الاثنين، 12 مارس، 2012

آداب إستخدام التليفون


آداب إستخدام التليفون

لقد أصبحت الهواتف المحمولة عنصرا ضروريا في حياتنا المهنية والشخصية على السواء لكن هناك أيضا قواعد سلوكية يجب إتباعها عند استخدامه,و للتحدث فيه .إتيكيت و آداب يجب الا نغفلها

  • الانتباه للطريق والأمان : بالتحدث في التليفون المحمول أثناء القيادة قد يشتت تفكيرك ويعرضك للخطر أنت ومن حولك، لذلك ينبغي الحد من استخدامه أثناء القيادة بقدر الإمكان والتركيز كلية في الطريق للمحافظة علي حياتك من الأذي والضرر ,كما ان القانون يصدر المخالفات على استخدامه اثناء القيادة فلا تعرض نفسك لمشاكل وان كان بالضرورى فاستخدم سماعة الموبيل.
  • إختيار نغمة التليفون هادئة: اختيار رنين الهاتف باستخدام نغمة هادئة وغير مستفزة من حيث علوها ونغمتها وتراعي المكان المستخدمة فيه وخصوصيته كأن يكون في الحافلة أو القطار أو مكان العمل أو اجتماع أو مستشفى أو مسرح, فعلينا عندها غلق الهاتف أو ضبطه على خاصية الاهتزاز, فالبعض لا يكتفي بالصوت الطبيعي للجهاز بل يستخدم مكبر للصوت, ليزيد في الإزعاج درجة.
  • نبرة الصوت الهادئة : ينبغي أن تكون نبرة صوت الشخص المتحدث، هادئة لا تسبب إزعاج لغيرك .تحكم في صوتك حتى لو كان هناك زحام، وأجعله هو وصوت التليفون منخفض للغاية
حتى لا يفهم احد ماتقوله وكما انك لاتزعجة بما تتحدث به , و لاتحاول جذب انتباه غيرك بأنه يوجد شيء هام بحيث تجعلهم يتطفلون ، كما أنك تظهر و كأنك تجذب انتباه من يحيطون بك للتباهي عند ارتفاع صوتك وهى حركة ليست لطيفة منك حتى ولو لم تقصدها.

  • أحترم الحيز الشخصي لجميع الأشخاص: وحاول دائماً التحدث بمسافة تبعد عنهم 30 – 60 سم أو أكثر من ذلك، وإذا لم يوجد لديك حيز خاص بك انتظر حتى يتاح لديك. لا تتحدث مطلقاً في الغرف المزدحمة والطوابير أو الأماكن الضيقة، فقد تعلم هذا السلوك من خلال مشاهدتك لردود أفعال الآخرين تجاه من يتحدثون في الموبايل بصوت مرتفع وفي أماكن مزدحمة فلا تتجاهل الحيز الشخصي للآخرين وتتظاهر بالتناسي لعدم إراحة الآخرين بمثل هذا السلوك فأنت غير مراعٍ للشعور غير مدرك وغير مهتم بالآخرين فأنت ترفع شعار الأنانية والأنا حتى ولم تقصد .
  • إستاذن الجالسين معك: قبل الرد على التليفون إستاذن من معك و لا تطيل الحديث حتى لا تنشغل عنه لفتره طويله تشعره بالإهمال.
  • الخصوصية في المحادثة : السبب الرئيسي وراء اختراع التليفون الخلوي هو ضمان سير الأعمال الهامة علي ما يرام وفي الوقت المناسب لها، لأن في بعض الأعمال ينبغي اتخاذ قرارات فورية وحازمة لا تتطلب أي تأجيل ,وبما أن أي معلومة تتصل بالأعمال هامة فيتحتم أن تحاط بشيء من السرية أو الخصوصية فأحرص دائماً علي الوقت والمكان المناسبين لنقاش بعض المواضيع أو المشاكل بشكل يتيح السرية لهم فلا تذيع أخبارك علي الملأ ولسانك يسرب المعلومات الهامة التي قد تضر بك وبأعمالك بدون أن تشعر.
  • الابتعاد عن الشجار: ينبغي أن يكون شعار التليفون "خير الكلام ما قل ودل" . لإبلاغ الأمور الهامة بإيجاز، فهو غير مخصص لإدارة شئون المنزل أو الأسرة أو الشجار في أمور العمل، كما أنه من الأفضل الانتظار لمقابلة الشخص وجهاً لوجه عندما يكون هناك خلاف أو مشادة لأن هذا يؤدي إلي نتائج أفضل ,فأعلم تماماً نوع المناقشات التي أستخدم لها التليفون وما هي نبرة الصوت المستخدمة، فالمناقشات الحادة أو العالية لها أماكنها الخاصة بها، فلا تستخدمه لفصل الموظفين أو مطاردتهم أو للمجادلة مع رئيس العمل أو للشجار مع أحد ,ستجد حرج في أن تشارك الجميع في أسرارك وترفع صوتك بالشجار والجدال لتثبت لنفسك وليس لغيرك كما تعتقد بأنك قوي الشخصية وتستطيع إدارة شئون منزلك وعملك.
  • التركيز: شيء بديع أن يكون الشخص نشيط وينجز كثيراً من الأعمال في آن واحد ويطلق عليه "شخص متعدد الوظائف"، فمن الممكن أن يقوم الشخص بالتحدث في التليفون والكتابة علي الكمبيوتر وشرب فنجان القهوة أو الشاي وكتابة التقارير الهامة "كله في آنٍ واحد" وينجز كل ذلك بكفاءة كبيرة، لكن في بعض الأوقات الأخرى تتطلب بعض الأعمال التفرد في إنجازها لأهميتها كما تعكس شكل من أشكال عدم الاهتمام والكفاءة، وينطبق الحال مع الموبيل .
  • إغلاق الهاتف عند الضروره : يجب الإلتزام بتعليمات المكان وأغلق الموبايل إذا طلب ذلك حتى لا تكون سببا لضرر أحد.
  • إحترام الآخرين : لا تستخدم الموبايل فى الهزار الخادش للحياء و إستعمال الألفاظ البذيئه بين الناس سواء فى الشارع أو بين زملاء العمل. هذه قد تكون أخلاقك لا تفرضها على أحد.

عند إستخدام التليفون الأرضى:

  • يتأكد المتصل من صحـة الرقـم قبل البدء بالأتصال ، حتى لايوقظ نائما ولايزعج مريضا .
  • اختيار الوقت المناسب للأتصال ،والابتعاد عن أوقات الصـلاة والنـوم والطعـام .
  • أن يلقي المتصل السـلام وأن يعرف بنفسـه ، وينهي بالســلام أيضا ،
  • على المتصل به أن يتلطف في الرد ، فاذا اتصل به أحد خطاً ، فلا تعنف ، وليلتمس الأعذار.
  • لا تستخدم تليفون العمل فى المكالمات الشخصيه, و اذا كانت المكالمه وارده إليك إختصر ولا تزعج زملائك و تعطل العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " آداب كتابه رساله إليكترونيه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق