الاثنين، 24 أغسطس، 2015

كيفيه عمل قائمه التوصيف الوظيفي


كيفيه عمل قائمه التوصيف الوظيفي
لتأديه العمل بالصوره التى
تنتظرها المنشأه من العاملين لديها و تحقيق النجاح فيه ، يحتاج الموظف لفهم تام لمتطلبات العمل و مستوى الآداء المتوقع منه.  من خلال فهم الأولويات في العمل ، وما يشكل النجاح في داخله ، يمكن للموظف التركيز على المهم من الأنشطة والعمل على تقليل مهام أخرى قدر الإمكان. هذا يساعده على الحصول على أكبر عائد من العمل الذي يقوم به ، والحفاظ على حجم عمله تحت السيطرة.
تحليل العمل و عمل قائمه بمواصفاته يعتبر تقنية مفيدة و مهمه للحصول على قبضة قوية على ما هو مهم فعلا في العمل بحيث يكون  العامل قادرا على الأداء المتميز, كما انها تساعده على قطع طريق الفوضى والتشتيت للوصول الى قلب ما عليه القيام به.

لماذا تحتاج التوصيف الوظيفي ؟
1. استخدامها لتعين الموظفين :
وصف دقيق وموجز يعتبر بالغ الأهمية بالنسبة لإدارة شؤون العاملين بالمنشأه. أولا ، يتم استخدام الوصف الوظيفي لتوظيف المتقدمين المؤهلين القادرين على أداء كل الواجبات التي تشكل الوظيفة. خلال عملية المقابلة ، يمكن استخدام الوصف للتركيز بالأسئله على المهام والمؤهلات التي يتطلبها العمل. بمجرد أن تم اختيار الموظف واستُأجر ينبغي أن يحصل على نسخة من وصف وظيفته بحيث يعرف بالضبط ما يتوقع منه القيام به. كما ينبغي أن يعطى نموذج يبين أنه حصل على نسخة من وصف وظيفته وأنه يفهم كل متطلبات الوظيفة ، التى تتفق على تلبية متطلبات العمل .
2. لاستخدامها فى عمل التقييمات:
ينبغي أن يستخدم التوصيف الوظيفى عند إجراء تقييم لأداء الموظف لمطابقته بمتطلبات الوظيفه. يجب تقييم كل واجب من الواجبات المدرجة في الوصف الوظيفي نصف سنويا أو سنويا ، وإذا قيم أداء العامل ضعيف أو متوسط , يجب إعاده تأهيل العامل ليتفوق فى عمله.

3. لاستخدامها عند إتخاذ الإجراءات التأديبية اوإنهاء الخدمة:
واحدة من أكثر المهام المجهدة والمثيره للمخاوف من الناحية القانونية والتى على كل من مدير العاملين أو المالك أن يواجهاه هو تأديب أو فصل موظف. ومع ذلك ، وجود وصف وظيفي متاح لإثبات موضوعية التقييم بأن الموظف قد فشل في تلبية التوقعات الخاصة بالوظيفه يعتبر مفيد عند إقامه دعوى قضائيه. إذا كانت المنازعات تتعلق بواجبات ليست جزءا من وظيفه  العامل، أو إذا إدعى انه لا يعرف ان كان من المفترض أن يقوم بهذه المهمات أم لا ، يمكنك أن تظهر التوصيف الوظيفي ونموذج التوقيع الذي يحدد بوضوح إطلاعه على التوصيف و معرفته بالواجبات الذى تحدثت عنها الوثيقه,و تقدم الدليل أنه كان بالفعل على علم بها. هذه الوثائق مهمة وخصوصا خلال إنهاء التعاقد مع موظف.  هاتين الأداتين تساعد على حمايتك ضد الدعاوى القضائية لإنهاء التعاقد و تساعد الموظف على معرفه حقوقه وواجباته .

كيفية اجراء التحليل الوظيفي :
الخطوة الأولى : مراجعة وثائق الشركة :
الخطوة الأولى لتحليل الوظائف هى مراجعة جميع وثائق الشركة عن الوظيفة التى تريد كتابة وصف وظيفي جديد لها. ويشمل هذا التوصيف الوظيفي السابق (إن وجد) ، والإعلانات الصحفيه المتصلة بالوظيفة المذكورة ، وكتيبات التوظيف ، ونماذج التقييم.هذه الوثائق سوف تعطيك قاعدة بيانات تساعدك على الخروج بوصف جديد للوظيفه و متطلباتها.

الخطوة الثانية : البحث فى مصادر أخرى :
الخطوة التالية هي استعراض قائمه التوصيف الوظيفى لدى المنشآت الأخرى عن الوظائف المماثلة. قد تحتاج حتى الى قراءه كتاب يتضمن الوصف الوظيفي في المنشآت لتحديد المواصفات القياسية لشغل وظائف محددة مثل سكرتير مساعد تنفيذي ، محاسب ، كاتب ، وما إلى ذلك. استخدام هذه الموارد يساعدك فى الحصول على بعض الأفكار حول كيفية إختيار الكلمات المناسبه فى وصف الوظيفه ، و كيفية وضع قائمة بالحد الأدنى من المؤهلات.
الخطوه الثالثه : قراءه الإعلانات فى الصحف :
متابعه الإعلانات المنشوره لطلب الموظفين تعتبر مصدر جيد لمواصفات الموظفين لشغل مناصب محدده. يمكنك إقتباس صفه أو إثنين أو حتى جميعها إذا كانت تشكل إضافه حيويه لقائمه التوصيف الوظيفى لدى منشأتك. المهم أن تتناسب هذه المواصفات مع ما تقوم به منشأتك و لا تعتبر إضاف معطله للعمل أو لا تضيف جديد لقائمتك.
الخطوه الرابعه : الإستفاده من الإنترنت :
البحث عن المنشور على الإنترنت من إعلانات أو مقالات قد يفيدك فى وضع قائمه مواصفات هائله. المهم أن تناسب متطلبات العمل فى المنشأه.
الخطوة الخامسه : مقابلة الموظفين الذى يشغلوا هذا المنصب فى الوقت الحالى :
بعد أن أصبح لديك قائمة بالواجبات التي ترتبط عادة بالوظيفة موضع السؤال ، فإن الخطوة التالية هي مقابلة الموظف أو الموظفين ، الذين يشغلوا هذا المنصب. إسالهم ما الحد الأدنى  الذى لديهم من المؤهلات المطلوبة لتلبية متطلبات النجاح في هذه المهمة ، ما هي المهام والواجبات الهامة التى يستتبعها العمل فى هذا المنصب عادة ، وما هى الواجبات التى قد تطلب من الموظف "حسب الحاجة",. بعد مقابلة الموظف سوف تحتاج أيضا إلى مقابلة المشرف أو المدير. اطلب من المدير أو المشرف أن يرد على نفس الأسئلة ، واسألهم أيضا إذا كانوا يتوقعون إضافة أو إزالة  بعض الواجبات أو المسؤوليات على هذا المنصب في المستقبل القريب. كما يجب أضافه مواصفات وظيفه أخرى إذا كان من المخطط ضم وظيفتين في الأشهر القادمه , قد يكون هناك عدة مسؤوليات جديدة ستضاف لهذه الوظيفه قد لا يعرفها الموظف الحالى حتى الآن . إذا كانت هذه هي الحالة ، يجب عليك أيضا مقابلة الشخص الذي يحتل الوظيفه الأخرى حتى تضم واجباتها و مسئولياتها للاخرى فى قائمه المواصفات.

الخطوة السادسه : أطلب من الموظفين كتابه واجبات وظائفهم :
عندما تطلب من الموظفين كتابة الحد الأدنى من المؤهلات والواجبات المطلوبة ليتحقق النجاح في المنصب ، أكد عليهم أن يكتبوا فقط " الحد الأدنى" من المؤهلات والواجبات "الضرورية".  على سبيل المثال ، الموظف الحالي في منصب المحاسب الأول لديه ماجستير في إدارة الأعمال ورخصة محاسب قانونى. ومع ذلك ، فإن الواجبات المطلوبة لأداء هذه المهمة بنجاح هى المهارات المحققه من خلال برنامج الماجستير في إدارة الأعمال ،أو المحاسبة المالية ، أو بعض المجالات المحاسبيه الأخرى ذات الصلة. لهذا الغرض يجب أن يشمل الوصف الوظيفي المؤهلات المذكورة فقط  تحت درجة الماجستير في الأعمال المحاسبية والمالية أو في ميدان ذي صلة ولا يتطلب ترخيص محاسب قانونى . قد تحتاج أيضا ليشمل  الوصف مؤهلات أخرى مقبولة من التعليم والخبرة في العمل. على سبيل المثال ان درجة الماجستير تساوي 5 سنوات خبرة في العمل ، ودرجة البكالوريوس تساوى 10 سنوات من الخبرة في العمل في  نفس المجال  مقابل التعليم العالي.

الخطوة السابعه : مراجعة المواصفات وتقليلها إلى الحد الأدنى من المتطلبات :
عند هذه النقطة من التحليل الوظيفي يكون لديك قدرا كبيرا من المعلومات التى جمعتها حول الوظيفة موضع تحليل. في هذه الخطوة سوف تحتاج إلى تجميع كل المعلومات الحيوية ، والتخلص من أي معلومات غير ضرورية. وينبغي تجميع المهام المتشابهه أو ذات صلة أيضا تحت عنوان واحد إذا كان ذلك ممكنا وعمليا. على سبيل المثال قد ذكر الموظف إن من واجباته اليوميه ما يلي : الذهاب الى مكتب البريد ، وتجهيز البريد الوارد والصادر ، والفرز وتسليم البريد إلى المكاتب المختصة.  يمكن جمع هذه الواجبات تحت عنوان واحد هو "معالجة البريد." أثناء مراجعه قائمه الواجبات ، إلغى الواجبات المتكرره أو الاختيارية. على سبيل المثال قد يقوم الموظف الحالي تغطية عمل موظف غائب بسبب المرض أو إجازة. ومع ذلك ، تلاحظ أن المشرف لم يذكر هذا كواجب مطلوب لهذا المنصب ولذلك يجب حذفه من القائمة لأنه ليس من أساسيات مهام الموظف الذى يشغل الوظيفه , لكنه عمل إختيارى.
عند إنتهائك من هذه الخطوة يجب أن يكون لديك قائمة بالحد الأدنى من المؤهلات والواجبات المطلوبة لأداء العمل في الوظيفه موضع البحث.

الخطوة الثامنه : هل قيم الموظفين القائمة ؟
إعطاء الموظفين الذين يشغلوا الوظائف ومديريهم نسخة من القائمة التي وضعتها. اطلب منهم مراجعة القائمة للتأكد من أنها تغطي كافة المواصفات المطلوبة ، وجميع المؤهلات اللازمة لأداء هذه المهمة. اطلب منهم تقديم الملاحظات وإعاده القائمة مع اقتراحاتهم إليك فى تاريخ معين. (تأكد من إعطائهم كمية كافية من الوقت لاستكمال استعراضها والعودة إليك ، مع الأخذ في الاعتبار أن لديهم مسؤوليات العمل الأخرى ذات الصلة التى عليهم إنجازها. ومع ذلك ، ينبغي أن تحدد موعدا نهائيا ، لتجنب المماطلة وللتأكد من أنه يمكنك الحصول على التقييمات في الوقت المناسب.

الخطوة التاسعه : المراجعة وتقديمها للحصول على الموافقة النهائية :
يجب أن تراجع الملاحظات التى قدمها الموظفين قبل تقديمها لمدير شئون العاملين لإعتمادها. عندما يكون لديك المسوده النهائيه ، قدمها لمدير شئون العاملين للموافقة النهائية على قائمة التوصيف. بمجرد الموافقة عليها سوف تكون جاهزة لكتابة الوصف الرسمى للوظيفه وإعلانه للجميع .

كيفية كتابة الوصف الوظيفي :
يمكنك إما اتباع النموذج الخاص بالشركة للحصول على وصف الوظائف ، أو يمكنك استخدام نموذج شبيه الوارد أدناه. تذكر أن تتضمن القائمه " تاريخ تجديد التوصيف" ، وأذكر أسماء الذين شاركوا فى التنقيح في الجزء السفلي من الوصف الوظيفي للمساعدة في التأكد من أن الموظفين يستخدموا أحدث المواصفات المطلوبه للوظيفه و يلتزموا بها.


مسمى الوظيفه : ــــــــــــــــــــــــــــــ
التزامات العمل : ـــــــــــــــــــــــــ

عدد ساعات العمل فى الأسبوع : ـــــــــــــــــــــــــــــ
مكان العمل : ــــــــــــــــــــــــــ

القسم : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشرف : ـــــــــــــــــــــــــــــ
المؤهلات :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسؤوليات :ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أين تقدم الطلب :ـــــــــــــــــــــــــــــ
معلومات الاتصال :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهميه التوصيف الوظيفى للموظف نفسه :ــ
باستخدام تقنية التحليل الوظيفي ، يمكنك أيضا كموظف الحصول على فهم جيد للكيفية التي تمكنك من التفوق في عملك. كما  ستفهم أيضا أولويات عملك. هذا يساعدك على إدارة الإجهاد الزائد للعمل من خلال المساعدة على تحديد الوظائف الغير هامه التي يمكن التخلص منها أو تأجيلها.
هذه الأنواع وغيرها من التقنيات تساعدك على حل المشاكل الهيكلية داخل مجال العمل ، والاداء بشكل أكثر فاعلية مع رئيسك في العمل او ذوي النفوذ ، وتحسين طريقة أداء فريق العمل . معرفه المطلوب منك بالظبط تصبح أكثر حزما و تفرض على الجميع احترام حقك بعدم إجبارك على العمل الزائد. هذه كلها تقنيات مهمة لجعل ضغوط العمل تحت السيطرة ، لتحسين نوعية حياة العمل لكل الموظفين ، ومن أجل تحقيق النجاح في الحياة المهنية.

المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق