هناك سببان يؤثرا على سمعه المنشأه فى التعامل مع الموردين , هما :
العطاءات التنافسية :ــ
- لا شئ يخلق خطر كامن أكثر من التعامل برداءة مع العطاءات التنافسيه
- إن ممارسة العطاءات المتنافسية تتطلب أن يستعد المشترى للتعامل مع كل مورد يقدم عطاء بعدالة ودون تحيز.
- إذا لم يقدم العرض لأقل مورد سعرا على المشترى أن يشرح له الأسباب لجميع المتقدمين.
الخدمة الفنية قبل البيع :
كثير من الموردين لتأكيد جوده المنتج و الخدمه المقدمه يقوم بتقديم عينه للمشترى لتجربتها وهى ما تسمى خدمه ما قبل البيع.
- يجب أن تنشأ سياسة الشراء حدود واضحة فيما يتعلق بقبول الخدمة الفنية لتجنب وضع المنشأة تحت ضغط الموردين بقبول كميات مبالغة من خدمة ما قبل البيع تصل لحد الرشوه.
- قبل قبول عرض المورد بأن يقوم بدراسة خدمة ما قبل البيع ، على المشترى أن يقيم المبالغ المالية الواردة ويحدد إذا ما كان العرض مناسبا مع مستويات الممارسة القياسية. وهنا يجب تطبيق النظام المتبع لأخلاقيات العمل بالمنشأه.
- أى ممارسة تفوق الممارسة العادية للصناعة يجب شرائها منفصلة تماما عن المشتريات الأساسية من المواد والمعدات.
العينات
- إذا كانت تكلفة العينة عالية ، المشترى عليه أن يختار شرائها بدلا من تجربتها
- بقبول العينة يتعين على المشترى أن يجربها فورا بأمانة
- للمورد أن يكتب تقرير عن نتيجة الإختبار بالإضافة لتقييم عن الإستخدام المحتمل للمنشأة لها.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "تقييم المورد قبل الشراء " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
No comments:
Post a Comment