الثلاثاء، 16 يونيو، 2015

أمور لا يفعلها الاذكياء

أمور لا يفعلها الاذكياء
السؤال الأول الذي يستحق الإجابة هو، ما الذى يجعل الفرد ذكيا. هل هى وفرة الحقائق التي يمكن للمرء أن يحفظها؟ هل هو مستوى الذكاء الأعلى من المتوسط، أو العالى بصوره استثنائية ؟ ربما، هى الحكمة لاتخاذ قرار سليم في اللحظة الحاسمة، أو معرفة كيفية الخروج من موقف سىء بتحقيق أفضل النتائج.
ربما هى القدرة على وضع العديد من الجوانب فى عين الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن مسار العمل في المستقبل. وربما هو مزيج جيد من جميع الصفات المذكورة سابقا.
وبطبيعة الحال، إذا كان الشخص ذكي وناجح، فمن الصعب تحديد ما هو بالضبط المسؤول عن نجاح هذا الشخص و رفاهيته. والحق يقال، من الأسهل بكثير أن نلاحظ ما الذى لا يفعله هؤلاء الناس الذكية ، والتوصل إلى استنتاج بشأن ما ينبغي تجنبه. اذا عملنا على تجنب هذه الأمور السلبية، الباقي يأتي بشكل طبيعي.
1.     لا يتصرفوا بعدم مسؤليه :
لا نعنى بهذا أن "الاشخاص الاذكياء لا يحبون المتعة" أو "الاشخاص الاذكياء مملين." يمكن أن تكون المتعة، تناول العشاء فى الخارج، أو أن تكون مجرد الضحك مع الاسره او الاصدقاء. المسؤولية لا تساوي الروتين دون ترفيه، انهم يريدوا أن يكون لهم نمط حياة منظمة متوازنه. يؤدي التنظيم الممتاز الى قدر أكبر من الكفاءة، سواء كنت طالبا، موظف، صاحب العمل، فنان، أو من المشاهير.لدينا جميعا مسؤوليات معينة، وأنها لا تفرض من قبل شخص آخر. اهمالها او تركها بدون اي سبب وجيه يعنى تراكمها و ترحيلها إلى مستقبل أكثر اجهادا..
2.     لا يترددون فى التعلم من أخطائهم :
الأخطاء لا مفر منها. عاجلا أو آجلا يذهب شيء على نحو خاطئ، ولا يسير بالصوره الصحيحه كما كان. لا يمكن أن يكون دائما كل شيء تحت سيطرتك، وليس لدينا درجة الوعي اللازمه لتحليل كل زاوية ممكنة.
الأخطاء موجودة لتذكرنا بعيوبنا، وتجبرنا على التخفيف من تأثيرها على حياتنا. بصراحة، يمكن أن تعلمنا الكثير عن حياتنا، وأنفسنا، ولكن فقط إذا سمحت لنفسك ان تتعلم من أخطائك، مما يعني العثور على ما يستحق إنقاذه من التجربة المؤسفة التى حدثت، ودراسه ما هو الخطأ الذي حدث، وإيجاد وسيلة لتفادي ذلك في المستقبل. الناس الذكية تستخدم هذه المدخلات للعمل على أنفسهم، وتغيير الأمور التى لديهم القدرة على تغييرها. الاشخاص المتكبره تبحث عن أعذار، وتحكم بطريقه عمياء على الاسباب. ليس فقط هذا النوع من السلوك يعيق نجاحك في المستقبل، بل سيدفع الناس بعيدا عنك أيضا.
3.   لا يعتمدوا على الآخرين :
لا يوجد شيء خاطئ فى وجود الأصدقاء وأفراد الأسرة أو زملاء العمل الذين يمكنك الوثوق بهم والاعتماد عليهم. يجب أن يكون لكل شخص انسان ما يستطيع الاعتماد عليه عندما تسير الأمور على نحو خاطىء.ولكن ان تعتمد اعتمادا كبيرا او كاملاعلى شخص ما، يظهرك عاجزا.
قد يكون عقلك رائع و ذكائك متميز، وما إلى ذلك ولكن إذا كنت لاتستخدم تلك الصفات جيدا، سينتهى بك الامر الى شخص غير كفء. عندما تكون في حاجة إلى المساعدة، تاكد تماما إذا كانت مشكلتك صعبة بالفعل وليس الامر مبالغه منك. في عدد كبير من الحالات، خوفنا وانعدام الشعور بالثقه فى اننا يمكن ان نحل المشكله هو الذى يمنعنا من العمل عليها وحلها دون مساعده.
هناك دائما فكره "ماذا لو جعلت الأمور أسوأ؟" فكر له ما يبرره تماما. لكن عدم الرغبة في التغلب على هذا الخوف من ناحية أخرى، ليس له ما يبرره.
4.انهم حريصون على توفير المال :
الحذر هو فضيلة، و لكن لا تخطئه مع الجشع أو البخل. أن تكون قادرا على التعامل مع اموالك وادخار جزء منها، من خلال تجنب النفقات غير الضرورية، هى الحرص. في الواقع، من المدهش كيف ان العديد من التفاصيل الصغيرة هناك، تستدعي مزيد من التدقيق.هذه النفقات التي تبدو لا معنى لها ويمكن تجنبها بسهولة، ومقدار المال الذي يمكن أن يدخر، يمكن أن يصل إلى شيء ملموس إلى حد ما بالنسبة للمبتدئين، ستجد ان شراء فلتر للصنبور يمكن أن يقلل من الأموال التي تنفق على شراء المياه المعبأة في زجاجات. ان تختار إعادة ملء حباره الطابعة، بدلا من شراء واحدة جديدة هي استثمار حكيم آخر. استبدال المصابيح الكهربائية داخل منزلك مع تلك التي توفر الطاقة، هو اختيار حكيم آخر..وهذه النقطة هي، تعلم كيفية اداره الاشياء التى تحتاجها او التى  تحت تصرفك – هو ما يفعله الاذكياء .
5.   لا يسمحوا لماضيهم ان يعيقهم :
لا يمكن محو الماضي، أنه لا يعود ليطاردنا، إنه ببساطة لا يتركنا. نحن بحاجة إلى أن نتعلم كيفية التعامل معه، وعدم السماح له ان يتداخل مع الإنجازات في المستقبل. إذا لم يكن هناك أي شيء مفيد لاسترداده من التجربة الماضية، ببساطة اغلق تلك الأبواب ودعه يذهب.التجارب السابقة تشكل ما نحن فيه اليوم، يمكن لكفاحنا السابق بناء شخصية قوية لك، ولكن الناس يميلون إلى استخدام ماضيهم لتبرير أخطائهم أو سلوكياتهم. ربما نستخدم هذه الأعذار لاكتساب تفهم الآخرين لنا، أو لجعله أسهل أن نغفرلانفسنا ،و لكن إذا كنت تعترف بعيوبك لكنك ترفض أن تفعل شيئا حيال ذلك فقط لأن لديك عذر، فانت قد اخترت الطريق السهل للخروج، وهذا ليس ما يفعله الاذكياء.
6. لا يبالغوا في تقدير قدراتهم :
الطموح والعمل الجاد صفات جيدة وشيء لا تخجل منه، ولكن من دون اعتدال، يمكن لهذه الصفات أن تكون خطيرة .هناك سببين لهذه المقوله وهما:
اولا، أنت من المحتمل أن تستهلك نفسك باستمرار، والذى يمكن أن يكون مرهقا جدا، و يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك. الرغبة النهمة للتقدم في مجال معين يمكن أن تحجب وجهة نظرك، وتجعلك تفقد قبضتك على جوانب هامة أخرى من الحياة. في نهاية المطاف،يمكن أن ينتهي الأمر ان تنفر منك اصقائك و زملائك، وأنه من المحزن ان لا تجد  لديك أي واحد يشاركك نجاحك
ثانيا، عقولنا لها حدود أيضا، وكثيرا ما نفكر فقط و بنشاط حول مشكلة لا يوصلنا إلى أي مكان. نحن بحاجة لمعرفة متى يتوقف عقلنا ولا يستطيع ان يصل لحل ،خذ قسط من الراحة. وبعبارة أخرى، نحن بحاجة للسماح لعمليات اللاوعي لدينا للاستيلاء على مقاليد الامر، ونرى ما سيحدث.ستشعر بالدهشة كيف ان في كثير من الأحيان تتفجر الإجابات ببساطة امامنا. و حتى عندما تظهر الإجابات واضحة، فمن الأفضل دراستها مرة أخرى في الصباح، فربما لن تبدو مثاليه كما رايناها في اليوم السابق.
7.     انهم لا يتكلمون عن أخطائهم :
للتوضيح،نشير إلى الشركات التى صنعت منتجات سيئة، أو المخرجين السينمائيين الذين صنعو أفلام سيئة، وما إلى ذلك، ليس من غير المألوف أنهم اتوا بفكرة لشيء يبدو وكأنه تحفة حقيقية بالنسبة لهم، ولكن بمجرد أن نفذوها الجمهور لم يعجب بها. يمكن أن تشعر بالاهانه و تحزن لذلك ، ومع ذلك يحدث، سواء أحببنا ذلك أم لا. عندما تصنع شيء تتوقع له نجاحا جماهيريا، وفي النهاية تفشل، ابدأ من جديد من نقطة الصفر. إذا كنت ترغب في ترك انطباع جيد، استمع إلى جمهورك، لا تحاول اصلاح المنتج، أو تخفيف وقعه على الجمهور، في محاولة لإثبات ان رؤيتك كانت رائعة عند عمل هذا الفيلم او المنتج.
هذا النوع من السلوك يكلفك مصداقيتك، وحتى عندما تحاول بعد ذلك ان تاتى بشيء جيد، الناس قد لا تكلف نفسهاعناء محاولة تجربتها . لن يجعلك ضعيفا او أحمق، إذا عرفت متى تتخلى عن فكرتك. فقط ستعطيك المزيد من الوقت للعمل على عودة جيده بمنتج افضل.
8.لا يهملوا اى جوانب مهمة من أعمالهم :
أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن النجاح هو الاهتمام بالتفاصيل والشكل العام. عندما يحاول شخص ما أن يكون صاحب عمل ذكي، يخضع عموما لفكرة أنه مع جودة المنتج، يضمن النجاح.انتبه !هذا منطق معقول. لكن حتى لو امكنك أن تقدم منتجات ذات جودة أعلى وبسعر أفضل من منافسيك، انت لا تزال بعيدا كل البعد عن تجارة مربحة.
ضرورة مطلقة لفترة البيع الناجح هى المصداقية، وهذا يعني أنك سوف تحتاج إلى تكتيك للدعاية الجيدة. هذا يعني السعي نحو الانتشار والظهور المهني، وهو ما يقودنا إلى الأداة الأكثر فعالية لنشر هذا النوع من الوعي بالعلامة التجارية، وهذا هو موقع الويب الخاص بك. لا ينبغي أبدا التقليل من تأثير موقعك على الانترنت. الناس يحكمون علي قدر كبير من كفائتك على أساس تصميم موقعك ، و في سرعه الاستجابة والمحتوى. هناك عدد كبير من الناس الذين يقدمون نوع مدهش من الخدمة أو المنتجات، شخصيا، ولكن ببساطة يبدو وكأنهم هواة على الانترنت.ابدأ من خلال إيجاد شبكة جيدة ، لضمان الاستجابة لموقعك، والمضي قدما مع جودة التصميم، ووصف بليغ وواضح لمنتجك أو خدمتك .من الواضح أن هذا هو مثال واحد عن الجوانب الهامة، هناك جوانب اخرى أيضا. مثل تقديم خدمة جيدة للعملاء ووضع خطط للحوافز فعالة الخ ولكن هذه النقطة هي للدفع في اتجاه واحد. اعمل دائما على كل او معظم الجبهات.
9. لا يعتمدوا على الحظ الجيد في حل مشاكلهم :
يجب ان يكون لديك الأمل في مستقبل أفضل ولكن يجب ان تكون مستعدا للأسوأ. الأمل لأفضل سيناريو ممكن هو ما يحفزنا للعمل، في حين استعدادنا للأسوأ يمنعنا من الانهيار. من ناحية أخرى، مجرد الأمل بان المشاكل ستحل من نفسها ،لا يختلف عن الكسل.الحظ قد يأخذ فقط الفضل عن جزء بسيط من نجاحك، لكن أن تعتمد على ذلك في كثير من الأحيان ،سوف يخنق طموحك . الى جانب ذلك، أن الأشخاص الأذكياء لم يسمحوا للحظ أن يأخذ الفضل لجميع عملهم الشاق وما تحقق من نجاح. عند وضع قلبك وروحك في تحقيق هدفك، سيكون من المخيب للآمال أن تعطي الحظ لقب المساهم الرئيسي .
10. لا يضعوا كل البيض في سلة واحدة :
هذا نوع من عدم التفكير. أبدا لا تستثمر نفسك تماما من أجل تحقيق فكرة واحدة. دائما ضع  خطط احتياطية، بدائل، احتمالات الخ . أن الناس قد لا تعجب بالتصميم الذى وضعته، أو أن شيئا ما يمكن أن يسوء إذا كنا لا تأخذ في الحسبان كل المتغيرات .هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تحبط وتتراجع عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها، اخرج بالخطه ب وبالتعديل ب.اذا لم تنجح الخطه ب ايضا اخرج الخطه ج . دائما ضع البدائل نصب عينيك.
11. لا يجعلوا الأعداء تتزايد :
بغض النظر عن وضعك، سواء كنت رجل الأعمال ذات النجم الصاعد، أو موظف في شركة صغيرة، من المحتمل أن تواجه الأعداء، والمنافسين، كما هناك بعض الاشخاص انت لا تفضلهم وتطلق عليهم القاب معينه. قد يكون لديك قناعات وأيديولوجيات أو وجهات نظر لا تتفق مع هؤلاء الناس فقط. المشكلة هي أنك لا يمكن أبدا معرفة ما الذي يمكن ان يفعلوه اذا شعروا باستفزاز. ربما ينظروا لك بنفس الطريقة، مما يؤدي إلى العداء بينكم ، والأعداء التي أنشأتها بتصرفاتك. اننا نعرف بالفعل كيف يمكن أن تنشأ المنافسه نوع من العداء الطفيف، لذلك من الأفضل عدم اثاره أي صراعات زائدة عن الحاجة. عند الاختلاط مع أفراد عنيده و عصبيه ، تاكد من أنك لست الوحيد الذي يلاحظ صفاتهم هذه. ان محاوله إثبات وجهة نظرك وخلق مشادة مع هؤلاء الناس لن توصلك لشىء. الشيء الذكي الذى يمكنك القيام به هو إيماءة فقط، أو قول انا لا اوافق،وانهي النقاش .إذا دخلت فى شراكه مع احد تاكد انك لست عرضة للخداع ، أيضا تأكد من أنك لا تفعل شيئا بدون قصد يمكن أن ينظر إليه على أنه غش.
12. لا يأخذوا مخاطر لا داعي لها :
كلنا وجدنا أنفسنا، في مرحلة ما من الحياة، ناخذ مخاطرة محسوبه في مقابل تحقيق مكاسب أكبر.مع الاذكياء الذين يحسبوا كل شىء، في كثير من الأحيان يتناقض ذلك مع منهجهم، لا يعني ذلك أنهم لن يتحملوا اى مخاطر، ولكنهم يلزموا انفسهم بتلك الضرورية. حتى المخاطر الصغيرة التى تحقق مكاسب أكبر، مثل اليانصيب، هو بالنسبه لهم اختيار سىء؛ إذا كان لديك بعض النقدية فائضه، احفظه وانتظر حتى تتراكم. العمل الجاد يحقق النجاح –يجب ان تدرك ان احتمال تغيير حياتك بين عشية وضحاها غير وارد.
13.انهم لا يسمحوا لكبريائهم ان يقف فى الطريق :
وجود الكبرياء شىء مقبول تماما، ولكن يمنعنا من التعامل مع من حولنا لتكبرنا عليهم شىء مرفوض.ليس من النادر أنه بمجرد أن يصبح الشخص المتكبر فى مكانه مرموقه او حتى يحقق بعض النجاح ، ان يوبخ او يحتقر رأي كل من يخالفه الراى. ليس ذلك فقط، ولكن قد تجد نفسك في كثير من الأحيان ترفض اقتراح جيد أو مبادرة ببساطة لأنك لست انت الذى توصل للفكره. الناس الذكية تعتمد على المنطق وإذا كان الكثير من الكبرياء يتداخل معها، فانها ميزة لا تستحق الاهتمام.
14. لا يدلون بتصريحات قوية تجعلهم يبدون ضعفاء في المستقبل :
الأفعال أبلغ من الأقوال. لا تشعر بالثقه المفرطة وتستخدم كلمات العظمة لوصف الإجراءات الخاصة بك في المستقبل. هذا يجعلك تبدو مثل طالب الاهتمام الذي سيخسر لا محالة مصداقيتة. المصداقية هي في غاية الأهمية لمستقبل الشخص ورفاهيته الصحيه. فقدان المصداقية له تأثير قوي على نتائج الوضع. إذا كنت تريد أن تؤخذ على محمل الجد و أن تحترم، لا تتحدث عن اشياء عظيمه دون وسيلة لتعضد هذا الامر. ببساطة اترك العمل الشاق ونتائجه يقول حكاية ما حققته.
15.لا يشعرون بانهم هزموا لمجرد أنهم بحاجة إلى إعادة تقويم قناعاتهم :
القناعات التى اكتسبناها طوال الحياة ليست خاطئة في حد ذاتها، ولكن من المرجح جدا أن يثبت انها تتعارض مع بعض المواقف عندما نتعرض لتجربة جديدة كليا أو لأسئلة صعبة تحتاج إلى إجابة. أيضا، إذا كنت غيرت البيئة التى نشات فيها الى بيئه اخرى، من المحتمل أن تشهد أنماط مختلفة من السلوك، وذلك ببساطة لأن التعليم، أو الافتقار إلى التعليم في بعض المناطق، أدى إلى ظهور صفات و سلوكيات بشرية أخرى.
عاجلا أم آجلا، سنتحدى قناعاتنا وأحيانا سوف تنتصرعلينا،و في بعض الأحيان ستتغير او يعاد تشكيلها. الناس الذكية تتحدى باستمرار قناعاتهم. انهم لا يتخلصوا منها. أنهم يعيدوا تشكيلها ، و يسمحوا لها أن تنمو بشكل متناسب مع تجربتهم الجديدة. لا تفوت فرصة توسيع عقلك ، انها ليست هزيمة لك طالما اكتسبت شيئا ذات قيمة .
16. لا يضيعوا الفرصة لتوسيع تجربتهم :
ويرتبط هذا ارتباطا وثيقا بالقناعات التي سبق ذكرها، لقد قال فريدريك نيتشه، "لا توجد حقائق أبدية، كما لم تعد هناك حقائق مطلقة." أنت لا يمكن أبدا أن تصبح كائنا كاملا، ويجب أن لا تضع مثل هذه الأهداف لنفسك. ومع ذلك، استمر فى مساعيك الجارية من أجل التقدم في مختلف المجالات .هذا في الواقع ما سيفعله الشخص الذكي .العلم يوسع باستمرار فهمنا للعالم؛ فهو يختبر باستمرار النظريات ويأتي بأخرى جديدة. حتى النتائج القديمة التى اثبتت ، يعيد النظر فيها، و يعيد تعريفها، وتحديثها. العلم باستمرار يعمل للتقدم، والتحقيق في ما هو على الأرجح حقيقة، وليس ما يريد أن يصدق أنه الحقيقة . هو وسيلة جيدة لتوسيع قاعدة البيانات الخاصة بك. بعد كل شيء، العلماء عادة ما يكونوا أولئك الذين لديهم الصفات المميزه، بل ينظر إليهم على انهم من الأشخاص الأذكياء. غالبية المشاهير الذكية هم العلماء كل فى مجاله.
17.لا يضيعوا إمكانات أدواتهم :
تفتقر إلى المعرفة المتعلقة بمجال معين، أو تفتقر إلى المهارات اللازمة لإنجاز مهمة معينة، لا يجعلك هذا تلقائيا شخص غير كفء. الاشخاص الاذكياء لديهم وسيلة جيدة للتغلب على هذه العقبات؛ يمكنهم إيجاد حلول للتعويض عن أوجه القصور فيها. يمكنهم استخدام أدواتهم إلى مداها الكامل حتى تكون مفيده إلى حد ما في مجموعة متنوعة من السيناريوهات.
الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لديها اتصال بالإنترنت والوصول إلى جوجل، وبالتالي كل ما عليك القيام به هو معرفة كيفية الاستفادة من هذه المتصفحات بكفاءة. تقريبا أي شيء تريد أن تعرفه أو تتعلمه مكتوب و مسجل على الانترنت ، وهذا يعني طالما كنت متصلا على الشبكة العالمية، سيكون لديك وسيلة لحل مشاكل صعبة.بالتأكيد، هناك تلك التي هي محض هراء، ولكن فى كل جهاز الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي عدد من التطبيقات المفيدة مثبتة. على سبيل المثال، هناك التطبيقات التي تساعدك على إدارة البيانات الخاصة بك، مما يجعل عملك أسهل بكثير، من حيث التنظيم.
التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على التنقل عندما تكون على أرض غير مألوفة، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الأمان.كما هناك التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على العثور على المطاعم الجيدة أثناء وجودك في بلد أجنبي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تخفيف حدود اللغة إلى حد كبير عن طريق استخدام تطبيقات الترجمة، وعلى الرغم من أنها لا تكن مئة في المئة دقيقة، فإنها ما زالت قادرة على مساعدتك بشكل كبير.
18. لا يتخلوا عن أفكارهم لمجرد أشخاص آخرين لا يتفقون مع هذه الافكار:
هناك فرق عندما يعطي شخص ما فكرتك فرصة ويسمعها للنهايه ولا تعجبه  وبين شخص لا يعطي فكرتك اى فرصة على الإطلاق. يحق لنا جميعا أن نحصل على التغذية الراجعة البناءة او نعرف لماذا أفكارنا أو المنتجات ليست جيده بموضوعيه.
اذا كان هناك من يريد أن يتجاهل جهودنا بناء على حدس، لا تسمح لهم بذلك. ناضل من أجل فرصتك للتألق، أو حاول العثور على شخص آخر يستمع لك ويقدر فكرتك.هناك دائما احتمال أن شخصا ما يرهب ما تتمتع به من خبرة. وبالتالي هذا الشخص يريد أن يعيق تطورك. إذا كنت ترغب في نشر أو إطلاق منتج جديد، ابحث عن اكثر من رأي. حتى لو كان أول واحد هو اطراء لك، ابحث عن أكثر من راى.النقد البناء يمكن أن يستخدم كفكرة ثمينة للمستقبل.
19.انهم لا يكذبون على أنفسهم بأن كل شيء سيكون سهلا :
أخيرا، لا تعيش في وهم بأن الحياة دائما سهلة. قد أحبطت الجهود التي تبذلها في أكثر من مناسبة. الاشخاص الاذكياء يعرفوا كيف يستجمعوا أنفسهم و يعودوا للعمل مره اخرى. أنها تعمل بثقه، ولا تتوقع الحصول على شىء بسهوله. حتى عندما يبدو أن الأمور تسير بسهولة، لا تسقط حذرك - انها دائما هدوء ما قبل العاصفة . الأشخاص الأذكياء يحبون التحديات والإثارة التي تأتي من التغلب على العقبات. وجود بعض التوقف منعش، ولكن مواجهة ومعالجة مشاكل جديدة هو ما يعيش من أجله.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق