الخميس، 23 أكتوبر، 2014

تعرف على خزان أسوان

تعرف على خزان أسوان

كثيرين لا يعرفوا عن خزان اسوان الكثير بل يكاد ان يكون لا شىء.انه الخزان التى هٌجر النوبين مرتين بسببه مع كل تعليه له ، وكانت الثالثه مع السد العالى.
ما هو خزان أسوان ؟
هو سد مائي يقع في مدينة أسوان في جنوب مصر. تم البدء في بناءه عام 1899 وانتهى العمل فيه عام 1906 وتم تعليته مرتين، آخرها عام 1926 ليحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان لتُستخدم لاحقاً، لكنه كان لا يحجز المياه لأكثر من عامٍ واحد. لذا بُني السد العالي، أو ما يطلق عليه سد أسوان العالي لاحقاً خارج حدود المدينة. بني الخزان في عهد الخديوي عباس.
الغرض من بناء الخزان :
بدأ إنشاء الخزان عام 1897 وتم الانتهاء منه عام 1902. والغرض منه احتجاز 1 بليون متر مكعب خلفه للاستخدام في موسم التحاريق. وتم تعليته عام 1912 ثم التعلية الثانية 1934 ليقوم بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق ويبلغ طول الخزان 2141 م (بطول صافي 1950 م) وعرضه 9 أمتار به 180 بوابة وهو مبنى من حجر الجرانيت المتوافر بالمنطقة وتم استغلال المياه المندفعة إليه لعمل محطتين للكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى ومحطة توليد أسوان الثانية. 
إنشاء سد أسوان 1899:

فكر محمد علي في إنشاء خزان أسوان، وكلف فعلاً لينان پاشا المهندس الفرنسي أن يعيد بحيرة موريس التي كانت في عهد الأسرة الثانية عشر إحدى عجائب الدنيا، ولكن ابحاث لينان أدت إلى عدم إمكان ذلك، ثم جدد السير سكوت مونگريڤ هذه الابحاث، و استقر الرأي على إنشاء خزان أسوان (1898-1912). واشترك في عمله السيرويلكوكس الذي قام بمعظم أعمال الري في وسط الدلتا. وكان الغرض من هذا الخزان العظيم خزن الماء في مجرى النيل في الصيف لتنتفع به الأراضي عند انخفاض النيل في الصيف.

تمت تقوية أهوسته الأربعه القائمة في جهة النيل الغربية. وبني هويس خامس، وزادت كمية المياه المخزونة لخمسة مليارات متر مكعب.


سد أسوان: صورة حديثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق