء اللوازم الخاصة بك. إذا لم يكن لديك كل ما تحتاجه في المنزل، حان الوقت للذهاب في جولة تسوق مع شريكك. بالإضافة إلى أي لوازم يحتاجها عادة من يعمل فى حرفه، هناك عدد من الضروريات اللازمة للبدء بجديه حرفتك. يجب أنت وشريكك تقسيم تكلفة الإمدادات. كل قرش تنفقه يجب توثيقه وتحفظ الوثيقه بعنايه كمستند. هذا سوف يؤكد أنك وشريكك تستفيدوا من العائدات عن ما انفقتوه بالتساوى. بل إنه أيضا سيجعل من الممكن تحديد الارباح.
5.       سجل للحصول على موافقه لعدد قليل من المعارض. عليك أن تبدأ محليا مع عدد قليل من المعارض والفعاليات. لا تسجل لأكثر من ثلاثة أحداث في الفتره الواحدة ، وعدم جدولة اثنين من المبيعات خلال أسبوع مع بعضها البعض حتى تعطى لنفسك فرصه لانتاج مميز وتسليم فى الموعد.
6.       بدء برنامج التعريف بالمنتج. إذا بدأ عملك تحقيق النجاح، وسوف يكون هناك بعض العملاء الذين هم من مقبلين على حرفتك وما تنتجه! قبل البدء بأي برنامج للتعريف، اجعل من الممكن بالنسبة لهم شراء المنتج حسب الطلب. ببساطة اكتب واطبع خمسين ورقه مع ترك فراغات لأسماء الزبائن وعناوينهم، و نوعيه المنتجات التي يريدوها، ضع هذه الاراق على رف بجوار باب الدخول او الخروج، وضع بجانبها عدد من الأقلام عليه اسمك وصوره لما تنتج حتى يكتبوا به ويعتبر كنوع من الدعايه لمنتجك.
7.    بيع الإعلانات. إذا كانت حرفتك عمل مشغولات كروشيه ، اطلب من متجر الخيوط إذا كانوا على استعداد للاستفادة من بعض الإعلانات من أجل المال. إذا وافقوا، اطبع بعض منشورات الإعلانات التجارية،واعرضها عنده لتشجيع العملاء على اخذ منشور عند شراء السلعه. هذا هى وسيلة سريعة وسهلة لكسب بعض المال الإضافي، ومساعدة الأعمال التجارية المحلية.
8.  الاستعداد للبيع. سوف تحتاج إلى مائده مستطيله لعرض البنود الخاصة بك ، ومفارش للمائده، وآلة حاسبة، وصندوق النقديه.عند الاعداد للبيع، يجب ان تتاكد انك تعرض المنتجات بشكل صحيح وجذاب.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق