الأربعاء، 19 أغسطس، 2015

استخدام الميزة التنافسية في استراتيجية التركيز

استخدام الميزة التنافسية في استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز تبحث عن أفضل مكان لتركيز موارد الشركة عليه لتعزز الميزه التنافسيه للمنشأه.
الشركات الناجحة ترفع درجه الاستفادة من المزايا التنافسية في السوق لتحقيق مستويات عالية من الأداء.هم يتطلعوا إما لقيادة السوق بشكل عام عن طريق تمييز أنفسهم عن المنافسين أو الهيمنه على قطاعات من السوق حيث تركز جهودها عليها. تحدد استراتيجية التركيز قطاعات السوق حيث يمكن للشركة ان تنافس على نحو فعال. استراتيجية التركيز تطابق خصائص السوق مع المزايا التنافسية للشركة لتحديد الأسواق التي من المرجح  التركيز بموارد الشركه تؤدي إلى تحقيق المطلوب من مبيعات وحدات التخزين، والإيرادات والأرباح.
التكاليف :
انخفاض تكلفة الإنتاج هي ميزة تنافسية فعالة، ولكنها لا تطبق في جميع الأسواق. المفتاح هو ان تقسم السوق لشرائح يمكنك الوصول اليها بتكلفة منخفضة وتكون حساسة من حيث التكلفة. بمجرد ان حددت قطاعات السوق التي يبحث المستهلكين فيها عن أقل الأسعار، يمكنك استخدام استراتيجية التركيز لتركز موارد الشركة هناك. من الناحية المثالية، فإن تكلفة الوصول إلى أولئك المستهلكين منخفضة، مما يسمح لك للحفاظ بميزة سعرية خاصه مع التركيز على زيادة المبيعات.
الجودة :
بعض المستهلكين يفضلون دفع المزيد للحصول على نوعية أفضل. إذا كان لديك تصميم متميز، والمزيد من الخبرة للوصول إلى مواد ذات جودة أعلى، قد يكون لديك ميزة تنافسية فى جودة المنتج. في هذه الحالة، عليك تحديد قطاعات السوق التي من شأنها شراء منتجاتك بأسعار أعلى. استراتيجية التركيز تمكنك من تركيز الموارد الترويجية على القطاعات التي تتطابق مع ميزة الجودة الخاصة بك. وبما انك لم تعد تتنافس على السعر المنخفض، يمكنك تغطية ارتفاع تكاليف المشاركة و تحديد الوصول إلى هذه القطاعات ذات القيمة العالية.
العلامة التجارية :
إذا كانت ميزتك التنافسية تشمل بيع علامة تجارية معروفة، عليك استخدام استراتيجية التركيز للتأكد من أنك قد وصلت إلى المستهلكين الذين لديهم صورة إيجابية للعلامة التجارية،و في حاجة إلى المنتج، ويمكنهم تحمل شرائه. بعض العلامات التجارية، مثل المنظفات، توجد  في العديد من قطاعات السوق في حين أن آخرين، مثل العلامات التجارية الرياضية ذات الصلة، تتطلب المزيد من التركيز. استراتيجية التركيز على العلامات التجارية تشمل استهداف الأنشطة الترويجية للسماح لأولئك المستهلكين الذين يرغبون في العلامة التجارية ان يعرفوا أنها متوفره لدى الشركة.
الخدمة :
يمكن للشركات ان تتنافس على تقديم خدمة من خلال التأكيد على رضا العملاء. استراتيجية التركيز للشركات التي تقوم بتطوير ميزة لخدمه تنافسية تعتمد أقل على تجزئة السوق وأكثر على تخصيص موارد لزيادة التميز في خدمة العملاء. خدمة العملاء تركز على مستويات عالية من رضا العملاء ينطوي على تعيين الموظفين ذوي المهارات فى التواصل، وتدريبهم في العلاقات مع العملاء، وتدريبهم على المنتجات التي يدعموها و الاستجابة السريعة. لأن مثل هذه الخدمة للعملاء مكلفة، ركزت الشركات على خدمة العملاء كميزة تنافسية يمكن أن تحقق نتائج جيدة في القطاعات ذات القيمة العالية.
العوامل التي تدخل في استدامة الميزة التنافسية
الحفاظ على مزايا خدمة العملاء يمثل تحديا ولكنها فعال للغاية عندما ينجح.وجود ميزة تنافسية مستدامة أمر حيوي لنجاح طويل الأجل واستمرارية للمشروع. المزايا التنافسية هي القوة التى تمتلكها الشركة وتضعها أساس للتميز عن المنافسين. الحفاظ عليهم مهم لبناء العلامة التجارية وتجنب باستمرار البحث عن فرص جديدة على المدى القصير.
يحركها الأصول:
مزايا تنافسية مستدامة تنتج عادة من أصول الشركة الأساسية، مثل ولاء العملاء، الموردين الموثوق بهم و النظم التشغيلية تعمل بكفاءة. كل هذا يمكن أن يكون حافزا لميزة تنافسية. ولاء العملاء، بحكم التعريف، من الصعب سرقتة بعيدا. علاقات الموردين الأساسية تعطيك حلفاء موثوق بهم. نظم فعالة في العمليات الداخلية الخاصة بك تتجاوز الأدوات والمعدات المناسبة. وهى تنمى من خلال عمليات المنشاه والأنشطة الفعالة من حيث التكلفة أو تحقيق الدخل.
صعب تقليدها :
لعل العامل الأكثر افاده في الحفاظ على المزايا التنافسية هو أن تكون صعبه التقليد. إذا كان لديك منتج أو خدمة أو عملية من السهل تكرارها، الميزة التنافسيه بالتأكيد ليست مستدامة. المعدات المتطورة، وزيادة الاستثمار في مجال الإعلان أو الأكثار من العمال سهل نسبيا تقليدها. ثقافة الشركة بأكملها، مثل التاكيد على المرح، من الصعب تقليده، لأنه يشمل عدة عوامل تتآزرلخلق جو المرح والفكاهه.
العلامات التجارية :
الآثار التراكمية من الإعلان لبناء العلامة التجارية على مر الزمن يسهم أيضا في خلق ميزة مستدامة. في جوهرها، لا يمكن لأحد تقليد سمعة العلامة التجارية الفريدة الخاصة بالشركة. خلق ايحاءات مرتبطه بعلامتك التجارية والمنتجات هى مفتاح الحل. ماكدونالدز اجتذب العائلات مع أطفالهم بالخدمة السريعة ،والوجبات السعيدة للاطفال.
البقاء :
لاستمرار المزايا التنافسية ، نظره الزبائن ذو القيمة يجب أن تكون دائمة لما تنتجه او تقدمه من خدمه لتدعم ميزتك التنافسيه. بناء مزايا حول تقاليع مؤقتة تحد الميزه التنافسيه لقصر مده التعلق بها. تأثير براءات الاختراع والعلامات التجارية بالتأكيد يساعد، على تثبيت الميزه التنافسيه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق