الأحد، 14 يونيو، 2015

كيف تحدد سعر ما تقدمه من منتج او خدمه

كيف تحدد سعر ما تقدمه من منتج او خدمه
هناك طريقتين: فرض سعر على منتج ، فرض سعرعلى الخدمة
في أي وقت تقدم السلع أو الخدمات للبيع، يجب أن تعرف كيفية تحديد سعر لكل منهما من أجل ضمان ربح يفوق النفقات المطلوبه. تحديد مبلغ السعر هو عملية معقدة ينطوي على اخذ العديد من العوامل المختلفة بعين الاعتبار. وهناك الكثير يدخل من العناصر فى المنتج النهائي التي يتلقاه العملاء، وجميع هذه العناصر تحتاج إلى أخذها في الاعتبار إذا اردت تحديد سعرا عادلا لك أنت و للعميل. اتبع الإرشادات التاليه لكيفية تحديد السعر المناسب.
اولا : كيفيه تحديد سعر المنتج :ــ
1.ادرس السوق قبل تقديم المنتج. التعرف على المنافسة، وتقييم مدى توافر المنتجات المشابهه و مستوى الاسعار المحدده لها.
2.تحديد العرض والطلب على المنتج. كلما كان العرض اصغر من الطلب، كلما كان من الممكن تحديد سعر اعلى لمنتجك.
العرض هو كمية المنتج في السوق، والتي يمكنك تقييمه عن طريق تحديد منافسيك. لاحظ عدد وحجم الموردين في منطقتك. لا تنسى حساب الموردين من خلال الإنترنت عند معرفة ما تتقاضاه مقابل ما تبيع.
الطلب يرتبط بحجم ما يطلبه العملاء من المنتج ، و ما هو السعر الذى يكونوا على استعداد لدفعه مقابله . يمكنك الحصول على فكرة جيدة عن الطلب لمنتجك من خلال رصد مبيعات المنافسين. إذا كانت الأسعار ترتفع من الأرجح هناك ارتفاع فى الطلب على المنتج. وعلى العكس، إذا كانت الأسعار تتراجع و / أو لاحظت وجود الكثير من المنتجات معروضه للبيع أو التخليص، يكون الطلب منخفض لهذا المنتج.
3.حدد سعر منتجك وفقا لأسعار السوق. جمع المعلومات حول ما يتقاضاه منافسيك لانفسهم ، أو سعر منتج مشابه من أجل تحديد ما تفرضه من سعر. هذا سوف يعطيك نطاق تحديد سعرك.
4.اضبط السعر الخاص بك. بعد محاولة عدد من نماذج التسعير المختلفة (منخفضة، متوسطة ومرتفعه)، يمكنك تحديد أي سعر سيحقق لك انسب العائدات. على سبيل المثال، إذا وجدت أنه من خلال سعر 10 جنيه لكل بند، يمكنك أن تتوقع أن تبيع 100 وحدة من هذا البند،  يمكنك تقدير الأرباح الخاصة بك لتكون 1000 جنيه بعد خصم النفقات. في المقابل، قد تجد أنه يمكنك فرض سعر أقل وكسب المزيد من المال، فإذا تقاضيت فقط 8 جنيه لكل بند يعني أنك سوف تبيع 150 وحدة، بقيمة 1200 جنيه في المبيعات زياده.
ثانيا : كيفيه تحديد سعر الخدمة :
1. ادرس منافسيك. سوف تحتاج للتقديرات العالية والمنخفضة على حد سواء لما يفرضه المنافسين المحلين. اتصل بالمنافسين في المنطقة المحيطة بك، واسأل عن مستوى الاسعار بوجه عام.
2. تقييم القيمة النسبية الخاصة بك. خذ بعين الاعتبار كمية الخبرة لديك، ومستوى هذه الخبره، ومجموعة الخدمات التي تقدمها والطلب على الخدمة في منطقتك. قيم مستواك المهنى إما عالي أو متوسط أو منخفض ، استخدم هذا التقييم كوسيلة لضبط معدل اجرك بالنسبه لقيمتك الشخصية .
 حساب معدل أجر الساعة ..3
a.   حدد مبلغ الراتب السنوي. ضع فى حسابك النفقات العامة، الادخار، وخطط التقاعد، والتأمين الصحي.
b.  قسم الراتب السنوي على عدد الساعات التي تخططها للعمل. ضع فى اعتبارك حساب كل عمل مباشر (المادي) والعمل غير المباشر (الإداري) ، فضلا عن الاجازات المرضيه بأجر أو بدون أجر، العطلات / أو أيام العطلات اذا كنت ترغب في تضمينها.
c.   تأكد من أن ما تحدده من سعر في الساعة يناسب واقعيا ما يدفعه منافسيك والقيمة النسبية الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كان المحاسب الماهر و ذو السمعة الجيده في منطقتك يتقاضى اجر 50 جنيه ساعة، المحاسب الجديد، سيكون اجره منطقيا أقل.
 قرر ما إذا كنت تريد الدفع عن كل ساعة أو كل مشروع :.4
الدفع بالساعة. هذه الطريقة مثالية للعملاء الذين يرغبون في استئجارك للقيام بالعمل على أساس غير منتظم. قل للزبائن عن معدل الأجور في الساعة، و يدفعوا لك عن عدد الساعات التي تعملها. ميزة هذا الأسلوب انه بسيط بالنسبة لك والعملاء لفهم الحساب. بالإضافة إلى ذلك، تقاضى النقود كل ساعة يمنعك من الدخول فى مشقه المناقصات والمزايدات على الاعمال غير المحددة. العيب هو أن بعض العملاء قد يشككون في طول الوقت الذي تستغرقه لإكمال المهمة لتحسب مال اكثر.
الدفع بالمشروع. عند قبول عمل حدد بوضوح الاطار الزمني والمواد والمهام، قد ترغب في استخدام هذه الطريقه فى الدفع لكل مشروع أو عقد أو أسلوب. هذا يسمح لك بالتنبؤ بشكل دقيق بدخلك، وكذلك بالمخرجات. بالإضافة إلى ذلك، يعرف العملاء  تماما ما حصلوا عليه، والمبلغ الذى دفع بالتفصيل.
نصائح :
a.   بغض النظر عن ما تقرر في ما يخص التسعير و / أو كيفية تحديد المطالبه، فمن المهم أن تتمكن من تبرير باقتدار التكلفة للعملاء. على هذا النحو، فإنه من المستحسن أن تعرف بقدر كاف عن المبيعات وخدمة العملاء، بحيث عندما يحين الوقت لشرح السعر الذى تطلبه، يمكنك القيام بذلك بطريقة تخفف المقاومة.
b.  انظر في تقلبات الأسعار الموسمية عند تحديد ما تطلبه لمنتجك او خدمتك. على سبيل المثال، قد تكون قادرا على تقاضى سعر عال أكثر على هدايا الاعياد و اللف الخاص خلال موسم الاعياد.
c.   إذا لاحظت أن السوق أغرق مع طرح المنتج الخاص بك، ولكن هذا المنتج معروف بعلامتة التجارية القوية، يمكنك تحديد السعر عند اعلى نقطه من نطاق السعر الذي يحدده السوق. عند تقييم قوة العلامة التجارية الخاصة بك، انظر في حجم قاعدة العملاء لديك، ونوع و حجم الحملات الإعلانية وسمعة العلامة التجارية الخاصة بك.
تحذيرات
a.   إذا كانت تكاليف النفقات العامة (العمل والإنتاج، والمواد، الخ) تتجاوز ما تسمح به ظروف السوق الحالية، فإنك سوف تخسر المال، ويجب إعادة النظر في بيع هذا المنتج.
b.  عند تحديد ما تفرضه من سعر، تجنب تسعير المنتج أو الخدمة منخفض جدا لجذب المزيد من الزبائن. هذا يمكن أن يؤدي إلى انك لن تحصل على سعر يتستحق المجهود. بالإضافة إلى ذلك، العملاء الذين تكسبهم بسبب انخفاض الأسعار من المرجح أن يتركوك بمجرد العثور على انخفاض للأسعار في أي مكان آخر، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليهم لبناء أعمالك التجارية.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق