Tuesday, May 3, 2011

اخطاء تٌفسد خطة التسويق


اخطاء تٌفسد خطة التسويق

هل حملتك الدعائية خلاقة و فعاله؟ اليك ما يفصل بين خطة فعالة عن الخطة الغير فعالة. إن خطة التسويق مثل خطة المعركة.يجب ان تخدم عملك وتحدد ما يجب ان تقوم به لتنجح فى تسويق منتجاتك أو خدماتك كما يجب أن تتميز بالمرونة ، حتى تستطيع تعديلها لتتماشى مع متطلبات السوق و التغيرات التى تحدث فى الإتجاهات و الموضه حتى تظل محافظا على مكانتك فيه.

هناك أشياء يجب ان تتجنبها عند وضع خطة التسويق لمشروعك. تذكر ان افضل تسويق هو التجانس بين إستراتيجية جيدة والتقنيات المستخدمه فى التسويق والتى بدون أى منهما لن تستطيع انجاز اى شيئ . لا تحاول أن تبتعد عن هذه الأساسيات عند وضع خطتك للتسويق .

الآتى هو ما يجب أن تتجنبه عند وضع خطة التسويق :

1- ملأ الخطة بما لا يفيد :

وضع اشياء ليس لها علاقة بالأرقام أو الإستراتيجية أو التقنية التى ستتبعها فى التسويق مع ذكر العموميات أيضا تشكل شيئا لا يفيد خطتك .مثال, عندما تقول أن العميل المستهدف هو "الجميع " أو الكبار من الخمسين لما فوق تعتبر عموميات . هذا لا يحدد شيئ ويؤدى الى المشاكل أثناء التنفيذ. فكر فى مكان محدد لك فى السوق . بدلا من "الجميع" حدد " الذكور 16 فما فوق الذين يمارسون رياضة الكرة " . وبدلا من البالغون من خمسين فما فوق . غيرها الى السيدات من خمسون فما فوق اللاتى تتسوقن على الإنترنت على الأقل ثلاث مرات فى الشهر.إن هذا التحديد يساعدك على وضع خطه تسويق تحدد بدقه السوق المستهدف الذى تعمل على حجز حصه مناسبه لك.

تذكر أن التسويق يهدف الى العملاء الذين يقوموا فعلا بالشراء. تخيل الذهاب الى بائع الخضراوات وشراء كل شيئ . قد تريد ذلك لكن فى الواقع مصادرك المالية لن تساعدك على ذلك . لذلك يجب أن تحدد من هو العميل القادر و الراغب فى الشراء وكم من المصادر لديك لجذب هذا العميل . ثم ضع خطة واضحة محددة وغير محشوه بما لا يفيد.

2- تهمل عملياتك الحسابية :

إن التسويق يقوم اساسا على الرياضيات ، والرياضيات أساسها الأرقام ومشروعك أيضا أساسه الأرقام إذا لم تعرف أرقامك لن تنجح فى عملك. عمل خطة تسويق دون معرفة ما هى تكلفة جذب العميل . ما هو متوسط المبيعات التى يجب أن تحققها ، ما هو هامش الربح الذى يجب أن تحققه, ما هو متوسط ما يشتريه العميل ستفشل تماما ويفشل مشروعك. إذا كنت ستدفع 1000 جنيها للإعلانات ، كم من العائدات التى يجب أن تحصل عليها لتغطى هذه التكلفة وتحقق هامش ربح ؟ لذلك وجب عليك حساب أرقامك جيدا لتحقق المكسب الذى يؤهلك للإستمراريه.

3- الإعتماد بقوه على الإبداع فقط :

الإبداع جيد ومن عوامل نجاح المشروع . ولكن التركيز عليه بشدة أكثر من التقنيات ستضر مشروعك . قد ينجذب العميل لإبتكار جيد لفترة . ولكنه قد يمل وينجذب لمنتج جديد يتميز بالإبداع هو الآخر بعد فتره من الوقت. يجب مع الإبتكار أن تكون هناك التقنيات التى تجعل المشترى يظل يشتري هذاالمنتج المتميز بالإبداع لفترة حتى تحقق دخل مناسب منه لمشروعك حتى تبدع شىء جديد. أرقام العائدات مهمة لتحديد ما إذا كنت ستستمر فى إنتاج سلعة ما أم تلغيها أو تطورها أو تحسنها أو تعدلها.

4- أن تعتبر التسويق هو فقط الإعلان :

بينما الإعلان هو جزء مهم من خطة التسويق . فنجد أن التسويق أكبر بكثير من مجرد الإعلان . التسويق ليس فقط كيف تبيع ما تنتجه أو تقدمه من خدمة , بل هو الطريقة التى ترد بها عاملة الإستقبال على التليفون وكيف تبنى ثقافة داخلية للمنشاة تقوم على أساس إرضاء العملاء و التفانى فى خدمتهم. إن التسويق أيضا هو الجوانب الإستراتيجية والتقنية التى تحدد قاعدة عملائك وتكتشف منافسيك وحدود قوتهم ، ووضع سياسة التسعير والبيع والترويج، و خلق نظام لتشجيع تكرار الشراء منك . اذا لم تدرس كل هذه الجوانب عند وضع خطة التسويق فقد وقعت فى الفخ المكلف والمضيع للمجهود وهو الإعلان فقد تنصحك شركة الإعلان ، إستمر فى الإعلان لمدة ثلاث أسابيع حتى يبدا البيع . فى هذه الفترة ستنفق من مال المشروع وقد لا يأتى الإعلان بالمال الذى توقعته. إدرس وحدد قبل وضع الخطة الجوانب المهمه التى تحقق المكاسب لمشروعك و لا تهدر مالك.

5- نسيان التسويق للعميل الموجود والمتوقع :

للمشروع الذى عدى مرحلة البداية لا يوجد من يساعدك على الإستمرارية والنمو أكثر من عميلك الدائم بالإضافه إلى جذب مجموعة من العملاء المتوقعين . أن تبيع لعميل جديد تكلفك 6 أضعاف ما تنفقه لتبيع لعميل قديم . إذا لم تتضمن خطتك التواصل مع عملائك القدامى والدائمين ستفقد أهم عائد لمنشاتك.

كثير من المسوقين يركز على مطاردة عملاء جدد أو أسواق جديدة لإكتسابها وينسوا منجم الذهب الموجود بالفعل لديهم وهو عملائهم القدامى . لا تقع فى نفس الخطأ ، ضع خطة تهتم بالعملاء القدامى أولا ثم إسعى لجذب عملاء جدد.

إن جزء كبير من نجاحك يعتمد على الإجراءات والقرارات التى تتخذها الآن فى صورة خطة للتسويق وتتجنب الأخطاء المكلفة التى تضر مشروعك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "جنب مشروعك السقوط فى الديون" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

No comments:

Post a Comment