السبت، 28 مايو، 2011

أكبر خمسه صفات فى الشخصيه


أكبر خمسه صفات فى الشخصيه

من أجل التوظيف و تطوير القوى العامله تهتم معظم المنشآت بهذه الصفات فى شخصيه المتقدم. عاده للمنشآت طرقها فى التقييم الخاصه بها لتحديد الشخصيات المختلف لموظفيها. و لكن معظم الشركات تحدد هذه الصفات كأساس و هى :

الإنبساط , القبول , الإجتهاد , الإنفتاح , العصاب. هذه الصفات ليست بالضروره إيجابيه أو سلبيه ولكن لكل منها نقاط القوه و الضعف كامنه فيها. إن الشخص الذى لديه قبول, كمثال, ليس بالضروره أفضل نوع. الشخص الذى لديه قبول بالرغم إنه يعتبر قوى من ناحيه مهارات التفاعل, قد يصعب عليه أن يكون حازما و ذو سلطه عند إتخاذ القرارات.

الإنبســاطيه :ــ

هذه الصفه تساوى اللطف و الموده. بناء و تنميه علاقات جديده يتم بقوه هؤلاء الأشخاص الذين يتحلوا بهذه الصفه. من الطبيعى لهؤلاء أن يجذبوا عدد كبير من الأشخاص حولهم, و عاده ما يٌشرقوا فى المواقف التى يكون إستقتطاب الناس من حولهم ضروره. هؤلاء من أفضل القاده حيث يسيطروا على الفريق و يوجهه للإتجاه المحدد. هؤلاء الأفراد لديهم مهارات إتصال قويه. عاده هم إيجابيون , تلقائيون , و لديهم طاقه هائله. يحبوا المغامره و تبهرهم التحديات.

القـــبول :ــ

هذا النوع يسهل التعامل معهم. هؤلاء الأشخاص يعتبروا مبعث راحه و سرور لمن يعمل معهم, حيث يعاملوا الآخرين بموده و لطف. يسهل للشخص الذى يتحلى بهذه الصفه أن يكون موضع ثقه من حوله لصراحته. كما يجد سعاده فى مساعده الآخرين و معاملتهم بحنان. عاده ما يفضل التضحيه بما قد يسعده لصالح المجموع. بالرغم من صراحه هذا الشخص فهو لا يثير أى مشاكل فى تفاعله مع من حوله.

الإجتهاد :ــ

الشخص الذى يتحلى بهذه الصفه عاده لديهم قدره كبيره على الإنجاز. إنه يعرف كيف يحقق الهدف, و يصل إلى الوجهه التى يريدها. هو أيضا مخطط جيد, محافظ على النظام و يلتزم بالخطه مهما حدث. الأعمال المتكرره لا تمثل مشكله بالنسبه له, لأن الروتين و جدول العمل الثابت مريح له. هذا الشخص يتحمل المسئوليه بجديه.عاده ما يأخذ خطوه زائده ليكون متفوق و كفء, و يمكن إستشارته لأنه دائما يتخذ القرار الصحيح.

العصاب :ــ

هذه الصفه فى الشخصيه تجعل الفرد يفكر دون توقف. عاده ما يكون شغوفا بالكمال و يريد أن يكمل كل شىء كما تم التخطيط له مسبقا. هناك دائما توتر و عصبيه تتفاعل داخله. هذه الصفه عاده تؤثر فيهم عاطفيا و ذهنيا, خاصه عند مواجهه التجديد أو المواقف الغير مألوفه. الحزن و الإحباط يتفاعل داخله إذا شعر أن الأمور لم تعد تحت سيطرته. لذلك هذا الشخص تفوته الفرص الجديده بل يعتبر ضيق الأفق فى ما يتعلق بالأفكار الجديده. هذا الشخص يشعر بالحرج عندما يفكر فى نظره من حوله فيه ويعتبرها مشكله صعبه بالنسبه له. هذا يجعل من الصعب عليه تحمل المواقف التى يكون فيها تحت ضغط.

الإنفتاح :ــ

هذا الشخص يشعر بالملل و يظن إن العالم حوله غير مسل. هذا يعطيهم الرغبه فى ملأ العالم بالتجديد و الأفكار الخلاقه. عاده ما يصنف الفانين تحت هذه الفئه. هذا الشخص يتمسك بالإبداع, و الجمال و المفاهيم المجرده مثل الحب. كنتيجه لذلك فهذا الشخص حساس لمشاعره الداخليه و مشاعر الآخرين.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مفتاح المحافظه على نجاحك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق