خطه تسويق إليكترونى
الفرق بين خطه تسويق إليكترونى و خطه التسويق العاديه هى الطريقه المستخدمه فى التواصل بين المسوق و العملاء و هو إستخدام الكومبيوتر و الإنترنت.مع التسويق الإليكترونى أنت تبنى علاقه مع عملائك دون حتى التحدث معهم. كلماتك المكتوبه, موقعك على الإنترنت, و سمعتك هى التى تقوم بالحديث لإتمام أى صفقه بيع.
الخطوات :ــ
- وضح الهدف الرئيسى لخطه التسويق:
أى أجب على سؤال ما الذى تسعى لتحقيقه بتطبيق هذه الخطه؟ مثال الهدف هو زياده عدد مشاهدى الموقع الى 100,000 زائر فى يناير 2011.
- إوصف الحاله الحاليه لموقعك و خطط التسويق:
ما هى نقاط القوه و الضعف ؟ مثال إن المحتوى تصميمه رائع و سهل الإستخدام. إما نقطه الضعف هى عدم ضمان سلامه الموقع. كيف تحصل على زيارات و مبيعات نتيجه مجهودك على الموقع و فى المنشأه؟ ناقش ما الذى يعمل بصوره جيده و الذى لا يعمل. ثم قرر أى النواحى هى التى تحتاج لتحسين أو تعديل.
- ناقش المناخ الحالى للتسويق الإليكترونى :
ما هى الفرص المتاحه و التهديدات التى يتعرض لها موقعك الإليكترونى أو البرنامج المستخدم فيما يخص التسويق؟ كمثال إلى أى حد الكلمات المستخدمه على جوجل بواسطه منشأتك منافسه و تجذب زائرين أكثر من غيرها من المنشآت؟
- حدد عملائك على الإنترنت :
إعطى صوره كامله عنك تجذب كل زائر ممن تعتقد إنه يمكن أن يشترى منك. تواصل معه. إرسل لمحه عن منشأتك و منتجاتك دون إطاله.
- ناقش ما تقوم به من أبحاث :
ناقش أى بحث تقوم به لإتخاذ قرار يخص خطه التسويق الإليكترونى, مثل الإستبيانات المسح الشامل على الإنترنت ...إلخ.و هل تعطى صوره واضحه عن عملائك و حاله المشتريات و تساعدك على تقييم الموقف بصوره صحيحه.
- خطه لكيفيه الوصول لسوقك المستهدف :
هذه تشمل مقالات , لافته إعلان , صور ..إلخ. كن متأكدا أن تتضمن كل خطط التسويق الأرضى مثل التليفزيون و الراديو إشاره للموقع.
- حدد الأسعار :
حدد الأسعار لعملائك على موقعك على الإنترنت. إذا كان ما تعرضه مجموعه من المنتجات إستخدم شروط عامه , مثال : بأسعار تبدأ من 100 : 1000 جنيه و تصل التخفيضات إلى 50%.
- ضع خطه بناء لسمعه منشأتك :
هذه الخطه تتم من خلال الصدق فى تنفيذ كل ما وعدت به فى إعلاناتك و عروضك على موقعك على الإنترنت.الرد السريع على الإستفسارات ..إلخ.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " سمعه تسويقك الإليكترونى " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
No comments:
Post a Comment