الأحد، 11 مارس، 2012

كيف تحافظ على تركيزك فى العمل



كيف تحافظ على تركيزك فى العمل

فى الكثير من مواقع العمل المختلفه التصميم و المساحات نجد الكثير من العوامل التى تشتت التركيز و تؤثر على الإنتباه و تقاطعك أثناء تأديه عملك. فما هي بعض الأشياء التي يمكننا القيام به للحد من مثل هذه العوامل؟

هنا قائمه من الخطوات التى تساعدك فى متابعه العمل بنفس التركيز :

  • اكتب قائمة بالمهام اليومية ، وخطط لعملك اليومى :ــ

ليس هناك شيء مثل قائمة المهام موضوعه بجانبك لتبقي مركزا و تعرف ما عليك عمله. عندما يكون لديك قائمة بالأشياء التي تحتاج إلى إنجاز في يوم واحد ، تذكرك باستمرار بما يجب القيام به. لذلك تعتبر وسيلة رائعة للحفاظ على المسار الصحيح ليومك.كما أن تخطيط ما يجب عليك عمله طبقا للاولويات يجعلك مركزا حتى تنتهى من المطلوب منك فى الوقت المحدد.

  • حدد الوقت الذى يمكن لزملائك مقاطعتك فيه أثناء العمل:

في مكان عمل مزدحم ، يتحرك الناس ويتحدثون طوال الوقت , حدد متى يمكن لزملائك التحدث معك. إذا كنت تؤدى دورا في فريق عمل حيث تكون بحاجة إلى التفاعل مع باقى أفراد الفريق ، حاول تخصيص بعض الوقت الذي يمكن أن تقتطعه لمن يريد محادثتك فيه أثناء العمل دون أن يشت تركيزك كل دقيقه فرد منهم . بدلا من أن يأتى زملائك كل 10 دقائق لمكتبك ليسألوا عن شىء ، حدد موعد يمكن لهم التوقف عند مكتبك و السؤال عما يريده أى منهم حتى تستطيع التركيز و الإنجاز . يمكنك باقى الوقت أن تركز و تنتج دون مقاطعه تمنعك من الإنجاز.

  • تطبيق نظام تقسيم الوقت :ــ

بدلا من العمل على شيء حتى يتم بالكامل ، حاول العمل على ذلك لفترة محدودة ، 30 دقيقة مثلا, بحلول ذلك الوقت ، إذا لم تكتمل المهمة , يمكنك تخصيص موعد آخر ، وربما في يوم آخر ، لمتابعه هذا العمل مرة أخرى, و إنتقل لعمل آخر محدد الوقت أيضا. بهذه الطريقة ، يمكنك الحفاظ على حماسك والانخراط فى العمل و إنجاز مهماتك فى الوقت النهائى المحدد, بعد أن جددت نشاطك و رغبتك فى إتمامه مما يرفع من درجه تركيزك فى الأداء.

  • وضع فلتر على بريدك الإلكتروني :ــ

إذا كنت تقضى الكثير من وقتك فى التواصل والتخطيط أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، هناك احتمالات أن تتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني بصوره متكرر مما يعطلك عن العمل و عدم التركيز. يمكنك وضع فلتر في بريدك الإليكتروني يفرز ما هو مهم وعاجل من الاشياء الشخصية التي يمكن أن تنتظر. بدلا من التعامل مع المئات من رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة ، فى صندوق واحد للبريد الوارد , يمكنك فقط التعامل مع ملفات أصغر مصنفه حسب الأولوية والمشروع والمحتوى.

  • لا تقرا البريد الالكتروني الشخصي في الصباح:ــ

قراءه رسائل البريد الإلكتروني الشخصية من أكثر الأشياء تشتيتا للتركيز حتى مع وجود الفلتر.. هذا صحيح خصوصا عندما يرسل لك أصدقائك روابط لمقالات مثيرة للاهتمام ، أو النكات أو أشرطة الفيديو على يوتيوب. هذا قد يستوعبك لساعات دون أن تشعر. بدلا من فحص البريد الإلكتروني الشخصي , إبدأ العمل فورا بقراءه بريد العمل و لا تشتت تركيزك فى ما يمكنك قراءته فى المنزل للتسليه. ركز على بريد العمل فقط حتى لا يفتر حماسك وتتمكن من الرد على الرسائل المهمه دون تأخير.

  • ضع رساله للمتصل :ــ

استخدم الرساله الآليه، إذا كنت لا تريد أن يتم إزعاجك ، أترك رساله إنك مشغول أو غير موجود. أصدقائك اوزملائك سيتفهموا ذلك, و يمكنهم إما إرسال رساله إلكترونيه لك أو الاتصال في وقت لاحق عندما لا تكون مشغولا.

  • الاستماع إلى النوع الصحيح من الموسيقى :ــ

الموسيقى هي وسيلة رائعة للتسلية و كسر روتين العمل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجود الموسيقى الخفيفه تطغى على الضجيج مثل الطابعات المكتبية والثرثرة الخلفية. و لكن يجب أن تكون حذرا ، لا تعتمد على التفضيل الشخصي ، لان بعض أنواع الموسيقى ليست مناسبه بشكل خاص للعمل المنتج. هناك صعوبه فى العمل مع الإستماع للاغانى حيث تشتت كلماتها التركيز حيث تجذب إنتباه المستمع و لا تساعده على التركيز.

  • استخدم سماعات الأذن حتى لا تزعج زملائك :ــ

بعض الناس يفضلون أن يعملوا فى صمت مطلق عند العمل. أعتقد أن هذا يتوقف على نوع العمل الذي تقوم به. اذا كنت تريد القيام ببعض التخطيط الجاد أو بعض العمليات الحسابية أو شيء من هذا ، قد لا يكون وجود الموسيقى في أذنيك أفضل شيء للحفاظ على التركيز. حاول استخدام سماعات الأذن أو غطاء الأذن لحجب الضوضاء في الخلفية .

  • إحتفظ بزجاجة مياه :ــ

حفظ الماء بالجسد مهم جدا لكثير من الأسباب الصحية. بدلا من الذهاب إلى مبرد المياه في كل ساعة مما يشتت تركيزك، املأ زجاجة مياه في بداية اليوم و ضعها معك. هذا لامرين -- أولا ، أنه يحد من البدء / التوقف المرتبطة في كل مرة تذهب للحصول على المياه ، وثانيا ، يجنب الانجرار الى مناقشات مطولة حول مبرد المياه مع من يوجد بجواره.

  • العثور على أفضل وقت للقيام بالمهام المتكررة و المملة :ــ

مهما حاولت تجنب ذلك ، عليك مواجهة حقيقه أن عليك أن تؤدى أعمال متكررة أو مملة يوميا. لهذه المهام ، الأفضل أن تختار وقتا محددا في اليوم لانجازها. على سبيل المثال ، تؤدى الأعمال التى تحتاج للتفكير و التركيز, والأفضل ترك تاديه المهام المملة التي يمكن القيام به في نهاية اليوم عندما تصبح تعبا و مرهقا.

  • إحضار غدائك الخاص :ــ

أنا لا أقترح عليك القيام بذلك كل يوم ، ولكن إذا كان لديك حقا عملا يتطلب التركيز أو تحاول تلبية الموعد النهائي المحدد لمهمه ما ، تناول طعام الغداء في مكتبك الخاص يساعد حقا. ساعة الراحه أثناء النهار قد تقطع تركيزك فى ما تؤديه و تكسر المبادره التى بنيتها داخلك خلال الفترة الصباحيه. عندما تتناول الغداء على مكتبك ، ستصبح إستراحه الغذاء أقصر بل و يمكنك الرد على الرسائل الإليكترونيه الهامه أثناء تناولك الطعام. ثم تواصل عملك دون إنقطاع مما يساعدك أن تحافظ على تركيزك.

  • لا تجعل المكالمات الشخصية طويلة :ــ

معظمنا يستطيع الفصل بين العمل وحياتنا الشخصية (أو على الأقل نحاول). وأعتقد أننا يمكن أن نتفق جميعا على أننا يجب أن نتجنب قطع العمل بالمسائل الشخصيه قدر الإمكان. محاولة الحد من الوقت الذي تمضيه في مكالمات شخصية طويله أثناء العمل تبعدك عن جو العمل و تشتت تركيزك وتستنزف الحافز للإستمرار فى العمل.

  • نظف و رتب مكتبك :ــ

قد يكون البعض ممن يهملوا مكاتبهم حتى إنها يمكن أن توصف بالكارثه. هذا ليس بالضرورة أمرا سيئا طالما يمكنك أن تجد ما تحتاج إليه من دون الكثير من الحفر حولها. ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع ، أقترح تنظيف مكتبك. هذا لا يعني وجود مكتب فارغ ، بل يعني فقط وجود أكوام الورق ، في الموقع الصحيح. كما أنها تساعد بشكل كبير على وجود جميع الأشياء التي تحتاجها بسهولة في متناول يدك. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى مكان للكتابة ، وكان القلم و المفكرة يسهل الوصول إليهما ستجد إن ذلك مفيد بشكل لا يصدق يساعدك على التركيز فى ما تريد كتابته و وضع أفكارك بسرعه دون أن تنسى شيئا منها على الورق.

  • الحصول على مقعد جيد :ــ

إذا كنت تجلس لساعات طويلة في مكتبك ، قد تجد أنه من المفيد الحصول على مقعد جيد. من الصعب الاستمرار في التركيز و لديك ألم عند الرقبة اوالظهر اوالتهاب فى الفقرات نتيجه الجلسه الخطأ لفتره طويله على كرسى سيىء. ويمكن للقضاء على هذا ايجاد كرسي مناسب مما يسمح لك بالعمل لفترات طويلة دون الحاجه لإستراحه و تجنب ما يشتت تركيزك من ألم هنا أو هناك.

  • استخدام طرق مختصره على الكمبيوتر :ــ

إذا كنت تجد أنك تفعل الشيء نفسه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر من مرة على مدار اليوم ، قد تجد أنه من المفيد أن نبحث عن السبل التي يمكن القيام بها من دون التكرار اليدوى الكثير. حاول إضافة طرق مختصره تمكنك من الوصول إلي ما تريده بنقرة واحدة ، بدلا من وضع ملفات كثيره على لوحه الأماميه على واجهه الكومبيوتر.

  • إغلاق البرامج التي لا تستخدم :ــ

في معظم الحالات ، أنت لست بحاجة إلا الى عدد قليل من الملفات مفتوحة في وقت واحد. بدلا من المجهود الذى يبذل لايجاد موقع البرنامج التي تحتاج إليه ، أترك فقط التطبيقات التي تحتاجها مفتوحه. إغلق كل شيء آخر. ليس هناك سبب لتركك ملفات لست فى حاجه إليها مفتوحه مما يشتت تركيزك عن ما تفعله فى البحث عن ما تريد.

  • الحد من الوقت الذى تقضيه فى التجول على مواقع الأخبار :ــ

أنا لا أعتقد أنني بحاجة إلى أن أقول الكثير حول هذا الموضوع. هناك مواقع كثيرة على الإنترنت تستحق النظر ، لكنها يمكن أن تأخذ تفكيرك بعيدا عن العمل الذي ينبغي أن تنجزه. إمنع نفسك تماما لدخول أى مواقع أثناء يوم العمل. إذا كان لديك معلومه تحتاجها فعلا ، حاول القيام بذلك خلال فترة الغداء الخاصة بك, حتى لا تنجذب لها و تنسى ما عليك عمله. الكومبيوتر للعمل فقط أى شىء آخر يجب أن يكون فى المنزل.

  • غير طريقه تفكيرك وإعتبر العمل شىء لطيف و مسلى:ــ

من الصعب على أى فرد الاستمرار في التركيز على فعل الأشياء التى لا يهتم بها. في معظم الحالات ، قد لا يكون هناك شيء يمكن القيام به حيال ذلك. ومع ذلك أن حقيقة تصورك لما تقوم به من عمل يتوقف عليك أنت و يمكنك السيطرة عليه. عليك أن تحاول تغيير عقليتك و طريقه نظرتك للعمل. إعتبرالعمل شىء مرح و مسلى سينتهى فى فتره محدده و يمكن تاديته كما تفعل مع أى لعبه تحبها مهما كانت صعبه او مرهقه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقالات ذات صله على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق