الخميس، 27 أغسطس، 2015

افكار بسيطه لتحسين الذات تحسن نفسيتك

افكار بسيطه لتحسين الذات تحسن نفسيتك
يمكنك استخدام هذه الأفكار لتحسين الذات بمثابة دليل عام لصحتك النفسيه.
1.   كن منضبطا. وهذا أمر مهم إذا كنت تريد أن تكون انجازاتك عالية في الحياة. كل شخص ناجح يكون منضبطا فى عمله ومواعيده.إذا كنت كسولا وليس لديك الإرادة القوية، فمن المرجح أن تكون حياتك عاديه واقل.
2.   حدد أهدافك. عليك أن تنظر إلى الأمام في الحياة لتحقيق التنمية الشخصية. إذا كنت لا تفعل ذلك، سوف تصبح مرتاحا للغاية في منطقة الراحة الخاصة بك الحالية. وهذا يجعلك غير مستعد لتغيير ظروفك، على الرغم من أنك تعرف أنه لن ينفعك في نواح كثيرة ان تظل مكانك بلا هدف توجه طاقاتك وقدراتك وتخرج من منطقه الراحه لتحقيقه.
3.   فكر إيجابيا. التفكير الإيجابي يبرز أفضل ما فيك. وسوف يقلل من الكلام السلبي داخلك الذي قد تتعرض له في بعض الأحيان. الأفكار الإيجابية تظهر لك الجانب المشرق من الحياة. مع التفكير الايجابى ستجد الحزن وغيره من المشاعر السلبية تختفي من حياتك.
4.   كن ممتنا. أعرب عن امتنانك كلما قابلت شيء جيد. وهذا سيجعلك تتلقى أشياء اكثر جيدة. الامتنان حقا يصنع العجائب. يمكنك أن تصنع دفتر يوميات بالاشياء التى شعرت بالامتنان لها، وكل يوم اقضى خمس دقائق لتكتب ما شعرت انك ممتنا له.
5.   التمرين. ممارسه الرياضه يوميا تساعدك على التخلص من التوتر ، و تجعلك نشطا مما يشعرك بالرضا عن نفسك.
6.   التأمل. التأمل يجعل عقلك صافيا، ويزيل الأفكار السلبية مما يعمل على زيادة سعادتك إلى درجة كبيرة. هذه الفكرة لتحسين الذات يمكن أن تغير حياتك بالفعل.انظر للسماء وتاملها ، او الى الار الخضراء المهم اهدأ وتامل حتى تصفى ذهنك.
7.   تحكم فى تفكيرك. من المهم جدا السيطرة على افكارك وآرائك اذا كنت ترغب أن تكون مسيطرا على حياتك. لا تدع الأفكار في حالة من الفوضى في رأسك. اعمل على تنظيمها، وإزالة السيئة منها وإدخال بعض الأفكار الإيجابية. هذه الفكرة لتحسين الذات يمكن ان تكون أساسا متينا لتنمية شخصيتك وتحسين ذاتك.الشخص الايجابى قادر على الانجاز عكس السلبى الذى تمنعه افكاره السلبيه عن التقدم والانجاز.
8.   تعميق معرفتك. خذ أي موضوع تشاء و ادرسه كل يوم لمدة 30 دقيقة على الأقل (لو ساعة يكون أفضل). سيؤدي هذا إلى تعزيز الثقة وزيادة ذكائك.عود نفسك على دراسه اى شىء بتعمق حتى تجيد ما تفعل.
9.   كن منظما. حاول التخطيط ليومك مسبقا. من خلال ذلك، سوف تتجنب الانشطه المستهلكه للوقت و يمكنك التركيز على الأمور الهامة واستغلال وتك فى ما يفيد.
10.              كن مرتبا. عيش في مكان مرتب، رتب اشيائك فى مكانها حتى تجدها بسهوله ولا تضيع وقتك فى البحث .هذا سوف سيرتب عقلك أيضا. سوف تصبح أكثر إنتاجية و سيطرة على حياتك. هذه الفكره واحده من أكثر الأفكار لتحسين الذات ولكن كثيرين يمهملوها.
11.              أحط نفسك بالناس الايجابين. لا تتواجد الا مع الناس الإيجابية. اقضي معظم وقتك مع الأصدقاء التي تجعلك تشعر بالحب والاحترام وتقدم لك الدعم عندما تحتاجه.
12.              تخلص من الناس الذين لا طائل منهم. تجنب التحدث إلى الناس التي تجعلك تشعر بالسوء وتضيع وقتك فى ما لا يفيد. نوعية حياتك سوف تتحسن بشكل كبير إذا فعلت ذلك. لا أحد يستحق ان يعكر مزاجك او يهدر وقتك.
13.              تغيير منطقة الراحة الخاصة بك. واصل التحرك في حياتك. لا للركود. التغيير المستمر لمناطق راحتك يحسن حياتك ويجعلك شجاعا. هذه اصعب فكرة لتحسين الذات لأنها تتطلب إرادة قوية لان الكسل والراحه مغريه عن المجهود والتعب.ابدأ الان واترك منطقه الراحه واعمل باجتهاد.
14.              لا تنافس. على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن القدرة على المنافسة أمر جيد،الا ان هذا ليس صحيحا. يجب ان تبدع وتنشأ وليس محاولة أخذ شيئا من الآخرين. من خلال الابداع وخلق شىء جديد تتوقف عن المشاركة فى اي منافسة لان ستفوق الآخرين. ستشعر بالراحة والفخر وسيقدر الآخرون ما تقوم بإبداعه.
15.              كن سعيدا للآخرين. عندما ينجح أحد في شيء، اعترف دائما بذلك وشاركه فرحته. سوف تجعل الآخرين يشعرون بالامتنان لك لمشاركتهم فرحتهم، و سوف يشكرونك على ذلك. عندما تتلقى الامتنان من شخص، سوف تشعر على الفور بانك أفضل واسعد.
16.              إعطى كما تأخذ. إذا كنت ترغب في ان تأخذ ، عليك أولا أن تعطي. هذه هي الطريقة التي يعمل بها الكون. على سبيل المثال، ليصبح خبيرا في مجال ما، عليك أن تعطي وقتك في مقابل الحصول على المعرفة. هذه الفكرة لتحسين الذات أخذت من القوانين العالمية.
17.        توقف عن مشاهدة التلفزيون. سوف تتخلص من مخاوفك نتيجه كثره الاخبار عن القتل والدمار والجرائم ..الخ . ابدأ في التفكير بالطريقة التي تريدها. شاهد البرامج المسليه، الافلام الخفيفه ..الخ حتى لا تشعر بالاكتئاب.
18.                اهتم بنفسك. اعتنى دائما بنفسك، وهذا سيرفع إلى حد كبير مزاجك. وهذا يعني ارتداء الملابس الجيده المناسبه و الأنيقه، اعتنى بجلدك وشعرك، و اترك وقت للاسترخاء.
19.               إكمل ما بدأته. لا تترك شيئا تفعله في منتصف الطريق دون ان تكمله. انتهى من كل شيء تبدئه دائما. الشعور بالإنجاز يعطيك الثقة والإلهام. كثير من الناس لا تتبع هذه الفكرة لتحسين الذات، و هذا هو السبب في أنهم لا يحققون نتائج ممتازة.
20.              التغلب على مخاوفك. الخوف هو الشيء الوحيد الذي يعوقك. للتغلب على الخوف عليك أن تعترف انك خائف، و تحدد مما تخاف وتواجهه. افهم ان هذه فكرة لتحسين الذات. فقط بهذه الطريقة يمكنك التخلص من مخاوفك. ونتيجة لذلك سوف تصبح لديك ثقة واستباقية. سوف تنظر إلى الوراء وتضحك على الأشياء التي كنت تخاف منها.
21.              غير عادة واحدة. تغيير عادة واحدة على الأقل عن طريق إدخال شيء معاكس تماما في مكانها. على سبيل المثال، إذا كنت تستيقظ في وقت متأخر جدا، اضبط المنبه للاستيقاظ في وقت مبكر. هذا لن يكون سهلا، ولكن إذا كنت تفعل ذلك لمدة 30 يوم متصله، فإن النشاط الجديد سيحل محل العادة القديمة.
22.              مضاعفة الوقت لهوايتك. حاول ان تجد وقت اكثر على قدر الامكان لتتمكن من القيام بما تحب. سوف يؤثر هذا كثيرا على مزاجك و صحتك بالايجاب.
23.              ابتسم. سوف تشعر أنك مذهل و يستدعى ذلك الأفكار الإيجابية بدلا من السلبية. ابتسامة بسيطة تمثل هذا الفارق الكبير لديك ،فقط ابدأ. وعود نفسك على الابتسام.
24.              الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك. هذا سوف يجعلك تشعر بالسعاده و يخلق داخلك السكينه.
25.              التخلص من الأشياء عديمة الفائدة. تجول فى انحاء منزلك و تخلص من كل شيء لا تستخدمه. هذا سيترك مساحة لأشياء أفضل في المستقبل، كما إنه يؤثر أيضا على طريقه تفكيرك فى اختيار اشيائك. سوف تشعر أنك أكثر سلاما وإبداعا.
26.              اشرب الكثير من الماء. وهذا سيجعل بشرتك ناعمة و يخلصك من السموم في جسمك ويجعلك أكثر صحة. على الرغم من أن هذه الفكرة لتحسين الذات تنطبق أساسا على جسمك،الا انه عندما تتحسن صحتك تتحسن حالتك النفسية أيضا.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق