الاثنين، 20 أكتوبر، 2014

كيف تنجح في اول وظيفه لك

كيف تنجح في اول وظيفه لك
إذا كنت واحدا من اوفر الخريجين حظا الذين  هبطت عليهم وظيفة، واعتبرها الموجهه لك إلى الإنطلاق فى حياتك المهنية واعتبرها وسيلتك للنجاح فى عملك فى المستقبل.
موقفك وتحديدا أخلاقيات العمل لديك إلى حد كبير سواء تلك التجربة كانت بالنسبه لك إيجابية او سلبيه ، فانها ستوفر منبرا لمهنة قابلة للحياة وخبره تتسلح بها لعمل قادم تتمناه.
هنا بعض النصائح و الاستراتيجيات العملية لتحقيق النجاح في وظيفتك الأولى:
1. تعرف على تفضيلات و توقعات المشرف عليك: استمع بعناية لتوجيهات الرئيس المباشر التى يقدمها لك و اسأل أيضا زملاء آخرين موثوق بهم للحصول على اقتراحات حول سبل تحقيق مستوى التوقعات من وظيفتك.
2. التزم بموعد الوصول: ولكن لا تتصرف الا اذا انهيت المطلوب منك لإثبات أنك على استعداد للعمل بجد ولتعتاد انت ايضا على ذلك.
3. امد رئيسك في العمل بالتحديثات المستمرة عن ما تم انجازه من عملك : ليكون واضح أن كنت تسهم بفاعليه. اطلب المساعدة عندما تكون عالقا ولكن لا تكون كثير السؤال بشكل مفرط لمعرفة قدر ما تستطيع عمله لوحدك.
4. التمس معرفه ردود الفعل دوريا واستجب للنقد باسلوب بناء: ولكن لا تتوقع ان يكون مثل ردود الفعل في مباراة من مدرسيك فى مدرستك أوالمدربين او والديك.
5. لا تتغيب عن العمل إلا إذا كان من الضروري للغاية : و حاول تعويض ذلك بالعمل من المنزل إن أمكن أو في ساعات إضافية عند العودة.
6. التعامل مع كل مهمة بحماس والاهتمام بالتفاصيل : مهما كانت المهمه اقل من مستواك او حتى تافهه بالنسبه لك. سوف يقاس قدرتك على القيام بعملك بطريقتك الإيجابية و الفعالة. اجعل مبدئك " انا استطيع " وينبغي أن يعكس موقفك هذا مع ابتسامة لتظهر سعادتك بما تفعل مهما كان تافها.
7. لا للتواصل الاجتماعي أثناء العمل: إذا اضطرت للقيام بذلك، حاول ان تكون على الأقل في خصوصية وفى اقل وقت. أصحاب العمل تدفع لك  لتؤدى عمل وليس للبقاء على تواصل مع أصدقائك ولا تركز فى عملك.
8. قدم نفسك لأكبر عدد من زملاء العمل : تعرف على الدور الذي يقومون به والعمل الذي تؤديه إداراتهم. بواسطة استكشاف عمل الإدارات سوف تكون في وضع يمكنك من الانتقال للعمل فى اى قسم تحب اذا اقتضت الحاجه ذلك، أو الانتقال لشركه اخرى عند ظهور فرصة فى لديها فى وقت لاحق.
9. اعرض مساعدة الآخرين، إذا كان لديك الوقت أو الميل، خلال فترة أزمة فى مهمه، لكن احرص ان يكون بعد التشاور مع المشرف والتأكد من عدم وجود عمل لديك فى هذا الوقت.
10. التمس الخبره ممن هم اقدم منك : الذين يمكنهم ان يؤهلوك للنجاح. من المفيد أن يكون زميل اقدم منك ببضع سنوات وله المزيد من الخبرة او شخص علمه اكثر ان يساعدك فى اكتساب الخبره و المعرفه.
11. خالط الاشخاص الإيجابية : تجنب المتذمرون والكسالى باى طريقه. لا تشكو مشاكلك إلى زملاء العمل بما انك لا تعلم لمن سينقلوا اخبارك او أو  انهم سينظروا اليك في ضوء سلبي.
12. كن لاعب فريق : عامل الآخرين فى مستواك (أو أقل) بشكل إيجابي. امدح عمل الآخرين (ولكن تأكد من ان المشرف يعرف جيدا مساهماتك في العمل) و لكن بواقعية، و لهجه صادقه.
13. ضع خطة للتطوير المهني : سجل أهداف وغايات واضحة بشأن ما يجب ان تتعلمه والمهارات التي يجب ان تكتسبها. اعرف ما هى المعلومات الأفضل بالنسبة لك لدفع حياتك المهنية للطريق الذى تتمناه.
14. انظر لأصدقائك الأقل حظا الذين لم يجدوا بعد عمل: اشعر بالامتنان بدلا من التذمر من العمل الذى لديك فهو يكسبك خبره وبعض المال بدلا من ان تظل عاطلا كغيرك.
تذكر : انها فقط أول وظيفة ، لذلك استفد منها على قدر المستطاع، وسوف تمهد لك الطريق لمهنة تحبها وناجحة على المدى الطويل.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق