الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

كيفيه تقييم خطة التسويق


 كيفيه تقييم خطة التسويق
تتطلب خطط التسويق التقييم المستمر للحفاظ على أهميتها.
الخطط التسويقية بمثابة مخططات لاستراتيجية المبيعات الخاصة بالشركة. انها تضع كل تفاصيل ما يأتي خلال العام المقبل ،و تكون عرضة للتغيير أو التقييم بسبب التغيرات في السوق. لا يجب بعد تحريك التسويق أن يترك بمفرده، ولكن يجب متابعته باستمرار وتقييمه وتعديله ليتناسب مع احتياجات الشركة ورغبات المستهلك. فهم كيفية الحكم على ما إذا خطتك للتسويق تقدم أفضل النتائج الممكنة يمكن أن توفر لك الوقت والمال والمساعدة على ضمان نجاح عملك.
1.   العائد على الاستثمار:
العائد على الاستثمار هو دائما مصدر قلق كبير عندما يتعلق الأمر التسويق أو أي حساب للأعمال الأخرى. والفكرة هي أن تتحقق ما إذا كان المال الذي وضعته فى خطة التسويق قد أدى إلى الربح. يجب قياس مقدار الإنفاق على كل حملة، في مقابل كمية المبيعات ننتجت عنها على وجه التحديد. يمكنك حساب وقياس الناتج العام، ولكن يجب القياس بعد ذلك أكثر تحديدا  لكل مبادرة تسويقية لمعرفه بالضبط أى الحملات التي نجحت و حققت اكثر عائدات والتي جاءت اقل.
2.   أرقام المبيعات :
يمكن قراءة الأرقام تكون الطريقة الأسرع والأكثر أساسية لتحديد ما إذا كانت خطتك تعمل بنجاح. على سبيل المثال، إذا بلغت المبيعات الإجمالية للعام الماضي من 1 يونيو - 1 سبتمبر 100000 جنيه وبلغ إجمالي المبيعات لهذا العام 150،000 جنيه، يمكنك استنتاج أن الخطة التسويقية الحالية لها وجود تأثير إيجابي. ضع فى الاعتبار أي ارتفاع في الأسعار أو توسيع الأعمال التجارية، ولكن عندما يتم كل قول وفعل، وبأعداد صافيه، اذن انت بعت أكثر مما كنت عليه قبل عام.
3.   رد العملاء :
استجابة العملاء في جميع أشكالها المتنوعة يمكن أن تساعدك على تحديد ما هو نوع ردود الفعل الذى خلقته خطتك للتسويق. الدراسات الاستقصائية على الإنترنت بشكل شخصي، او ردود الفعل لخدمة العملاء، والتعليق على الانترنت يمكن أن تكشف ما يفكر الزبائن فى تسويقك و اى الحملات لها أكبر الأثر. أسئلة بسيطة مثل "كيف عرفت عن تخفيضاتنا الموسمية ؟" يمكن أن تكشف عن المبادرات التي تصل إلى العملاء واى قطاعات السوق تقبل عليها و تشترى.
4.   التوسع :
إذا كان التسويق لديك يتوسع،اذن فعالية خطتك هي السبب المحتمل. التسويق الذى يشق طريقه إلى مناطق جديدة إما عن طريق توصية العملاء أو النمو الطبيعي يشير إلى منتج ناجح وشعبيتة أو خبرة ورسالة تسويقية فعالة. توسيع ميزانية التسويق لديك هو علامة أخرى على أن الخطة تعمل بشكل جيد و تكتسب مزيدا من الدعم من الشركة.
5.   استجابة الشركاء :
شركاء التسويق من الموردين و الموزعين والبائعين يقدموا ردود الفعل حول ما إذا كانت خطة التسويق فعاله ام لا. ردود فعل شريك يكشف عن فعالية الجهود التي تبذلونها في ما يتعلق بعلامتك التجارية المرتبطة بها. قد يشعر هؤلاء الأعضاء الخارجين للفريق بآثار نجاح الحملة قبل أن تفعل انت ،لأنها غالبا ما تكون على الخطوط الأمامية، وربما يكون هناك المزيد من التفاعل مع العملاء مباشرة. الشيء نفسه ينطبق على التقرير السلبي. إذا شريكك يتساءل متى سوف اطلاق جهود تسويقية جديدة، قد يكون الوقت قد حان لتجديد خطة التسويق لديك.
6.   الباعة :
المبيعات الخارجية هي مقياس كبير لقياس فعالية التسويق. احصل على تقارير تفصيليه من مندوبى المبيعات لديك لتحديد ما إذا كانت الرسالة التي تقدمها والطرق التي يتم تزويدهم بها فعالة. كن متأكدا من الحصول على المشورة في كل الاحوال، ولكن إذا كانت ردود الفعل سلبية بشكل ساحق، أو الزبائن لا يعلمون تماما عن أحدث جهود التسويق لديك، يجب مراجعة خطتك للعملاء الحاليين حتى تخاطب عملائك الحاليين بشكل أفضل، ولتتناسب مع احتياجات فريق المبيعات فى شركتك.
7.   رد فعل المنافسين :
يمكن لردود أفعال المنافسين في كثير من الأحيان أن يكون معبرا جدا عندما يتعلق الأمر بنجاح أو فشل خطة التسويق لديك. إذا أسرع المنافسين في نسخ ما قمت به أو بذل قصارى جهدهم للتفوق على مبادرتك، إذن خطتك تعمل بنجاح. إذا تجاهلوا حملاتك إلى حد كبير أو هناك استجابة سلبية فورية، قد تكون هناك مشكلة أو على الأقل سؤال حول الخطه التى اطلقتها للسوق.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق