الأربعاء، 11 مايو، 2011

أهميه التسويق الإليكترونى


أهميه التسويق الإليكترونى

إن التسويق موجود من يوم أن عرف الإنسان التجاره. و أى كان الشىء الذى يتاجر فيه الإنسان أو كميته , نجد التسويق موجود. لقد تغيرت وسائل التجاره و تحسنت و تطورت عن السابق. التجاره الإليكترونيه هى نتاج تلاقى و سائل الإتصال الحديثه و اساليب التجاره القديمه التى كان يطبقها الإنسان.

ما هى التجاره الإليكترونيه ؟

ببساطه هى تشير الى تطبيق مبادىء التسويق و فنونه من خلال الوسائل الإليكترونيه و بتحديد أكثر الإنترنت . المصطلحات المتداوله مثل التجاره الإليكترونيه, التسويق بالإنترنت, غالبا تستخدم بالتبادل و يمكن أن تعتبر مرادفات لبعضها لبعض. إن التسويق الإليكترونى هو العمليه التى يتم من خلالها التسويق لإسم تجارى من خلال الإنترنت ليصل بين التاجر و عملائه.

بهذا التعريف نجد أن التسويق الإليكترونى يشمل كل أنشطه العمل التى تدار من خلال الشبكه العنكبوتيه العالميه بهدف جذب أعمال جديده, والمحافظه على العمل القائم و يطور من الإسم التجارى و تعريفه للعالم.

لماذا يعتبر التسويق الإليكترونى مهم ؟

إذا ما طبق بصوره صحيحه فإن العائد للإستثمار من التسويق الإليكترونى يمكن أن يفوق الناتج عن استراتيجيات التسويق التقليديه. إنه الوسيله التى يمكن أن تصل المشروع بالملايين من الأشخاص حول العالم.

فوائد التسويق الإليكترونى عن التسويق التقليدى :ــ

مدى الوصول :

إن طبيعه الإنترنت تعنى إن أى مشروع يمكن الوصول للعالم من مكانه و بأقل تكلفه. بينما تكاليف الوسائل التقليديه تحد من هذا الإنتشار أمام حتى المنشآت المتعدده الجنسيات, نجد أن التسويق الإليكترونى يفتح العالم على أبوابه أمام حتى المشاريع الصغيره ذات الميزانيه المحدوده, لتصل الى المستهلكين من كل أنحاء العالم.

المجــال :

إن التسويق الإليكترونى يسمح للمتسوق أن يصل للمستهلكين بطرق متعدده واسعه و تمكنه من عرض نطاق واسع من المنتجات و الخدمات. و يشمل التسويق الإليكترونى , معلومات عن الإداره , المعلومات العامه , خدمه العملاء و المبيعات. بإتساع المجال التكنولوجى و إتاحته طوال الوقت, سينمو هذا المجال و يتسع مع مرور الوقت.

التفاعــل :

بينما نجد أن التسويق بالطرق التقليديه يعتمد على توصيل رساله عن إسم تجارى معين, نجد تسهيلات التسويق الإليكترونى تتيح المحادثه بين الشركات و المستهلكين بقناه إتصال ثنائيه التواصل, يمكن للشركات أن تتفاعل مع إجابات عملائهم مما يجعلها أكثر ملائمه و ديناميكيه لمطالب العملاء كما يمكن للمسوقين أن يطوروا أنفسهم ليتلائموا مع أى تغيرات فى السوق.

الفوريــه :

إن التسويق الإليكترونى يمكنه بطرق لم يتخيلها أحد من قبل ان تعطى تأثيرا فوريا. يستطيع المستهلك بنقره كومبيوتر أن يحجز السلعه التى تعجبه و يطلبها و تصله لمنزله دون مجهود. كما أن هذا السوق الإليكترونى يعمل 24 ساعه و سبعه أيام فى الأسبوع على مدار السنه. بإغلاق الفجوه بين الحصول على المعلومات عن السلعه و رد فعل المستهلك بإتخاذ قرار الشراء, نجد إن دوره الشراء للمستهلك تصبح أسرع حيث يمكنه الحصول على المعلومات اللآزمه عن المنتج أو المنشأه فى الحال من على الإنترنت, كما أن الإعلان يأتى فورا بمؤشرات للشراء.

التركيبيه السكانيه و الإستهداف :

و عموما فإن التركيبه السكانيه للإنترنت هى حلم المسوق. إن مستخدمى الإنترنت يعتبروا كمجموعه, لها قوه شرائيه كبيره ويمكن إعتبارها كمجموعه من السكان توصف بإنها من الطبقه الوسطى القادره على الشراء. المسوق الماهر يعرف كيف يحدد من خلال الإنترنت السوق المناسب له و الوصول إليه لتحقيق أكبر كميه من المبيعات. إن الرساله التسويقيه تصبح فعاله عندما توجه مباشره للمشاهد المهتم بالسلعه أو الخدمه. إن الإنترنت يخلق البيئه المثاليه لتسويق المنتجات للمجموعات المستهدفه.

التكيف و الأسواق المغلقه :

إن الأسواق المغلقه تحتاج إلى الإجراءات و التحليل المستمر لنتائج المبادرات التسويقيه. مع تتبع الإستجابات لفاعليه حملات الدعايه, يمكن للمسوق أن يصبح ديناميكيا فى تكيفه مع إحتياجات و متطلبات العملاء.

مع الأسواق الإليكترونيه يمكن تحليل الإستجابه بسرعه و تعديل الحمله بإستمرار. و ذلك يؤكد تقليل المنصرف على الدعايه الغير المؤثره بل و إنهائها. إن أقصى كفائه للتسويق الإليكترونى هو أنه يخلق الفرص لتستحوذ على مزايا الإستراتيجيه التنافسيه. هذه التركيبه للعناصر ينتج عنها عملاء أكثر و عملاء أسعد.

مساوىء التسويق الإليكترونى :ــ

· نقص التقارب الشخصى.

· الإعتماد على التكنولوجيا بالكامل.

· هناك مشكله الأمان و الخصوصيه.

· تكلفه الصيانه الناتجه عن التغيير المستمر و التطور فى الأجهزه.

· شفافيه السعر الأعلى و الأقل مما يسبب زياده المنافسه السعريه و صعوبتها.

· منافسه على مستوى العالم نتيجه للعولمه فى التسويق.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه تسويق لمشروع صغير " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق