الخميس، 8 نوفمبر، 2012

العلامة التجارية والتغليف



العلامة التجارية والتغليف
السؤال المهم هنا هو :هل يعكسا صورة المنشأه على حقيقتها؟
العلامات التجارية هي هويتك في السوق، هل علامتك تقول عنك ما ينبغي؟ صوره منشأتك هى ما تظهره التعبئة والتغليف الخاص بك. ما الذى تقوله الصورة للسوق؟
من المهم أن ندرك أن التعبئة والتغليف دائما إما  تعطى تأثير سلبي أو إيجابي على المشتري. يمكن لانطباعا سلبيا ان يبعد العملاء المحتملين،اما الإنطباع الإيجابي يمكن أن تؤثر على العملاء و يحفزهم للشراء. الوقت المناسب للاهتمام بالتغليف هو عند إطلاق علامة تجارية "جديده". إذا كنت قد بنيت بالفعل علامة تجارية قوية واصبحت معروفه للجميع في كثير من الأحيان قد  لا يعير الجمهور اهتماما كبيرا للتعبئة والتغليف مثال ماكدولندز, بيتزا هت.
كيف يمكنك ان تجعل العلامة التجارية الخاصة بك جزءا لا يتجزأ من عملك ويمثل هوية قوية؟ ضع في اعتبارك أننى لا أتحدث عن التعبئة والتغليف ليس كصندوق يحتوي على المنتج، ولكن كوسيلة تعكس العلامة التجارية الخاصة بالشركة وصورتها وتثبتها. يمكن الحكم على التعبئة والتغليف الممثلة في أدوات العمل الشائعه التالية:
  •  بطاقات العمل و الأدوات المكتبيه
  •  موقعك على شبكة الإنترنت
  •  نظام الرد
  •  عنوان البريد الإلكتروني

ما الذي ترغب  فى التعبير عنه بالصورة من خلال هذه الأدوات المستخدمه فى الأعمال التي تؤديها كل يوم؟ ماذا تقول عن منشأتك؟ دعنا ننظر إلى كل واحد من هؤلاء.
ماذا تقول بطاقات العمل والأدوات الكتابيه عنك؟ هل تقول نحن أقوياء، ونحن على ثقة،اننا يمكن أن ننجح في مساعدتك؟ أو أنها لا تعكس الصورة التي تقول نحن سنحاول تعزيز علامتك التجاريه لكننا لا نضمن الاستمرارية؟
ماذا يقول موقعك على الإنترنت عن شركتك؟ هل يعكس المهنية والوضوح، ويبين للجمهور أنك تحترمه وتهتم به؟ أم يربك المشاهدين، و يعرض صورة غير جديرة بالثقة لشركتك ويدفع في نهاية المطاف العملاء المحتملين بعيدا ؟
ماذا يقول نظام الرد على المكالمات و ما تجريه من مكالمات عن شركتك؟هل نظامك يظهر انك هنا للمساعدة، حريص على التعامل مع عملائك ,وانك سوف تفعل كل ما يتطلبه الأمر؟ أم أنها تعبر عن رساله انك مشغول جدا لتلبية عملاء جدد، لا تهتم باحتياجاتهم، وتتمنى أن تترك لحالك؟
ماذا يقول عنوان بريدك الإلكتروني عن شركتك؟ هل يظهر دورك في الشركة، هل من السهل تذكره، هل يقول شيء عنك وعملك؟ أو أنه لا معنى له ولا يوضح عنك شىء؟ إذا كنت تستخدم عنوان البريد الإلكتروني للمعاملات  hotbabe4u@hotmail.com............... حان الوقت لتغيير!!! فهو لا يدل على شىء
كما ترون كل هذه الأمور تتحدث عن صورتك و تعززها أو تضعف العلامة التجارية الخاصة بك. الصورة يوضحها التعبئة والتغليف. هل ستجذب العملاء المحتملين لإلقاء نظرة ثانية أم ستضيع رسالتك؟ إذا كنت تعتقد هذه الأشياء لا تهم ولا تستحق الاستثمار ، انت على خطأ. العملاء والزبائن يقيموا منشأتك على أساس هذه الأمور وإن لم تكن واعيا  لذلك دائما، يجب ان تعى أن تقييم العملاء يقول الكثير عن عملك، و عن موقفك أولوياتك وينشر ذلك.
لماذا السوق التي تستهدفها هامة في العلامة التجارية؟
اذا كانت مهمه العلامة التجارية هي تحديد والحصول على ولاء جمهورك المستهدف ,  فهى ايضا الوسيلة اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.
لتحقيق أهدافك من تسويق العلامة التجارية من المهم أن تعرف داخل السوق المستهدف وخارجه. هذا يتطلب إجراء تحليل للسوق. هذا التحليل للسوق يجب أن يكون عميقا في توفير كل البيانات التي تحتاجها للوصول إلى هدفك على نحو فعال. من خلال معرفة جمهورك المستهدف مما يجعلك أكثر ثقة في الخطوات التي يجب اتخاذها للتواصل مع هذا الجمهور.
قوة العلامة التجارية الخاصة بك يعتمد على القدرة على التركيز. هذا هو السبب في تعريف السوق التي تستهدفها لانه سيساعد على تعزيز فعالية العلامة التجارية الخاصة بك.
هناك خطوتين لتطوير استراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك.
الأولى، هو السلوك غير الرسمي بتحليل السوق التي تستهدفها،
الثاني هو أن تكتب تعريف للجمهور المستهدف لمنشاتك.
التعليمات التالية توضح عملية تنفيذ الخطوتين :
  •         إجراء التحليل الخاص بك للسوق

والأسئلة تساعدك على تقييم تحليلك للسوق. انها تجعل دراستك على أكمل وجه ممكن.  و يمكن استخدام الإنترنت لإجراء البحوث. يمكنك أن تقرأ أيضا الأخبار التي تتعلق بالسوق التي تستهدفها. هذا سيساعدك لتضييق الهدف الخاص بك عن طريق معرفه الاتجاهات والاهتمامات والسكان والاعمار السنيه المختلفه ، والإتجاهات الشائعه.
  •          اكتب وصفك للسوق المستهدفة

باستخدام الأسئلة الآتيه تضع وصف كتابى للسوق المستهدفة.  كلما كان الوصف واضحا وأكثر تحديدا كلما كان ذلك أفضل. ضع بيان واضح وتفصيلى على نوع العلاقة التي ترغب في الحصول عليها مع العملاء.بالإجابه على الأسئله التاليه :
1. من هو جمهورك المستهدف؟
2. اين يوجد جمهورك المستهدف ؟
3. ما هى فكرتهم عن علامتك التجارية الحالية؟
4. ماذا تريد منهم أن يفكروا حول العلامة التجارية الخاصة بك؟
5. كيف تجذبهم إلى منتجاتك أو خدماتك؟
6. من المنافسين الآخرين الذى ينازعوك على ولاء العملاء وتفانيهم؟
7. هل أنت تستهدف قطاعات الأعمال ( المصانع والمنتجين وتجار الجمله) أم المستهلكين؟
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق