الخميس، 22 مارس، 2012

خصائص المبدعين


خصائص المبدعين

هل أنت مبدع؟ ما هي خصائص المبدعين؟ هل تخرج بأفكار مبتكره أصلية؟ كيف يمكنك أن تصبح مبدعا؟

تبين الدراسة أن بعض الناس لديهم القدرة على أن تكون خلاقة و مبدعه منذ سن مبكرة، ويمكن للجميع الحصول على هذه الخصائص من خلال الممارسة.

  • الإبـــداع :

الإبداع مصطلح يشير بشكل عام إلى ثراء الأفكار والأصالة في التفكير.فإنه يشير الى ظاهرة بموجبها الشخص يخلق شيئا جديدا (منتج، إيجاد حل، عمل فني، رواية، نكتة، الخ) التي لديها نوع من القيمة.

لمعرفة المزيد عن خصائص المبدعين ، اتبع الخطوات التالية:

  • الإبتكار :

كما تعلمون، الأبتكار تجذب الانتباه. عندما تفعل شيئا لم يفعله أحد آخر ، سوف يبدأ الناس من حب الإستطلاع يحاولوا معرفه كيف وأين تريد في نهاية المطاف أن تصل او تحقق بهذه الفكرة المبتكره. التفكير في فكرة جديده، أو إعادة تصميمها وجعلها شيئا جديدا للخروج بها للعالم هو إبداع.

  • الإنتاج :

تعلم البحث عن طرق أفضل للقيام بالمهام و تنفيذها كما لم يفعل غيرك. ركز على ما تفعله، وسوف تجد إمكانيات جديدة وطرق جديدة لتسيير الاموربشكل مبدع.

  • النمو والتغيير :

الاشخاص المبدعه دائما تبحث عن التغيير باستمرار، لتكون مبدعا أنت أيضا تعلم ان لا تقيد نفسك باستخدام نفس الطريقة القديمة لعمل الأشياء. اذا واصلت ما تقوم به بنفس الطريقه، سوف تحصل على نفس النتائج. في الحياة، عليك أن تتعلم التغيير نحو الأفضل، حتى تتمكن من النمو والازدهار.

  • المرونة :

تعلم أن تكون مرنا وتعلم دائما الاختراعات الحالية. ان الشخص يوميا يواجه التحديات التى تجبره أن يكون مرنا في العمل، والعلاقات، والحياة، وتعلم أشياء جديدة بشكل عام. إذا كان لديك المعرفة التى يمكن أن تستفيد أنت منها ويستفيد منها عملك، إفعل ذلك. عليك أن تضع في ذهنك أن تكون لديك دائما المرونة عند تحقيق أهدافك.

  • الإستقلاليه فى التفكير:

تعلم ان تصبح مراقب و محلل. اجمع كل المعلومات التي يمكنك جمعها. حللها واخرج منها بتحليلك الخاص. فكر دائما لنفسك.

  • الحساسية :

لاحظ العالم من حولك. راقب الطبيعة، والزهور، والناس. اختار زهرة وتفحص فيها الألوان والرائحة، الخ ... حساسيتك نحو على العالم و البيئة من حولك سترفع إبداعك.

  • الإبداع :

يجب أن يكون لديك الشجاعة لتجربة أشياء جديدة، وإذا كنت ترغب في بناء شيء خارج عن المألوف، عليك القيام بذلك.التجديد و وجود الشجاعة , هى الضروره اللازمة للإبداع. ينتقد العديد من الناس الأفكار والابتكارات الجديدة، ولكن في النهاية، هذه الأفكار الجديدة تزدهر و تسود بين الجميع.

  • طرح الأسئلة :

دائما أسأل أسئلة واطلب من الناس شرح ما يعنوه، والأشياء التي لا تفهمها. لا تقبل الأشياء كما هي. لا تترك شىء يمر دون أن تفهمه. الفهم من أساسيات الإبداع.
المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تقنع اى شخص بأي شيء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق