الأربعاء، 14 مارس، 2012

كن واثقا من نفسك دون غطرسة


كن واثقا من نفسك دون غطرسة

الثقة بالنفس هي ثقتك فى قراراتك وغرائزك. الشخص الذى يمتلك قدرا كبيرا من الثقة بالنفس غالبا ما يكون ناجحا ومركزا، ومرنا فى التعامل مع أي حالة تلقيها الحياة فى طريقه. الواثق من نفسه يعرف ان لديه القدرة على أن يواجه العالم، ويصبح على القمه. ان الواثق من نفسه يُعرف من تصرفاته و عمله. الشخص الواثق من نفسه يثبت ذلك بأفعاله، وليس بأقواله. أما إذا كنت تجد نفسك تحاول باستمرار إقناع الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل، أو الرؤساء بالقول إنك شخص واثق من نفسه ، تكون قد عبرت بوضوح الخط من الثقه إلى الغطرسة.

الثقة بالنفس في مواجهة الغطرسة

للأسف، معظم الناس يرون, في كثير من الأحيان, الشخص الواثق من نفسه بصدق على أنه متعجرف أو مغرور. أن الخط الفاصل بين الغرور والثقة رفيع جدا ، و الاختلافات دقيقة. الشخص المتعجرف عادة ما يعمل على أن يبدو جيدا من خلال وضع الآخرين فى منزله أقل منه باستمرار. أما الشخص الواثق من نفسه، مع ذلك، لديه اعتقاد قوي في قدراته الخاصة، فضلا عن تحليه بالشجاعة للعمل على تحقيق ما يريد. يمكنك تغيير الطريقة التي تنظر بها لنفسك ، وكيف تقدم نفسك للآخرين تساعدك في ترجيح كفة الميزان من الغطرسة إلى الواثق من نفسه.

كيف تكون واثقا من نفسك دون غطرسه :

  • الاعتراف بصفاتك :

الاعتقاد في قدراتك وثقتك في مهاراتك مهمه لاحترامك لذاتك ، وزيادة ثقتك بنفسك. ليس هناك شيء من الغطرسة في معرفتك بما هو جيد في شخصيتك، طالما أنك تحترم ما يتحلى به الآخرين من صفات أيضا و لا تقلل منها.

  • تواصل بالعين عند الحديث مع الناس:

انظر للشخص عندما يتحدث اليك ,لانها علامة على كونك واثق من نفسك و لا تخشاه، اما النظر بعيدا أو الظهور مشتتا لا تدل على العجرفة فقط، بل أيضا على الوقاحه. انظر في وجه الشخص بالكامل عندما تتحدث، هذا سوف يجنبك إعطاء الانطباع إنك تحملق فى عينيه و كأنك تتحداه.

  • افهم انك لست مثاليا:

من الطبيعي أن الانسان يرتكب الأخطاء, لكن كيفية التعامل مع نفسك عندما تفعل شيئا خاطئا هو المهم. تقبل خطأك ، والعمل على تصحيحه هو علامة الشخص الواثق من ذاته. عدم الاعتراف بالخطأ، و الأسوأ من ذلك، إلقاء اللوم على الآخرين، هى علامه الشخص المتعجرف المتكبر الذى ينظر لنفسه على أنه أكبر من أن يخطىء، وطريقة سريعة لتفقد حب و احترام الآخرين.

  • حاول معرفه ما الذي يدفعك أحيانا للشعور بضعف الثقة فى نفسك :

إذا كنت تجد صعوبة أن تكون في مجموعات كبيرة من الناس أو في غرفة من الغرباء، اذن أنت بحاجة الى معالجة ذلك خصيصا لتحسين ثقتك بنفسك. لا يمكنك تجنب هذه المواقف، لذلك تحتاج إلى العمل على حل مشكلتك. ممارسة الحديث بإيجابية و التدريب المستمر هو أحد السبل لمعالجة أزمة الثقة.

  • اظهر احترامك للآخرين،

لا تخاف من الاعتراف بثقة الاخرين فى أنفسهم. من المقبول أن تكون واثقا من نفسك وقدراتك، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب الآخرين. الشخص المتكبر عادة يركز على أخطاء الآخرين ويعمل على إظهارها ليبدو هو الأفضل و المميز عنهم .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أخطاء غبيه يقع فيها الأذكياء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق